أبرز أحداث السيرة

وقعت في السيرة أحداث هامة منها في مكة وأخرى في المدينة، وفي هذا المقال نعرض أبرز أحداث السيرة التي وقعت قبل الهجرة، منها الإسراء والمعراج، وبيعتي العقبة الأولى والثانية.

معجزة الإسراء والمعراج

تعد معجزة الإسراء والمعراج من أبرز أحداث السيرة التي سطرها القرآن في أكثر من موقع.

  • معنى الإسراء الرحلة التي أكرم الله بها نبيه من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس.
  • معنى المعراج فهو ما أعقب ذلك من العروج به إلى طبقات السماوات العلا ثم الوصول به إلى

 حد انقطعت عنده علوم الخلائق من ملائكة وإنس وجن.

 كل ذلك في ليلة واحدة، وقد ذكر البخاري ومسلم في صحيحيهما قصة الإسراء والمعراج بطولها وهذا لأنها من أهم أحداث السيرة.

تاريخ الإسراء والمعراج

يعتبر تاريخ الإسراء والمعراج تاريخ أبرز أحداث السيرة

في أي سنة حدثت معجزة الإسراء والمعراج؟ بعد مضي عشر سنوات، وقد اختلف في ضبط تاريخ هذه المكرمة الإلهية هل كانت في العام العاشر من بعثته صلّى الله عليه وسلم أم بعد ذلك. والذي رواه ابن سعد في طبقاته الكبرى أنها كانت قبل الهجرة بثمانية عشر شهرا.

هل كان الإسراء والمعراج بالجسد أم بالروح؟

جمهور المسلمين على أن هذه الرحلة من أبرز أحداث السيرة في مكة وكانت بالجسم والروح معا، ولذلك فهي من معجزاته الباهرة التي أكرمه الله بها.

في رحلة الإسراء والمعراج والتي تعتبر من أبرز أحداث السيرة فرضت الصلاة على المسلمين، في صبيحة ليلة الإسراء جاء جبريل وعلم رسول الله صلّى الله عليه وسلم كيفية الصلاة وأوقاتها. وكان عليه السلام قبل مشروعية الصلاة يصلي ركعتين صباحا ومثليهما مساء كما كان يفعل إبراهيم عليه السلام.

الإسراء والمعراج في القرآن

ماهي الآية التي تدل على معجزة الإسراء وما اسم السورة التي وردت فيها؟ جاء في مطلع سورة الإسراء قول الله تعالى: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا}.

ما الحكمة من معجزة الإسراء والمعراج

الغاية من الإسراء والمعراج، جاءت رحلة الإسراء والمعراج للتخفيف عن النبي صلى الله عليه وسلم بعدما لاقاه من أذى وحصار قريش، فأكرمه الله بهذه المعجزة ويكرمه وأمته بفريضة الصلاة، ثم ليبين ما الغاية من ربط حادثة الإسراء والمعراج بالمسجد الأقصى، وهي بيان فضل هذا المسجد عند المسلمين،

عرض الرسول نفسه على القبائل وبدء إسلام الأنصار

كان النّبي صلّى الله عليه وسلم في مكة، يعرض نفسه في موسم الحج من كل سنة على القبائل التي تتوافد إلى البيت الحرام، يتلو عليهم كتاب الله ويدعوهم إلى توحيد الله وإلى أن يمنعوه حتى يبلغ رسالة الله، فلا يستجيب له أحد، وأبو لهب وراءه يقول: لا تطيعوه فإنه صابئ كذاب”، وهذا من أحداث السيرة التي ساهمت في تعريف الناس بالإسلام.

وممن قابلهم رسول الله وسمعوا كلامه، وعلموا قيمة دعوته ولم يستجيبوا: بني عامر بن صعصعة، فدعاهم إلى الله عزّ وجلّ، وعرض عليهم نفسه، فقال رجل منهم يقال له بيحرة بن فراس: والله لو أني أخذت هذا الفتى من قريش لأكلت به العرب، ثم قال: أرأيت إن نحن بايعناك على أمرك ثم أظهرك الله على من خالفك، أيكون لنا الأمر من بعدك؟ قال الأمر إلى الله، يضعه حيث يشاء، قال، فقال له: أفنهدف نحورنا للعرب دونك، فإذا أظهرك الله كان الأمر لغيرنا؟ لا حاجة لنا بأمرك.

أول لقاء مع الأنصار

كما أن من أبرز أحداث السيرة التي مهدت للتعريف بالإسلام لقاء الرسول بالقبائل في مكة.

  • في السنة الحادية عشرة للبعثة التقى عند العقبة جماعة من الخزرج، فجلسوا واستمعوا له فدعاهم إلى

 الله عزّ وجلّ وعرض عليهم الإسلام وتلا عليهم القرآن.

  • أجابوه إلى ما دعاهم إليه من الإسلام، وقالوا: إنا قد تركنا قومنا ولا قوم بينهم من العداوة والشرّ ما بينهم، فعسى أن يجمعهم الله بك، فسنقدم عليهم فندعوهم إلى أمرك. ونعرض عليهم الذي أجبناك إليه من هذا الدين، فإن يجمعهم الله عليك فلا رجل أعزّ منك، ثم انصرفوا ووعدوه المقابلة في الموسم المقبل فكان هذا اللقاء من أبرز أحداث السيرة

بيعة العقبة الأولى

ومن أبرز أحداث السيرة التي مهدت للهجرة إلى المدينة بيعتي العقبة الأولى والثانية

  • متى كانت بيعة العقبة الأولى؟ وما أسباب بيعة العقبة الأولى؟ انتشر الإسلام في المدينة، ولما كان العام الذي يليه، وافى الموسم من الأنصار اثنا عشر رجلا، فلقوه بالعقبة، وهي العقبة الأولى، فبايعوا رسول الله صلّى الله عليه وسلم على بيعة النساء.
  • من هم أصحاب بيعة العقبة الأولى؟ كان ممن بايع في العقبة: أسعد بن زرارة، ورافع بن مالك، وعبادة بن الصامت، وأبو الهيثم ابن التيهان.
  • لماذا سميت بيعة العقبة الأولى بيعة النساء: قال رسول الله مبينا بنود بيعة العقبة الأولى: (عالوا بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا أولادكم، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم، ولا تعصوني في معروف، فمن وفى منكم فأجره على الله، ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب به في الدنيا فهو كفارة له، ومن أصاب من ذلك شيئا فستره الله فأمره إلى الله إن شاء عاقبه، وإن شاء عفا عنه، وهي نفس بنود بيعة النساء.

 فلما أرادوا الانصراف بعث رسول الله صلّى الله عليه وسلم معهم مصعب بن عمير وأمره أن يقرئهم القرآن ويعلمهم الإسلام ويفقههم في الدين، فكان يسمى مقرئ المدينة، ثم كان من نتائج بيعة العقبة الأولى حدوث بيعة العقبة الثانية التي تعتبر من أبرز أحداث السيرة.

بيعة العقبة الثانية

كما تعد بيعة العقبة الثانية من أبرز أحداث السيرة التي جعلت مهدت للإسلام في المدينة قبل الهجرة.

متى كانت بيعة العقبة الثانية؟ تمت بيعة العقبة الثانية في السنة العاشرة من البعثة، حين عاد مصعب بن عمير، بعد بيعة العقبة الأولى بسنة إلى مكة في موسم العام التالي، ومعه جمع كبير من مسلمي المدينة، خرجوا مستخفين مع حجاج قومهم المشركين.

ما هو نص بيعة العقبة الثانية؟ اجتمع رسول الله بهم في الشعب ومعه عمه العباس بن عبد المطلب، وكان هذا اللقاء من أحداث السيرة الهامة حيث تكلم القوم وقالوا: خذ منا لنفسك ولربّك ما أحببت، فتكلم رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فتلا القرآن ودعا إلى الله ورغّب في الإسلام ثم قال: (أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم)، فأخذ البراء بن معرور بيده ثم قال: نعم، والذي بعثك بالحق نبيا لنمنّعنك مما نمنع منه أزرنا، فبايعنا يا رسول الله، فنحن والله أبناء الحروب وأهل الحلقة ورثناها كابرا عن كابر. فاعترض القول- والبراء يتكلم- أبو الهيثم بن التيّهان فقال: يا رسول الله، إن بيننا وبين الرجال حبالا وإنا قاطعوها- يعني اليهود- فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا؟ فتبسّم رسول الله صلّى الله عليه وسلم ثم قال: (بل الدّم الدّم والهدم الهدم، أنا منكم وأنتم مني، أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم).

عدد المبايعين في بيعة العقبة الثانية؟

للإجابة عن كم عدد النساء في بيعة العقبة الثانية؟  كم رجل أسلم في بيعة العقبة الثانية؟ بايع من الرجال ثلاثة وسبعين رجلا وامرأتان. وكان من أهم نتائج بيعة العقبة انها مهدت للهجرة إلى المدينة.

في هذا المقال عرضنا عدد من أبرز أحداث السيرة الهامة التي ذكرتها كتب السيرة، والتي سبقن حدثا هاما من أحداث السيرة وهو الهجرة .

قد يهمك الاطلاع على مقال: مرحلة الدعوة السرية