الدولة الأموية في عهد يزيد

  • تسمية الدولة الأموية في عهد يزيد : الجذور التاريخية لهذه الدولة تعود لأمية بن عبد شمس بن عبد مناف، حيث

يلتقي بنو هاشم وبنو أمية في عبد مناف، وفي عبد مناف مانت السيادة والزعامة في مكة،

لا يوازيهم أحد من بطون قريش وجميع قريش تعترف لهم بالرئاسة عليها.

  • يقول ابن خلدون: كان لبني عبد مناف في قريش جمل من العدة والشرف لا يناهضهم فيها

أحد من سائر بطون قريش: وكان فخذاهم بنو أمية وبنو هاشم هما جميعاً ينتمون لعبد مناف،

 وينتسبون إليه، وقريش تعرف ذلك وتسأل لهم الرياسة عليهم، إلا أن بني أمية كانوا أكثر عدداً

من بني هاشم وأوفر رجالاً والعزة إنما هي بالكثرة.

  • معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه لما سئل: أيكم كان أشرف أنتم أو بنو هاشم؟ فأجاب:

كنا أكثر أشرافاً وكانوا هم أشرف، وكان فيهم عبد المطلب ولم يكن فينا مثله، فلما صرنا

أكثر عدداً وأكثر أشرافاً، ولم يكن فيهم واحد كواحدنا، فلم يكن إلا كقرار العين حتى قالوا:

 منا نبي، فجاء نبي لم يسمع الأولون والآخرون بمثله، محمد صلى الله عليه وسلم، فمن يدرك

هذه الفضيلة وهذا الشرف.

  • في الدولة الأموية في عهد يزيد لم يكن هناك عداوة أو تخاصم بين البيتين الهاشمي والأموي كما تروج لذلك بعض الروايات التي

لا سند صحيح لها، لتبني على ذلك الخلاف الذي حدث فيما بعد بين علي ومعاوية على أنه

 خلاف على السلطة، فالعباس وأبو سفيان كانت الصداقة وطيدة بينهما وهما زعماء البيتين الأموي والهاشمي،

وهما ابناء أب واحد، وهو عبد مناف بن قصي، ومحاولة تأصيل النزاع بينهما بعد الإسلام والرجوع

 به إلى ما قبل الإسلام لا سند له من تاريخ.

قد يهمك : قصة معاوية مع علي بن ابي طالب

الدولة الأموية في عهد يزيد

موقف بني أمية من الدعوة إلى الإسلام

  • يطعن البعض في الدولة الأموية في عهد يزيد ورجالاتها بأنهم كانوا مناهضين للدعوة الإسلامية في أول عهدها في مكة،

 لكن الحقيقة أن بني أمية مثلهم مثل باقي بطون قريش في تعاطيهم مع دعوة النبي صلى

 الله عليه وسلم، فكل بطون قريش ومنهم بني هاشم وبني أمية ومخزوم وغيرها انقسم أبناؤها إلى

 مؤيد ومتابع لدعوة النبي وبين معارض وبين مؤمن وكافر. فبني هاشم أنكروا على محمد دعوته وحاربوها

ومثالهم في ذلك أبو لهب وأسرته بكاملها بينما لم يسلمه الآخرون من بني هاشم في حصار الشعب

رغم أنهم كفارا وأولهم عمه أبو طالب بينما آمن به عمه حمزة وأبناء عمه جعفر وعلي. وهكذا

 شأن جميع القبائل.

  • قد سبق من بني أمية إلى الإسلام من دخل فيه وهو في مرحلته السرية وأيامه الأولى

مثل عثمان بن عفان وخالد بن سعيد بن العاص وأبو حذيفة بن عتبة لن ربيعة وغيرهم الكثير.

الفرق بين حكم الخلفاء الراشدين وحكم معاوية

  • الحكم زمن الخلفاء الراشدين كان خلافة راشدة، ومع بداية عهد معاوية أصبحت ملكا ورحمة.
  • لم يختلف الناس في حكم الخلفاء الراشدين، وبعدهم اختلف الناس على الملوك ولم يكن لهم سلطة الاختيار.
  • كان الخلفاء الراشدون خلفاء نبوة، وأما معاوية فكانت خلافته ملك كان ملكه ملكا ورحمة وهو أفضل

ملوك هذه الأمة.

  • كان الخلفاء الراشدون غاية في العلم والورع والتقوى والزهد والعدل، وكان معاوية دونهم في كل ذلك.
  • إنارة معاوية وإن كانت صحيحة ببيعة الناس وتنازل الحسن بن علي إلا أنها لم تكن على

منهاج الخلفاء الراشدين، فهو قد توسع في المباحات بينما تحرز الخلفاء الراشدون.

  • بقيت معاني الخلافة في عهد معاوية وإن تحولت إلى ملك، فتحكيم الشرع ومحاسبة الولاة واللين والعدل بين

 الرعية موجود.

  • كان الحكم في الخلافة الراشدة يستند على الدين، وأصبح في عهد الملك يستند على العصبية والسيف.

قال ابن خلدون رحمه الله: وقد كان ينبغي أن تلحق دولة معاوية وأخباره بدول الخلفاء وأخبارهم

فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة

هل معاوية من الاثني عشر خليفة الذي ذكرهم النبي؟

  • عن جابر بن سمرة رضي الله عنه: دخلت مع أبي على النبي صلى الله عليه وسلم،

 فسمعته يقول: إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة، قال: ثم تكلم بكلام

خفي عليَّ، قال: فقلت لأبي: ما قال، قال: كلهم من قريش. وفي رواية: ثم يكون الهرج.

  • §         ابن كثير شرح هذا الحديث فقال: ومعنى هذا الحديث البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحاً يقيم

 الحق ويعدل فيهم، ولا يلزم من هذا تواليهم وتتابع أيامهم، بل قد وجد منهم أربعة على نسق

 وهم الخلفاء الأربعة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، ومنهم عمر بن عبدالعزيز بلا شك عند الأئمة، وبعض بني العباس، ولا تقوم الساعة حتى تكون ولايتهم لا محالة، وهم يتولون الخلافة، وأن الإسلام في عهدهم يكون في عزة ومنعة وأن الناس تجتمع عليهم ولا يزال أمر الناس ماضياً وصالحاً في عهدهم، وكان عصر الخلفاء الراشدين وبني أميه عصر عزة ومنعه، ولهذا قال ابن تيمية: إن الإسلام وشرائعه في بني أمية أظهر وأوسع مما كان بعدهم، وعدّ معاوية من الائمة المقصودين بالحديث.

يزيد بن معاوية الخليفة الأموي الثاني

  • هو يزيد بن معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أمية.  وأمه ميسون بنت

بحدل الكلبية من شاعرات العرب، يكنى يزيد بأبي خالد.

  • ولد يزيد: في خلافة عثمان رضي الله عنه في الثالث والعشرين من رمضان سنة ست وعشرين

من الهجرة.

  • نشأ يزيد: مع أمه عند أخواله بني كلب في البادية بعد طلاق ابيه لأمه، فأثرت في طباعه تلك النشأة فتراه يتميز بالفصاحة والخطابة والكرم، والشجاعة.

قد يهمك : معاوية بن ابي سفيان

الدولة الأموية في عهد يزيد

اهتمام معاوية بيزيد

اهتم به كثيرا وعين له مؤدباً ليعلمه وهو دغفل بن حنظلة السدوس الشيباني، وجعل معاوية ابنه

 يزيد يحضر في مجالسه ويستفيد من سياسته وتدبيره للملك، وكان معاوية يجلسه مع الوفود ويناظره

أحيانا ويكلفه بالمسؤوليات ويرسله مع الجند.

أهم أعمال يزيد في عهد والده

  • غزو القسطنطينية: تكمن أهمية هذه الغزوة في أن النبي ذكرها في الحديث الشريف: (ناس من أمتي

عُرضوا عليَّ غزاة في سبيل الله، يركبون ثبج هذا البحر ملوكاً على الأسرة).

  • قد كان ذلك أول مرة في سنة سبع وعشرين مع معاوية حين استأذن عثمان في غزو قبرص،

فأذن له فركب المسلمون في المركب حين دخلها وفتحها قسراً.

  • الثانية كانت في سنة اثنين وخمسين في أيام ملك معاوية، بعث ابنه يزيد ومعه الجنود إلى

 غزو القسطنطينية ومعه في الجيش جماعة من سادات الصحابة منهم أبو أيوب الأنصاري خالد بن زيد

 رضي الله عنه، فمات هناك وأوصى إلى يزيد بن معاوية، وأمره أن يدفنه تحت سنابك الخيل،

وأن يوغل إلى أقصى ما يمكن أن تنتهي به إلى نحو جهة العدو، ففعل ذلك.

  • موقف الصحابة من قيادة يزيد: لم يعترض أحد الصحابة ولا ابناءهم على إمرة يزيد وقيادته وفيهم

 فقهاء الصحابة وكبارهم.

  • لما عاد يزيد من غزوة القسطنطينية في نفس السنة حج بالناس، وكان عمر يزيد في ذلك

 الوقت 21 – 23 سنة.

أهم صفات يزيد:

  • القوة والشجاعة: قال عنه الذهبي: كان قوياً شجاعاً، ذا رأي وحزم وفطنة وفصاحة، وكان يتمنى أن

 يوليه أبوه في الغزو على الصائفة بالمسلمين، وقد تمكن من قيادة الجيش الإسلامي الذي حاصر

 القسطنطينية وسيطرته على مجريات القتال.

  • الفصاحة والشعر: ذكر الذهبي بأنه صاحب فصاحة. ولما تكلم الخطباء عند معاوية قال والله لأرمينهم بالخطيب الأشدق، قم يا يزيد تكلم، وأما شعره فقد كان شاعراً مجيداً، جعل الناس يقولون بدء الشعر

 بملك، وختم بملك، إشارة إلى امرؤ القيس وإلى يزيد.

  • الكرم: اشتهر عن يزيد الكرم فكان يجزل العطاء لعبد الله بن جعفر بن أبي طالب.
الدولة الأموية في عهد يزيد

بيعة يزيد

كان معاوية قد أخذ البيعة من جميع الأمصار ليزيد، ولما حضرت معاوية الوفاة كان يزيد غائباً،

 فلما حضر يزيد كان معاوية قد دفن، فقصد يزيد مكان دفن أبيه، وهناك صلى على أبيه

 ومن خلفه المسلمون، ولما خرج من المقبرة أتي بمراكب الخلافة فركب، ثم دخل البلد، وأمر فنودي في

الناس إن الصلاة جامعة، ودخل قصر الخضراء، فاغتسل ولبس ثياباً حسنة، ثم خرج فخطب الناس.

خطبة يزيد عند استلامه الخلافة

أول خطبة خطبها وهو أمير المؤمنين، فقال بعد أن حمد الله وأثنى عليه: أيها الناس، إن

معاوية عبداً من عبيد الله، أنعم الله عليه، ثم قبضه إليه، وهو خير ممن بعده، ودون

من قبله، ولا أزكيه على الله ـ عز وجل ـ فإنه أعلم به، إن عفا عنه فبرحمته، وإن

عاقبه فبذنبه، وقد وليت الأمر من بعده ولست آسى على طلب، ولا أعتذر من تفريط، وإذا

 أراد الله شيئاً كان وقال لهم في خطبته هذه: إن معاوية كان يغزيكم في البحر، وإني

 لست حاملاً أحداً من المسلمين في البحر، وإن معاوية كان يشتيكم بأرض الروم، ولست مشتياً أحداً

بأرض الروم، وإن معاوية كان يخرج لكم العطاء أثلاثاً، وأنا أجمعه لكم كله: فافترق الناس، وهم

لا يفضلون عليه أحد.

رأي المسلمين في بيعة يزيد

أهل السنة والجماعة يعتبرون بيعة يزيد صحيحة ولكنهم عابوا عليها أمرين:

  • قالوا إن هذه بدعة جديدة وهي جعل الخلافة في ولده فكأنها صارت وراثة بعد أن كانت

 شورى، وتنصيص على غير القريب، فكيف قريب وابن مباشر، فمن هذا المنطق رفضوا مبدأ أن

 يكون الأمر وراثة.

  •  كان هناك من هم أولى من يزيد بالخلافة، مثل إبن عمر وابن الزبير والحسين وغيرهم.

قد يهمك : بحث عن الخلافة الراشدة

الدولة الأموية في عهد يزيد

الشيعة وموقفهم من بيعة يزيد

 الشيعة لا يرون الإمامة والخلافة إلا في علي وأبنائه فقط، ولا تصح بيعة أحد غيرهم، فهم لا يعيبون

 بيعة يزيد بذاتها وإنما يعيبون كل بيعة لا تكون لعليّ وأولاده، فهم يعيبون بيعة أبي بكر

 وعمر وعثمان ومعاوية كلها بغض النظر عن المبايع له، لأنهم يرون أنها نص لعليّ وأبنائه

إلى أن تقوم الساعة.

زوجات يزيد بن معاوية

  • هند بنت عبد الله بن عامر
  • ام محمد بنت عبد الله بن جعفر
  • ام مسكين بنت عمر بن عاصم
  • ام كلثوم بنت عبد الله بن عامر
  • ابنة حريث بن عبد الملك
  • ام هاشم حية فاختة بنت ابي هاشم بن عتبة

خلع يزيد بن معاوية

قال عبد الله بن حنظلة : والله ما خرجنا على يزيد حتى خفنا ان ترمى بالحجارة من السماء انها رجل ينكح امهات الاولاد والبنات والاخوات ويشرب الخمر ويدع الصلاة

وبعد ان خرج اهل المدينة ليخلعوه بسبب فعله المنكرات وشربه للخمر ارسل اليهم جيشا كثيفا وامر بقتالهم ثم سار لقتال ابن الزبير في مكة وقامت وقعة الحرة التي راح فيها الكثيرين ومنهم الصحابة رضي الله عنهم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : من اخاف اهل المدينة اخافه الله وعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين

شعر يزيد بن معاوية :

آب هذا الهم فاكتنعا .. وامر النوم فامتنع

راعيا للنجم ارقبه …فاذا ما كوكب طلعا

حام حتى انني لارى ..انه بالغور قد وقع

ولها بالماطرون اذا ..اكل النمل الذي جمع

نزهة حتى اذا بلغت .. نزلت من جلق بيعا

في قباب وسط دسكرة … حولها الزيتون قد ينع

حركة الخوارج في العصر الاموى:

استمرت حركة الخوارج التي بدأت منذ خلافة علي بن ابي طالب فقد اتفق المؤرخون على ان ظهور الخوارج كان بعد حادثة التحكيم وقد انقسموا الى فرق كثيرة وعددهم لا يقل عن عشرين فرقة بعضها فرق اصلية وبعضها فرق فرعية فالاصلية هي : النجدات والازارقة والثعالبة والاباضية والصفرية والبهسية وقد اجتمعوا على تكفير عثمان وعلي وعلى وجوب الخروج على السلطان الجائر واتفقوا على ان الخلافة لا يتولاها احد الا بانتخاب حر صحيح يقوم به عامة المسلمين

حركة الخوارج في الدولة الأموية في عهد يزيد

اهم الحركات التي قام بها رجال الاسلام والعرب :

في الدولة الأموية في عهد يزيد قام رجال الاسلام والعرب ببعض الحركات ومنها :

  • خروج الحسين بن علي بن ابي طالب على يزيد بن معاوية بعد ان رفض البيعة ليزيد وارسال العراقيين له بالبيعة وهو في مكة يدعونه للخروج لمبايعته
  • استعاذة عبد الله بن الزبير بالبيت والبيعة له بالخلافة بعد مقتل يزيد بن معاوية
  • خضوع الامصار الاسلامية ما عدا الامويين وبلاد الشام وبعض بني هاشم
  • حركة المختار بن ابي عبيد الثقفي للمطالبة بحق آل البيت بالخلافة والدعوة لمحمد بن الحنفية
  • حركة عبد الرحمن بن الاشعث
You might also like