أحكام صلاة التراويح

صلاة القيام في رمضان، فضلها عظيم، يصليها الناس ركعتين ركعتين ويستريحون كل أربع ركعات فسيمت لذلك بالتراويح، في هذا المقال سنتحدث عن أحكام صلاة التراويح وفضلها وكيفيتها وأحكام أخرى.

ما هي أحكام صلاة التراويح

لمعرفة أحكام صلاة التراويح  نجيب عن سؤال ماهي صلاة التراويح وكم عدد ركعاتها؟، فنقول

صلاة التراويح هي صلاة القيام في رمضان  وهي سنة مؤكدة، وأول من صلاها وسنها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، تصلى في رمضان عشرون ركعة، والدليل على سنيتها حديث أبي هريرة رضي الله عنه : (كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يرغِّب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة).

فضل صلاة التراويح

من أحكام صلاة التراويح بين فضلها، وقد جاء في فضل هذه الصلاة حديث صلاة  التراويح الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه  قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه).

كم عدد ركعات صلاة التراويح

صلاة التراويح كما جاء  عدد ركعاتها عشرين ركعة والدليل على ذلك، ما روى مالك عن يزيد بن رومان قال: “كان الناس يقومون في زمن عمر في رمضان بثلاث وعشرين ركعة”، وما رواه ابن عباس: “أن النبي صلّى الله عليه وسلم كان يصلي في شهر رمضان عشرين ركعة»، وأن عمر لما جمع الناس على أبي بن كعب كان يصلي لهم عشرين ركعة. وعن علي «أنه أمر رجلاً يصلي بهم في رمضان عشرين ركعة» وهذا كالإجماع، كما ثبت أن أبي بن كعب كان يصلي بالناس عشرين ركعة في قيام رمضان ويوتر بثلاث ركعات.

لكن هل يجوز أن نصلي صلاة التراويح أقل من ثماني ركعات؟ و ما هو أقل عدد ركعات صلاة التراويح؟

للعلماء ثلاثة أقوال في عدد ركعات التراويح:

الأول: وهو قول أكثر أهل العلم على أنها عشرون ركعة وهو السنة، بالأدلة التي ذكرنا ولعمل الصحابة من المهاجرين والأنصار.

والثاني: أنها ست وثلاثون ركعة غير صلة الوتر، وهذا عمل أهل المدينة وما كان عليه الناس زمن عمر بن عبد العزيز.

الثالث: أنها ثماني ركعات، لحديث عائشة رضي الله عنها: (أن النبي صلّى الله عليه وسلم لم يكن يزيد في رمضان ولا غيره على ثلاث عشرة ركعة).

كيفية صلاة التراويح في المسجد

يتساءل البعض كيف نصلي صلاة التراويح؟ وما حكم صلاة التراويح جماعة وهل يجوز صلاة التراويح في البيت منفردا؟

وفي الجواب عن أحكام صلاة التراويح هذه نقول: بعد صلاة العشاء وسنة العشاء  وقبل صلاة الوتر في شهر رمضان، يصلي الناس في المسجد صلاة التراويح جماعة خلف الإمام، فيجهر الإمام بالقراءة وهو الأصل في التراويح، ويجوز أن يصلي فرادى وهو خلاف السنةK لأن الصحابة صلوها جماعة، يصلون كل ركعتين بسلام.

 وأما ماذا يقرأ في صلاة التراويح: يقرأ الأمام في التراويح ما يخف على الناس، على أن لا يزيد على ختمة في طوال الشهر، كما لا يستحب النقصان عن ختمة، والأصل أن يقدر حال الناس وتحملهم فإن اتفقوا على التطويل أطال وإلا خفف بمقدار ما يطيقون.

هل يجوز أن يصلي شيئا بين التراويح؟ يكره صلاة التطوع بسن التراويح إلا الطواف حول الكعبة فلا يكره، ولا يكره التطوع بعدها وبعد الوتر جماعة.

حكم صلاة التراويح في البيت

أحكام صلاة التراويح للنساء، فهي سنة للنساء أيضا يمكن أن تصليها النساء في المسجد وروي عن علي أنه كان يجعل للرجال إمام وللنساء إماما، كما يجوز أن يصلينها في البيت جماعة وفرادى ويمكن أن يصليها الرجال في البيت أيضا جماعة وفرادى، ولكن فعلها في المسجد أولى.

صلاة التراويح عند الشيعة

بالنسبة لأحكام صلاة التراويح عند الشية فهم يرون أن صلاة التراويح بدعة، بناء على ما جاء في رواياتهم وأن أمير المؤمنين علي رضب الله عنه نهى عن إقامتها جماعة في المسجد.

والشيعة لا يرون التراويح سنة لأنها لم ترد بحسب ما يدعون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل يرون أن من سنها عمر بن الخطاب فهو الذي جمع الناس عليها وأمر الناس بصلاتها، وهم يرون أن العبادة توقيفية لا تصح إلا إذا كان الذي أمر بها الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك قراءة مقال: ليلة القدر

You might also like