أشهر اختراعات الصين

تذخر الصين بتاريخ حافل وطويل يمتد عبر المئات من السنين وتشتهر بكونها البلد السباق في الكثير من الاختراعات التي غير مجرى البشرية ، فهناك الكثير من الاختراعات التي كان لها الأثر الواضح في حياة الإنسان وهناك الاختراعات التي هي أقل شهرة من سابقاتها ولكنها فتحت الباب أمام تقدم البشرية بأشواط وأشواط.

وفي مقالنا هذا سوف نحاول أن نتعرف على أهم وأشهر اختراعات الصين في تاريخها القديم والحديث.

ماهي أشهر اختراعات الصين

نذكر لكم في النقاط التالية أبرز وأشهر اختراعات الصين:

  • الورق الذي غير وجه العالم

وهو من أهم وأشهر اختراعات الصين على مر التاريخ حيث تقول الأحداث أن الورق كان موجوداً في الصين عام 105م

وانتقل منها إلى أوروبا عبر طريق الحرير قديماً وكان لاختراع الورق التأثير الكبير والهام في تدوين وانتشار الأحداث والمعلومات حول العالم.

  • البارود

وكان اكتشافه عن طريق الخطأ والصدفة في عام 1000م عندما كان بعض علماء الصين يحاولون أن يتوصلوا إلى إكسير الخلود ولكن النتيجة كانت مفاجئةً لهم وهي تركيب مادة تسبب فيما بعد بإنهاء حياة العدد الكبير من الناس.

ويسود الاعتقاد أن البارود انتقل إلى أوروبا مع الغزو المغولي بين عامي 1200 و 1300 بعد الميلاد

وعندما حاول أهل الصين أن يستخدموا البارود على شكل ألعاب نارية في احتفالاتهم كان للأوروبيين رأي آخر لأنهم عرفوا أن لهذه المادة القدرة على القتل في المعارك والحروب.

  • القوس والنشاب

ويعود هذا الاختراع إلى ما قبل حوالي 2500 عام وكان استخدام القوس والنشاب منتشراً بكثرة في الصين مع حلول سنة 500 قبل الميلاد وأغلب المؤرخين يرجحون أن هذا الاختراع ظهر سنة 700 قبل الميلاد وكان لهذا الاختراع الذي يعتبر من أشهر اختراعات الصين قديماً الأثر الكبير في الحروب والمعارك في ذلك الزمن.

  • البوصلة

وهي أشهر اختراعات الصين التي تم اكتشافها حتى يومنا هذا ويعود اكتشاف أول بوصلة إلى عهد حكم سلالة هان الصينية بين عامي 206ق.م و 220ميلادية وكانت مصنوعة من حجر المغناطيس الذي يتمتع بقدرته على جذب الحديد

وبعد ذلك تم استخدامها في الملاحة البحرية في القرن الحادي عشر وقد تم تبديل حجر المغناطيس بالإبر الحديدية تمت مغنطتها بعد حكها على حجر المغناطيس ولم تظهر البوصلة في أوروبا إلا حتى عام 1300ميلادية.

  • الطباعة

يعتبر تطوير الطباعة من أشهر اختراعات الصين على مر التاريخ وقد ظهرت أول نسخة لها في إحدى المقابر التابعة لعائلة تانغ بالقرب من مدينة شيان وتتمثل هذه النسخة في أداة خشبية استخدمت للطباعة على ورق القنب التي تعود إلى

ما بين عامي 650 و 750ميلادية ، كما وظهرت الطباعة في أماكن متفرقة في الصين سنة 1088ميلادية.

وبعد أربعة قرون دخلت الطباعة إلى أوروبا وأحدثت تغيراً واضحاً في القوة والسيطرة على انتشار المعلومات.

  • العداد الصيني ” أباكوس “

ويعود تاريخ اكتشاف هذا الاختراع إلى حوالي سنة 500ق.م وتبين السجلات التاريخية أن هناك شكل آخر من هذا العداد تم تطويره من قبل السومريين عام 2700ق.م ، ويعود صمود  هذه الأداة إلى بساطتها وفائدتها الكبيرة وهي لاتزال واسعة الانتشار والاستخدام حتى اليوم وفي مختلف الثقافات.

أشهر اختراعات الصين في عالم التكنولوجيا

استمرت الصين بتقدمها وتطورها عبر التاريخ وكانت ولا زالت تقدم لنا الكثير من الاختراعات والابتكارات في المجالات التقنية والعملية والصناعية وفي النقاط التالية نلخص لكم قائمة بأشهر اختراعات الصين في مجال التكنولوجيا:

  • أول روبوت طبي مؤهل

“Xiaoyi  ”  هو اسم الروبوت الصيني الذي تم تطويره بتقنية الذكاء الاصطناعي وقد خضع لاختبارات الترخيص الطبي عام 2017 وتمكن من اجتيازها بكفاءة عالية وبهذا يكون أول روبوت قادر على ممارسة الطب ، ويتميز بالوظائف الصوتية الذكية والقدرة على التعلم ذاتياً وبالرغم من كل هذا إلا أن تقاريره لا تكون مقبولة إلا بعد أن يوقع عليها الأطباء من البشر.

كما وقامت بتصنيع روبوت يحارب فيروس كورونا المستجد بالأشعة فوق البنفسجية والرذاذ المطهر لقتل مسببات المرض.

  • أول بنك تديره الروبوتات

افتتحت الصين في عام 2018 أول بنك تديره مجموعة من الروبوتات التي تستقبل العملاء وترحب بهم وتبدأ بمساعدتهم

وتتحدث معهم وتجيب على أسئلتهم وتتلقى البطاقات المصرفية وحسابات الشيكات وغيرها من الخدمات.

وهذه الروبوتات لا تقتصر على البنوك فقط بل هناك العديد من الشركات تديرها الروبوتات بدلاً من الأفراد.

  • أول طائرة ركاب بدون طيار

نجحت الصين في سعيها لمكافحة التلوث في اختبار أول طائرة بدون طيار تعمل على تنظيف الجو ومكافحة التلوث والقضاء على الضباب الدخاني التي عانى ويعاني منها الصينيون والتي تهدد صحتهم.

وقد بدأت أولى الرحلات الجوية لطائرات الركاب بدون طيار تصل سرعتها إلى 130كم في الساعة وتحمل راكب أو راكبين لمدة 25دقيقة إلا أنه لابد من الشركة المصنعة التنسيق مع السلطات المحلية في الصين حتى تتمكن من إطلاق هذا النوع من الطائرات على أوسع نطاق.

  • مساعد معلم بتقنية الذكاء الاصطناعي

في الصين يعتبرونه من أشهر اختراعات الصين في عصرنا الحالي حيث تم اختراع أول مساعد معلم بتقنية الذكاء الاصطناعي وأطلق عليه اسم ( Qigi ) ويستطيع هذا الاختراع التحقق من عدد الحضور والغياب على وجوه الطلاب

كما ويمكنه وضع العلامات وتعيين المهام لكل طالب ، وقد أصبح في الوقت الحالي هذا المعلم المساعد متاحاً لأكثر من

5 ملايين مستخدم في كل أرجاء الصين.

  • أكبر محطة طاقة شمسية عائمة

الصين ومن كونها المستثمر الأكبر في الطاقة المتجددة فقد خصصت مبلغ 698 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة

من عامي 2010 و 2019 وتعتبر الصين موطناً لأكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم.

وقد بدأ تشغيل هذه المحطة عام 2017 ويمكنها أن تولد 40 ميغا واط من الكهرباء مما يكفي لتشغيل 15.000 منزل

وتجدر الإشارة هنا أنه في مقاطعة آنهوي الصينية سوف يتم تشغيل المحطة الشمسية العائم التي سوف تعتبر وقتها أكبر محطة طاقة شمسية عائمة وبقدرة 150 ميغا واط من الكهرباء.

أشهر اختراعات الصين في أسبوعين فقط

عام 2017 وفي أقل من اسبوعين ابتكرت الصين العديد من الاختراعات تعتبر من أشهر اختراعات الصين في الوقت الحالي وذكر لكم هذه الاختراعات فيما يلي:

  • مدفع ليزر لتنظيف كابلات الضغط العالي

وهو مدفع من الليزر بواسطته يتم تنظيف أي شيء يعلق بكابلات الضغط العالي الأمر الذي يساهم في تسهيل عمل الموظفين والحفاظ على المواطنين من خطورة التعامل مع كابلات الضغط العالي.

  • روبوتات الإطفاء

شاركت بعض الروبوتات في بعض التدريبات على إطفاء الحرائق في مقاطعة هوبي وسط الصين حيث يمكنها أن تأخذ مكان رجال الإطفاء من أجل تنفيذ مهام إخماد الحرائق بدلاً من التضحية بالكوادر البشرية وتعرض حياتهم للخطر.

  • موقف حافلات معلق

في إحدى الكليات المهنية في مدينة تشانغتشون تعجب الناس من منظر الحافلات المعلقة على مواقف من الصلب بارتفاع خمسة أمتار ، حيث ابتكره عدد من شباب كلية الهندسة موقفاً معلقاً خاصاً للحافلات للتخلص من الزحام ويعمل بالكهرباء.

  • أصغر منزل متنقل بارتفاع 2.4 متر

وظهر هذا المنزل لأول مرة في مهرجان سيارات المنازل المتنقلة السنوي عام 2016 في بلدية تشونغتشينغ جنوب غربي الصين وانظمت بذلك إلى قائمة أشهر اختراعات الصين التي نالت براءة الاختراع في مستهل هذا العام.

أشهر اختراعات الصين ( شمس الصين )

باتت الصين قريبة من إطلاق “الشمس الاصطناعية” وهو الإنجاز النووي الأول من نوعه

وقد ذكرت وسائل الإعلام الصينية أن العلماء القائمين على هذا المشروع قد حققوا رقماً قياسياً عالمياً عندما احتفظت البلازما بدرجة حرارة 120 مليون درجة مئوية لمدة 100 ثانية الأمر الذي يجعلهم قريبين من تحقيق حلم الطاقة النظيفة غير المحدودة.

ويكون نظام هذا الاختراع معتمداً على جهاز تم تصميمه لتكرار التفاعلات الطبيعية التي تحدث داخل الشمس الطبيعية باستخدام غاز الهيدروجين وغاز الديوتريوم كوقود موفراً بذلك طاقة صديقة للبيئة من خلال الاندماج النووي المتحكم به.

قد يهمكم المقال التالي: منجزات الحضارة الصينية.

Comments (0)
Add Comment