أحكام زكاة الفطر

نبذة عن زكاة الفطر

نتناول في مقالنا هذا موضوع أحكام زكاة الفطر فهو غاية في الأهمية لأنه من أبرز مظاهر التكافل في المجتمع الإسلامي.

زكاة الفطر أو صدقة الفطر شرعها الله تعالى لإظهار التكافل بين أبناء المجتمع المسلم، ولتعم فرحة العيد جميع بيوت المسلمين.

ما هي أحكام زكاة الفطر

  • حكم زكاة الفطر الوجوب، فهي واجبة على كل مسلم حر موسر، أي قادر على أدائها وقت وجوبها، والدليل على وجوبها الأحاديث والأخبار الواردة في ذلك.

الحكمة من صدقة الفطر

لماذا شرع الله زكاة الفطر، ما سبب زكاة الفطر أو حكمتها ذكرها العلماء باسم فوائد زكاة الفطر والحكمة منها، ومن هذه الفوائد:

  • جبر نقص الصوم الناتج عن المخالفات من غير المفطرات، قال وكيع بن الجراح: (زكاة الفطر لشهر رمضان كسجدة السهو للصلاة)، تجبر نقصان الصوم، كما يجبر السجود نقصان الصلاة).
  • التوسعة على الفقراء والمساكين وإغنائهم عن السؤال يوم العيد، وورد (أغنوهم عن الطوف في هذا اليوم) أي أغنوا الفقراء عن السؤال في يوم العيد.

مشروعية زكاة الفطر

 دليل زكاة الفطر، وردت عدة أحاديث تبين مشروعية زكاة الفطر وحكمها ومقدارها، من هذه الأحاديث:

  • حديث ابن عمر: (فرض رسول الله صلّى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى من المسلمين).
  • حديث أبي سعيد: (كنا نخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صلّى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من زبيب، أو صاعاً من أَقِط، فلا أزال أخرجه كما كنت أخرجه ما عشت).
  • حديث ابن عباس: (فرض رسول الله صلّى الله عليه وسلم زكاة الفطر طُهْرة للصائم من اللغو والرَّفَث، وطُعْمة للمساكين، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقة من الصَّدَقات).

متى فرضت زكاة الفطر

شرعت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة، في شهر شعبان في السنة التي فرض فيها صوم رمضان، وقبل فرض الزكاة.

على من تجب زكاة الفطر؟

وعند الحديث عن أحكام زكاة الفطر لابد أن نعر على من تجب زكاة الفطر الأمر الذي سنوضحه في فقرتنا هذه كما في النقاط التالية:

  • تجب صدقة الفطر على كل مسلم حر صغير أو كبير ذكر أو أنثى، عاقل أو مجنون، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (فرض رسول الله صلّى الله عليه وسلم زكاة الفطر على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى من المسلمين). وهذا عند جميع الفقهاء.
  •  وشرط أخر، إذا كان مالكاً لمقدار النصاب، الفاضل عن حاجته الأصلية (من مسكن وثياب وأثاث، متاع البيت، وفرس وسلاح وخادم، ومن حوائج عياله أيضاً، ومن دينه كذلك) عند الحنفية.
  • والجمهور غير الحنفية تجب عندهم صدقة الفطر على كل من ملك قوته وقوت عياله الذين تلزمه نفقتهم ليلة العيد ويومه، وزاد عما يحتاجه لنفسه وعياله وجبت عليه الفطرة.

من يخرج زكاة الفطر؟

وفي موضوعنا أحكام زكاة الفطر نجد أن زكاة الفطر يؤديها المسلم عن نفسه وأولاده الصغار والعجزة والفقراء منهم حتى لو كانوا أصحاء، كما يخرجها الرجل عن خدمه ومماليكه، فإذا فقد الأب فالجد يخرج صدقة الفطر عن أولاد ابنه دون أولاد ابنته إذا كانوا فقراء.

شروط زكاة الفطر

كما نجد في بحثنا حول أحكام زكاة الفطر أنه يشترط لوجوب الزكاة ثلاثة أمور هي:

–  الإسلام والحرية وملك النصاب، فقد جاءت الأحاديث تذكر الإسلام والحرية صراحة لوجوب الزكاة.

ملك النصاب والمقصود به ما زاد من ماله عن حاجته الأصلية وقت وجوب الزكاة، فلقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا صدقة إلا عن ظهر غنى)

مقدار زكاة الفطر

بين الأحاديث السابقة كم زكاة الفطر على الشخص، ومقدار زكاة الفطر بالكيلو من القمح ومن غيرها من المطعومات،

فمقدار زكاة الفطر من القمح أو الشعير أو التمر والزبيب صاع، وخصص بعض الفقهاء هذه الأحاديث بحديث ابن عباس بلفظ (صدقة الفطر: مدان من قمح)، أي نصف صاع من القمح، والصاع قدره الفقهاء (2751) غ وعند الحنفية (3800)غ.

هل يجوز إخراج الزكاة نقدا؟

كيف يتم دفع زكاة الفطر، نقدا أم عينا؟ هذه مسألة يكثر الكلام فيها بين المسلمين بين مجيز ومنكر، وهي مسألة اختلف فيها الفقهاء ولكل منهم دليله، فلا ينبغي الإنكار على المخالف في مسألة للعلماء فيها رأيين:

أجاز الحنفية أن يخرج المسلم زكاة الفطر بالقيمة عن الحنطة والتمر وغيرها فيعطي قيمتها من الدراهم والدنانير أو العلمة المستعملة أو عروضا أخرى، لأن المقصود هو إغناء الفقير عن المسألة (أغنوهم عن المسألة في مثل هذا اليوم)، وإعطاؤهم القيمة تحقق لهم ذلك بل هي أيسر لهم وأوفر وانفع.

والجمهور غير الحنفية يقولون: تؤدى زكاة الفطر من الحبوب والثمار المذكورة في الحديث أو من غالب قوت أهل البلد، ويرون أن إخراج القيمة لا يجزئ، ودليلهم في ذلك الأحاديث الواردة في ذكر الأصناف، وحديث أبي سعيد الخدري (كنا نخرج زكاة الفطر، إذ كان فينا النبي صلّى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من تمر، أوصاعاً من زبيب، أوصاعاً من أقط) .

لمن تعطى زكاة الفطر؟

تعطى زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين وللأصناف التي تعطى لهم زكاة المال.

وقت إخراج زكاة الفطر

وقت زكاة الفطر: تجب زكاة الفطر عند الحنفية بطلوع فجر يوم عيد الفطر، لأن الصدقة أضيفت إلى الفطر، والفطر يبدأ بطلوع فجر اليوم دون الليل، وعلى هذا من مات قبل طلوع الفجر، لا تجب عليه الفطرة، ومن أسلم أو ولد بعد طلوع الفجر لم تجب عليه زكاة الفطر.

وعند جمهور الفقهاء غير الحنفية نجب بغروب شمس ليلة العيد، فالفطر من رمضان ذاك وقته عندهم، فمن مات بعد الغروب تجب عليه وتخرج عنه، ومن ولد قبل ذلك الوقت وجبت عليه، أما من ولد أو أسلم بعد الغروب أو كان معسراً وقت الوجوب ثم أيسر بعده، فلا فطرة عليه عند الجمهور.

متى يجب أن تدفع زكاة الفطر

يمكن أن يعجل بإخراج زكاة الفطر من بداية دخول رمضان وذلك لوجود سبب وجوبها وهو الصوم. ويجوز أن يؤخرها عن وقت الوجوب إلى ما قبل صلاة العيد، ولا تسقط عنهم إن أخروها إلى ما بعد صلاة العيد، فيخرجونها بعد الصلاة والأولى أن تكون في يوم العيد حتى تحقق المقد منها وهو إغناء الفقراء في ذلك اليوم، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد بلا عذر.

والأفضل هو تقديمها قبل العيد بيوم أو يومين لقول ابن عمر: (كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين)، ولا تجزئ عند المالكية والحنابلة إن أخرجها قبل ذلك.

قد يهمك الإطلاع على مقال: المذهب الحنبلي

You might also like