الاحتفال بالمولد النبوي

نبذة عن الاحتفال بالمولد النبوي

ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يهتم لها المسلمون، مع دخول ربيع الأول من كل سنة، ويكثر الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي بين من يعتبره بدعة المولد والرد عليها، وبين من يجيزه ويورد الأدلة على ذلك.

تاريخ المولد النبوي

يوم مولده صلى الله عليه وسلم كان في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل بحسب المشهور من أقوال العلماء، الموافق 571 للميلاد، وقد ذكر رسول الله يوم ولادته حين سُئِل عن صيام يوم الاثنين، قال: (ذاك يوم ‌ولدت ‌فيه، ويوم بعثت)، وهكذا يتكرر الاحتفال بالمولد النبوي كلما تكررت الذكرى من كل سنة هجرية.

سبب عيد المولد النبوي

العلماء الذين يجيزون الاحتفال بالمولد النبوي يذكرون أسبابا لجعل هذا اليوم يوم فرحة واحتفال ومن ذلك:

  • الشكر لله تعالى على نعمة مولد سيد الخلق وعلى إرساله إلينا، فرسول الله رحمة يفرح لها  المسلم.
  • إظهار محبة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا من علامات الإيمان ، يقول صلى الله عليه وسلم: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ).

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

يكثر الكلام حول المولد حلال أم حرام، وللحديث عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه أو منعه، لابد أن نذكر حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة، ومن من العلماء أجاز الاحتفال بالمولد النبوي، ومن من العلماء منع الاحتفال بالمولد النبوي. ولبيان ذلك نقول:

لم يثبت عن السلف في زمن الرسالة ولا في زمن الخلفاء الراشدين، ولا بقية حياة الصحابة والتابعين أنهم أظهروا احتفالا بيوم مولده صلى الله عليه وسلم، مع ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليوم مولده وأنه كان يصومه، إلا أن العلماء في اعتباره  بدعة او جائزا انقسموا إلى فريقين:

الأول: قوم قالوا ببدعة المولد والرد عليها، ومنهم : شيخ الأسلام ابن تيمية والإمام الفاكهاني، ومن المعاصرين ابن باز وابن عثيمين وغيرهم، وقالوا بأن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ليس لها أصل في الدين، واستدلوا لذلك:

  1. عدم فعل السلف الصالح في القرون الثلاثة  الأولى فلم يفعله رسول الله ولا أصحابه ولم يأمر بفعله،، العصر الذي اكتمل فيه الدين.
  2. حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن عَمِلَ عَمَلًا ليسَ عليه أمْرُنا فَهو رَدٌّ).
  3. تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من البدع في افتتاحه لخطبته: (أما بعدُ فإنَّ أصدقَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وإنَّ أفضلَ الهديِ هديُ محمدٍ، وشرَّ الأمورِ مُحدثاتُها، وكلَّ مُحدَثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكلَّ ضلالةٍ في النَّار).
  4.  أول من أحدثه العبيديون، وفيه تشبه بالنصارى والأمم الأخرى.
  5. يخالط المولد كثير من المخالفات التي لا يقرها الشارع.

الثاني: من العلماء المتقدمين والمتأخرين من كبار علماء الأمة، قالوا بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ومنهم: الإمام النووي وشيخه أبو شامة، والإمام السخاوي والقسطلاني وابن عياد وابن الجزري والسيوطي والعراقي، وابن الحاج، وابن حجر العسقلاني وابن عابدين من المتأخرين وكثير من العلماء المعاصرين ودور الإفتاء، قالوا جميعا: بأن هذا من البدع المحمودة، ونقولا قولا لابن تيمية يقول فيه في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم: ” فتعظيم المولد، واتخاذه موسماً قد يفعله بعض النّاس, ويكون له فيه أجر عظيم؛ لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلم)، يقول السيوطي في كتاب الحاوي للفتاوي: ” هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها؛ لما فيه من تعظيم قدر النبيّ صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم، وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف”.

أدلة القائلين بمشروعية الاحتفال بالمولد النبوي:

  • قولِه تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا}، ورسول الله رحمة من الله نفرح بها لقوله : (إنِّي لم أُبعَثْ لعَّانًا، وإنما بُعثتُ رحمةً).
  • قولِه تعالى: {فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون}، فالاحتفال بالمولد إكرام له وتبجيل وبيان لرفعة مكانته.
  • أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم سُئلَ عن صَومِ الاثنَينِ؟ قال: (ذاك يومٌ وُلدتُ فيه)، وهذا تخصيص ليوم ولادته بالصوم.
  • قال: (مِن أفْضلِ أيَّامِكم يومُ الجُمُعة؛ فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيه قُبِضَ، وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ؛ فأكثِروا عليَّ من الصَّلاةِ فيه؛ فإنَّ صَلاتَكُم مَعروضةٌ عليّ)، فذكر يوم ولادة آدم ، قالوا فولادته صلى الله عليه وسلم أولى.

كيفية الاحتفال بعيد المولد النبوي

 كيف نحيي ذكرى المولد النبوي، وماذايجب أن نفعل في يوم المولد النبوي الشريف، هذه التساؤلات ترد على المسلم ليغتنم فرصة يوم المولد، ويذكر المجيزون للاحتفال بالمولد النبوي أعمالا  من مظاهر إحياء ذكرى المولد، منها:

  • الإكثار من ذكر الله تعالى والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد قال الله تعالىعلى لسان عيسى : {وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَومَ وُلِدتُ}.
  • إظهار الفرح والسرور  حبا برسول الله  صلى الله عليه وسلم، واستشعارا بنعمة الله به علينا وعلى البشرية والثناء والمديح له صلى الله عليه وسلم.
  • اجتماع الناس على قراءة سيرته وأخلاقه، والتأسي بها، وذكر مواقفه وغزواته وشمائله.

وهل هناك صلاة عيد المولد خاصة بيوم المولد النبوي: هي صيغة من صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لكنها ليست حديثا .

المولد النبوي للأطفال

يرد التساؤل: كيف يحتفل الأطفال بالمولد النبوي الشريف؟، ينبغي تعريف الأطفال بشمائل النبي صلى الله عليه وسلم وخاصة في ذكرى مولده، ويمكن إقامة أنشطة للأطفال ومسابقات ورحلات يكون مضمونها سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، مع بعض الأناشيد ، وكذلك إقامة مسرحيات تمثل مواقف من حياة الرسول مع أصحابه، على أن يكون ذلك مستمرا وليس في ذكرى المولد فحسب.

قد يهمك الاطلاع على مقالة: معجزات من القرآن

You might also like