أين يقع الربع الخالي في السعودية ؟

الربع الخالي

يتسائل الناس أين يقع الربع الخالي في السعودية ؟، أولًا الربع الخالي هي ثاني أكبر صحراء بالعالم  وأكبر صحراء متصلة بالعالم، وهي جزء من الصحراء العربية رابع أكبر صحراء بالعالم.

وهي تحتل الثلث الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، ويتجزأ حالياً بين أربع دول وهي السعودية واليمن وعُمان والإمارات والأغلب منه يقع داخل الأراضي السعودية.

تبلغ مساحة الربع الخالي 640.000 كيلو متر مربع، وهو يمثل نسبة %67.7 من مجموع الكثبان الرملية في السعودية

على امتداد ألف كيلو متر طول وخمسمائة كيلو متر عرض  ويتحرك بسرعة تجعل الربع الخالي بلا معالم ثابتة.

قد يهمك: أسرار الكون الغامضة

أين يقع الربع الخالي في السعودية ؟

لماذا سميت بصحراء الربع الخالي

أين يقع الربع الخالي في السعودية ؟، سؤال يتردد على ألسنة المواطنين ويقال أنها عبارة عن صحراء وسبب التسمية بذلك هي:

  • البعض يقول أنها سميت بهذا الاسم لأنها تغطي ربع مساحة شبه الجزيرة العربية.
  • والبعض يقول أن هذا الاسم قديم ومن أصول عربية وقد ورد ذكره في كتاب ( الفوائد في أصول علم البحار وقواعدها ).
  • وقد تمت تسميته من قبل الباحثين والمستكشفين الذين زاروا المنطقة.
  • والبعض يقول أنها سميت هكذا لأنها تكاد تكون خالية تماماً من البشر.

جغرافيا ومناخ الربع الخالي

تمتد صحراء الربع الخالي في السعودية بين خطي الطول 45 شرقاً و 56 شرقاً بمسافة تمتد إلى   1.200كم، وهي تمتد أيضاً بين خطي العرض 16 شمالاً و 23 شمالاً بمسافة تصل في أقصى حد لها إلى  640 كم، وبمساحة قدرها  640.000 كم2.

وصحراء الربع الخالي تغطيها كثبان رملية ابعض منها متحرك والبعض الآخر ثابت، ولها عدة أشكال منها يأخذ شكل حدوة الحصان، والبعض منها قبابي الشكل ومنها بشكل طولي يشبه العروق ويبلغ ارتفاع الكثبان الرملية أقصى ارتفاع لها في الغرب (  1500 قدم  )، وفي الشرق ( 500 قدم )، وفي الشمال ( 1500 قدم )، وفي الجنوب الغربي (  2000 قدم ) .

ويسود صحراء الربع الخالي صيفاً مناخ قاري حار جداً  ، وشديد البرودة شتاءً ، أمطاره قليلة وربما تكون نادرة وعلى مدار أيام السنة تهب فيه العواصف الرملية .

ودرجات الحرارة فيه تصل في الصيف  من 40 إلى 50 درجة  وأحياناً قد تصل إلى 60 درجة وفي الشتاء قد تصل من 7 درجات إلى أقل من الصفر .

قد يهمك: أين توجد غابات أطلس ؟

أين يقع الربع الخالي في السعودية ؟

تاريخ وجيولوجيا الربع الخالي في السعودية

يعتقد الكثير من المؤرخين بأن قوم عاد وحضارتهم الضاربة في القديم ربما تكون مدونة تحت الكثبان الرملية في الربع الخالي إلا أنه لم يكتشفها أحد بعد  قال تعالى  ( إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد ).

في الألفية الأخيرة ازدادت حدة التصحر ، وكانت قديما تمر قوافل التجارة للعرب من بعض الطرق في الصحراء قبل أن يتحول المرور من هذه الطريق إلى أمر مستحيل نتيجة للكثبان الرملية.

ويعد حقل الشيبة للنفط واحد من أكبر حقول النفط في السعودية ويقع في الطرف الشمالي للربع الخالي حوالي 40 كم.

 والربع الخالي من أكثر مناطق السعودية الغنية بالبترول ، فقد تم اكتشاف هائل من النفط تحت الرمال  ( حقل الشيبة) للنفط العربي الخفيف  ( حقل الغوار  )  وهو أكبر حقل نفط في العالم وامتداده لصل الأجزاء الشمالية للربع الخالي.

وعندما كان العمل على حفر الآبار للاختبارات والتنقيب عن النفط فقد تبين أن المياه تتوافر بكميات وافرة في تكوينات الأيوسين في منطقة الربع الخالي.

الحياة في الربع الخالي في السعودية

من يتمعن ويعرف أين يقع الربع الخالي في السعودية سوف يعرف أن لا حياة في هذه المنطقة إلا ما ندر وصحراء الربع الخالي هي المنطقة الأصعب في العالم من حيث الظروف المناخية، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد حياة على الإطلاق في هذه المنطقة.

لأن  العنكبوتيات والقوارض والزواحف ( الضب ) والطيور المهاجرة ( الحباري والكراوين والقميري )، وبعض الحيوانات ( الجرابيع والأرانب ) هذه كلها حيوانات قد تعيش في صحراء الربع الخالي، وهي محمية ويمنع الصيد فيها.

وقد تنمو في هذه الصحراء القاحلة بعض الأشجار والأعشاب نظراً لوجود كميات غزيرة من المياه تحت الرمال.

معلومات عن صحراء الربع الخالي

  • هو أكبر الصحاري الرملية المتصلة في العالم.
  • حجمها أكبر من حجم صحاري القطبين الشمالي والجنوبي معاً.
  • تنوع الكثبان الرملية بحيث تقسم إلى خمسة أقسام وذلك حسب نوع الرمال.
  • تتميز منطقة الربع الخالي بتنوع التضاريس ، من جهة الغرب يصل ارتفاع بعض التضاريس إلى ارتفاع 610 أمتار فوق سطح البحر ، وفي الشرق تنخفض إلى 180 متراً.
  • تكثر فيه الكثبان الرملية والمسطحات الملحية.
  • توجد في منطقة الربع الخالي جبال يصل ارتفاعها إلى 450 متراً.
  • يعد تل ( مرعب ) الرملي في الربع الخالي من أعلى الكثبان الرملية حول العالم ويصل ارتفاعه إلى 300 متر مع درجة ميلان  50 متراً الأمر الذي يجعله مقصداً لممارسي رياضة السيارات.

You might also like