أين تقع مغارة جعيتا ؟

أين تقع مغارة جعيتا ؟ سؤال يكرره الكثيرون على السوشيال ميديا، وهي من أشهر الأماكن السياحية جمالاً واتساعاً، فيها التجاويف والأنفاق التي تعود إلى العصور الحجرية والتي نحتتها المياه المتسربة من مرتفعات لبنا، ومع مرور الزمن شكلت عالماً ساحراً من المنحوتات والأشكال التي يعجز فيها الإنسان حتى عن وصفها، وفي هذا المقال سنوضح لكم أين تقع مغارة جعيتا ؟.

قد يهمك: أين يقع الربع الخالي في السعودية

أين تقع مغارة جعيتا ؟

أين تقع مغارة جعيتا ؟

أين تقع مغارة جعيتا ؟، الجواب في وادي نهر الكلب وعلى بعد ما يقارب ال 20 كم شمال بيروت .

وتتكون مغارة جعيتا من عدة كهوف جيرية كارستية غايةً في الجمال ومما يزيدها جمالاً أن الطريق المؤدي إليها محاط بأجمل أنواع الأشجار حيث تكثر في هذه المنطقة المياه والحيوانات مما يجعل منها موقعاً تراثياً عالمياً والحائز على إعجاب واهتمام السياح من كافة دول العالم .

وتعتبر مغارة جعيتا الكهف الأطول في الشرق الأوسط ويصل طولها إلى 9 كم .

اكتشاف مغارة جعيتا

رغم أن العالم كله أصبح يعرف  أين تقع مغارة جعيتا ؟، وبالرغم من تاريخها القديم الذي يعود إلى العصر الحجري

إلا انه لم تكن المغارة معروفة قبل العام 1836 عندما تم اكتشافها من قبل الأمريكي ويليام تومسون الذي قرر أن يخوض مغامرة ً ويقطع مسافة  كم داخل المغارة ، ومما زاد من شكوكه بوجود مغارة كبيرة منحوتة في الطبيعة عندما أطلق رصاصةً من بندقيته حتى يسمع صداها.

ومغارة جعيتا اليوم من أهم مقاصد لبنان السياحية حيث تتوفر فيها أماكن لإقامة السياح فيها بالإضافة إلى أنها تتيح الفرصة لمن يزورها المتعة والمغامرة داخل الكهوف ورؤية الصواعد والهوابط الملونة، وقد تم افتتاحها للزوارفي عام 1958 م .

بنية وتركيب مغارة جعيتا

هي عبارة عن كهفين منفصلين ( السفلي والعلوي )  فالكهف السفلي يمتاز بطبيعة المياه النهرية الجارية، أما الكهف العلوي بالتشكيلات الصخرية فائقة الجمال، ويحتوى على إحدى أكبر الهوابط المعلقة بالعالم ويصل طولها 8.2 متر ويستطيع الزائر الذي هو داخل المغارة مشاهدة الأعمدة والهياكل داخل المغارة وذلك بواسطة نظام إضاءة موجود فيها.

كهف جعيتا العلوي

طوله 2130 متراً ولكن من يزوره لا يستطيع أن يقطع أكثر من 750 متراً عبر ممر جُهز خصص لغرض الزيارة

أما ما تبقى من الكهف فإنه لا يمكن من زيارته بسبب الخوف من وقوع أضرار بيئية بسبب ازدحام الزوار، ويحتوي مجموعة ً من البلوريات وهي( الصواعد البلورية والأعمدة والبرك والرواسب الكلسية ).

ويكون الدخول إلى هذا الكهف من خلال نفق خرساني طوله 117 متراً ويحتوي على ثلاث غرف الأولى اسمها البيضاء حسب لون الإضاءة الذي فيها وهي متوسطة الحجم ، اما الثنية الغرفة الحمراء ويبلغ طولها 106 أمتار ويصل عرضها حتى 50 متراً ، بينما تعد الغرفة الثالثة هي الأكبر ويبلغ طولها حوالي  120  متراً.

كهف جعيتا السفلي

ويبلغ طول هذا الكهف إلى 6200  متر ، ويعود إلى 60  متراً ، ويعتبر هذا الكهف من القاعات الضخمة التي يحتوي على رواسب كلسية تثير السياح لزيارتها ، ويجري في هذا الكهف على نهر يجري من خلاله نهرأ تحت الأرض .

قد يهمك: أين توجد غابات أطلس

أين تقع مغارة جعيتا ؟

رحلة إلى مغارة جعيتا

من لا يعرف أين تقع مغارة جعيتا ؟ ولم يقم حتى بزيارتها  هذه زيارة قصيرة إلى المغارة عندما يصل أحدنا إلى باب المغارة سوف نجد تمثال حارس الزمن للنحات اللبناني طوني فرح، والذي أزيل عنه الستار في عام 2003 م ويستطيع أي شخص أن يلتقط بعض الصور التذكارية للتمثال .

ثم يكون الدخول إلى داخل المغارة إلى قاعة الصوتيات والمرئيات مع حضور العرض السينمائي التعريفي بالمغارة

والعرض متوفر بعدة لغات فلابد لأي شخص من هواة المغامرة والمعرفة من حضور العرض ومعرفة المعلومات التي تعرفك بالمغارة التي انت فيها .

الآن وحتى ننتقل غلى الكهف العلوي للمغارة علينا ركوب  التليفريك  دون ان ننسى التقاط الصور التذكارية على طول الطريق البالغ 120  مترا، ثم المشي وسط الممرات حتى الوصول إلى الأقبية الكلسية، التي نحتتها الطبيعة وكونت لنا منحوتات وأعمدة طبيعية تدعونا للتأمل لحظة بجمال وسحر الطبيعة وبإبداع وعظمة الخالق.

ثم تكون الدهشة هنا عندما نمر بالتجاويف الضخمة الثلاث الاول لونه ابيض وشديد النقاوة والثاني باللون الاحمر أم الثالث فهو الاضخم والاكبر فهو يضم أكبر أطول الرواسب الكلسية في العالم.

والآن علينا الاستمتاع ونحن نستقل القطار المكشوف وهو ينقلنا إلى الكهف السفلي وخاصة للأطفال لأنه يشبه في تصميمه قطار ديزني، وهذا القطار سوف ينقلنا إلى الكهف السفلي لمغارة جعيتا ولكنه سيتوقف قليلاً عند القرية النموذجية والتي اخذت شكل قرية لبنانية يكسوها طابع من القرميد المميز، وعندما نكون قد وصلنا إلى الكهف السفلي ينقلنا القوارب رفي مياه الكهف لمسافة تصل إلى 500 متر.

الأنشطة الترفيهية خارج مغارة جعيتا

في ساحة المعارة الخارجية توجد حديقة وضمنها استراحة وعدد من المنحوتات الرائعة للعصر الفينيقي ، ويوجد في الحديقة 23 نوعاً من الحيوانات الأليفة موضوعة بأقفاص خاصة بها.

وأثناء زيارة مغارة جعيتا وعند الشعور بالجوع أو العطش وبلا تردد يجب الذهاب إلى المطاعم القريبة من المغارة والاستمتاع بأطيب وأشهى المأكولات اللبنانية والعالمية وهذه المطاعم تتميز بخدمة ممتازة وعالية.

وتكون أوقات الزيارة لمغارة جعيتا في فصل الصيف في الأوقات التالية :

  • الثلاثاء والاربعاء والخميس من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً .
  • أيام الجمعة والسبت والأحد من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً .
  • وتغلق المغارة أبوابها يوم الاثنين إلا إذا صادف يوم الاثنين عيداً رسمياً في البلاد .

وتجدر الإشارة هنا أن الكهف السفلي للمغارة المائية يغلق أبوابه فقط عند ارتفاع منسوب المياه في فصل الشتاء .

مغارة جعيتا لؤلؤة السياحة في لبنان جذبت لها الأنظار من كل دول العالم حيث يزورها سنوياً حوالي الربع مليون سائح ، كادت أن تكون من ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع كانت ولازالت المعلم السياحي الأول في لبنان.

You might also like