إنجازات الدولة العباسية

مرت الدولة العباسية كغيرها من الدول بمراحل قوة وضعف، إلا أن إنجازات الدولة العباسية كانت في جميع المجالات، الفتوحات والإدارة والعمران، وكانت ممتدة في الزمان والمكان.

كيف قامت الدولة العباسية؟

تأسيس الدولة العباسية كان من خلال الدعوة سرا إلى حق بني العباس في الخلافة، وذلك في بلاد الشرق من خراسان والكوفة وغيرها مستعينة بالناقمين على بني أمية من الشيعة وغيرهم من القبائل / ثم استخدمت القوة في تغلبها على الدولة الأموية.

وأما نهاية الدولة العباسية فكانت على المغول خين اجتاح هولاكو بغداد  سنة 656ه.

خلفاء الدولة العباسية

عدد خلفاء الدولة العباسية هو أربعة عشر خليفة، حققوا إنجازات الدولة العباسية الكثيرة، كان أولهم أبو العباس السفاح، وآخرهم المستعصم بالله، وكانت عاصمة الدولة العباسية بغداد ثم انتقلت إلى سامراء.

ماهي إنجازات الدولة العباسية؟

من أهم أعمال خلفاء الدولة العباسية في سبيل خدمة الإسلام، كانت في مجالات متعددة، منها العسكرية و الإدارية والعلوم والعمران والفن.

  • فتوحات الدولة العباسية

في أول العهد العباسي عهد القوة، توقفت الفتوحات الإسلامية الكبيرة لأسباب كثيرة من أهمها انشغال العباسيين بالصراعات الداخلية مع الخوارج والعلويين في العراق والحجاز ومع الأمويين في الأندلس، إضافة إلى انشغالهم بتوطيد الحكم واستقرار الأمر لهم.

ومع أهم إنجازات الدولة العباسية في مجال الفتوحات

  1. فتح عمورية بقيادة المعتصم.
  2. فتح جزيرة صقيلية بقيادة أسد بن الفرات زمن المأمون
  3. بقاء الصوائف والشواتي على الثغور وقيامها بعمليات صغيرة بفتح قرى وثغور صغيرة.
  4. تأمين الحدود للدولة العباسية مقابل الروم.
  5. محاولة فتح القسطنطينية في عهد هارون الرشيد.
  6. القضاء على الثورات والفتن الداخلية التي خرجت ضد الخلافة العباسية مصر والجزيرة وبلاد الشام في

 العراق وغيرها، والقضاء على البرامكة زمن الرشيد، وكذلك حماية الدولة من دولة الأغالبة والأمويين.

  • الإنجازات الإدارية في العصر العباسي

اهتم العباسيون في تنظيم شؤون الدولة وتطوير مؤسساتها وما يتطلبه الأمن فيها، فأحدثوا الكثير من الأمور

 الإدارية، ومن أهم إنجازات الدولة العباسية في الإدارة:

  1. تنظيم أمور الجيش وتحديد رتب القادة والجند
  2. نظام الشرطة للحفاظ على المن في داخل الدولة.
  3. تطوير مؤسسة القضاء وإحداث منصب قاضي القضاة، ويعتبر المسؤول مع الخليفة عن النظر في المظالم وإصدار الاحكام.
  4. تطوير ديوان الخراج والسكة وتعيين وزير خاص لذلك.
  • إنجازات الدولة العباسية في الفن والعمران

بعد استقرار الدولة وبسط نفوذها ظهر اهتمام الخلفاء العباسيين بالعلوم والمعارف، ومن أهم الإنجازات الحضارية

في الفن والعمران للدولة العباسية:

  1. الاهتمام بالعمران والفن المعماري، فقد بنى المنصور مدينة بغداد على نهر دجلة سنة 164 للهجرة، وبرز فيها روائع فن العمارة الإسلامية، وفيها بني قصر الأخيضر وهو من أجمل القصور العباسية، ومثله قصر المعتصم في سامراء، وبناء المساجد شهد تطورا بفن عمارتها وتصميمها، ومن أبرز المثلة لذلك المسجد الجامع في سامراء المتميز بتصميمه وشكل مئذنته الحلزونية، وكذلك اهتمامهم بتقنية الصوتيات المعمارية المتقدمة.
  2. ومن إنجازات الدولة العباسية في العمران التصويرات الجدارية والزخارف على القصور، والنقش على الأحجار والأعمدة والرسوم النباتية والنحت على الخشب، والواني الخزفية كل هذه فنون معمارية تميزت في العصر العباسي.
  3. إضاءة الطرق والمساجد في المدن بالقناديل وشق الترع واستجرار الماء من الأنهار لتطوير الزراعة وتشجيعها في عهد الرشيد، وبناء الجسور والقناطر الكبيرة، وشق الترع واستجرار الماء من الأنهار لتطوير الزراعة وتشجيعها في عهد هارون الرشيد.
  4.  ومن الإنجازات في الفن الاهتمام بالموسيقى والأنغام، فامتزجت الموسيقى العربية بالفارسية.
  • الإنجازات العلمية في العصر العباسي

إنجازات الدولة العباسية في مجال العلوم كثيرة، منها: ظهور المدارس الفقهية مدرسة أهل الرأي ومدرسة الحديث، والمذاهب للأئمة المعروفين في الفقه، وتدوين مذاهبهم، واازدهرت الفلسفة الإسلامية وظهرت الفرق الكلامية من المعتزلة والقدرية وغيرهم، وأيضا ظهور مدرستين لأهل اللغة والنحو: مدرسة الكوفة ومدرسة البصرة.

انتقال العلوم من مرحلة النقل بالسند الشفوي، إلى مرحلة تدوين المصنفات الكبرى في مختلف العلوم الشرعية من فقه وتفسير وحديث وسيرة وعقيدة وتاريخ وغيرها، وتم تأسيس دار الحكمة في عهد هارون الرشيد والتي كان من وظائفها التصنيف والتدوين، إضافة للترجمة من اللغات الأخرى والإضافة إلى الكتب المترجمة، وجمعت أمهات الكتب في مختلف العلوم من جميع أنحاء العالم، وعين فيها الناسخين والمترجمين وقاموا بتوفير كل ما يلزم لعملية الترجمة والنقل، والتشجيع على العلوم وخاصة زمن المأمون، فكثر العلماء في مختلف العلوم وكثرة التصنيف.

التصنيف في الأعمال الأدبية والفني مثل كتاب ألف ليلة وليلى، وغيره، وإقامة الندوات والملتقيات للحوار بين العلماء، وكذلك إقامة المناظرات وأحيانا في مجلس الخليفة بين العلماء في المسائل الكبرى.

إنشاء أول مصنع في الدولة الإسلامية، وهو مصنع للورق، وتدشين أول مرصد فلكي في عهد المأمون عمل فيه علماء مسلمون فلكيون، ومن نتائج بحوثهم كان تفسير ظاهرة الجاذبية الأرضية، وتحديد خط العرض في الأرض، وقياس محيط الأرض.

ظهور علماء متميزون في الطب والبصريات والعيون وعلم التخدير، واختراع الساعة المائية، والاسطرلاب وعدد من الآلات الزراعية.

قد يهمك المقال التالي: نشأة الدولة العباسية.

You might also like