الخليفة معاوية بن أبي سفيان

مؤسس الدولة الأموية، وأول خلفائها، وأول الملوك كما قال عن نفسه، وأول من جعل الحكم وراثة، الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.

من هو معاوية بن أبي سفيان

هو أبو عبد الرحمن معاوية بن صخر بن حرب بن أمية، المعروف بمعاوية بن أبي سفيان، أمه هند بنت عتبة، ولد معاوية قبل بعثة النبي بخمس سنين وقيل بسبع أو أكثر، وكان والداه يريان فيه منذ صغره أنه يسود قومه، قال فيه أبو سفيان: “إن إبني هذا لعظيم الرأس، وإنه لخليق أن يسود قومه”، فقالت هند: “قومه فقط؟ ثكلته إن لم يسد العرب قاطبة”

من صفات معاوية بن أبي سفيان: اشتهر الخليفة معاوية بن أبي سفيان بالسخاء وكثرة العطاء مع أهل البيت والصحابة رضوان الله عليه  كان طويل القامة أبيض الوجه جميلاً، حليم الخلق، عرف بدهائه وحكمته.

ما هو لقب معاوية بن أبي سفيان؟

يكنى بأبي عبد الرحمن، وكان من كتاب الوحي، ويلقب بخال المؤمنين، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج من أخته رملة أم المؤمنين، فكان بذلك الخليفة معاوية بن أبي سفيان خال المؤمنين.

هل معاوية بن أبي سفيان صحابي؟

لا شك أن معاوية من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو أجبنا على سؤال متى أسلم معاوية بن أبي سفيان، ندرك أنه من الصحابة، فمعاوية أسلم قبل فتح مكة ولكن كان يخفي إسلامه خوفا من أبيه، كما ذكر ذلك الذهبي: أسلم قبل أبيه في عمرة القضاء، وبقي يخاف من الخروج إلى النبي صلى الله عليه وسلم، من أبيه وقيل أسلم مع أبيه وأمه يوم الفتح. والراجح الأول.

ماذا قال الرسول في معاوية بن أبي سفيان

روى الخليفة معاوية بن أبي سفيان أحاديث عن رسول الله وروى عنه البخاري ومسلم، ومن أهم الفضائل التي تذكر للخليفة معاوية بن أبي سفيان: ما أخرجه البخاري  عن الصحابية  أمحرام بنت ملحان، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا، قالت: يارسول الله  انا فيهم؟ قال: أنت فيهم، ثم قال:أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم).

قصة معاوية بن أبي سفيان وعلي وبن أبي طالب

بعد مقتل عثمان ومبايعة علي بالخلافة، لم يبايع معاوية الخليفة الجديد علي بن أبي طالب، بسبب الخلاف في الثأر من قتلة عثمان، وحدثت مراسلات بين الصحابيين الجليلين، لكن لم يصلا لاتفاق، التقوا بقتال في معركة صفين والتي انتهت بالتحكيم بين علي ومعاوية، بقي معاوية بن أبي سفيان واليا على الشام، وبعد التحكيم الذي كان بعد وقعة صفين، بايع أهل الشام معاوية بالخلافة، وانشغل علي بن أبي طالب بمواجهة فتنة الخوارج حتى قتل رضي الله عنه على يد الخارجي عبد الرحمن بن ملجم واستلام الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل لمعاوية عنها وذلك وفق اتفاق وعهد بينهما فأصبح الخليفة معاوية بن أبي سفيان أمير المؤمنين باتفاق المسلمين وسمي عام الجماعة.

ماذا فعل معاوية بن أبي سفيان

  • من أهم الأعمال التي قام بها معاوية قبل خلافته، كتابة الوحي بين يدي رسول الله ، ومشاركته في غزوة حنين، عينه أبو بكر على قيادة جيش تحت إمرة أخيه يزيد لن أبي سفيان، ففتح صيدا وجبيل وبيروت وعرقة، وفي خلافة عمر بن الخطاب عينه واليا على الأردن ثم على الشام عند موت أخيه يزيد الذي كان واليا عليها، ولما بويع عثمان بالخلافة جعله واليا على الديار الشامية كلها.
  • وأهم أعمال الخليفة معاوية بن أبي سفيان في خلافته: توطيد الأمن في البلاد وخاصة بعد تنازل الحسن بن علي، أول من اتخذ حاجبا في الإسلام هو معاوية، وذلك خوفا من مخططات الخوارج لقتله، وأنشأ أنظمة للأمن العام منها الشرطة، والحرس الخاص به خوفا من الخوارج، واعتماده على جهاز استخبارات نشط يطلعه على كافة الأخبار والمراسلات بين خصومه وأعدائه.
  • إضافة للفتوحات في عهده ففي جبهة بلاد الروم: أرسل جيشا لمحاصرة القسطنطينية وكذلك أسطولاً بحرياً لمحاصرتها، وفتحت في عهده جزيرة رودس وصقلية وأرواد وجزيرة جربا.
  • وفي جبهة أفريقيا والمغرب العربي: فتحت بنزرت وقمونية وسوسة، كما فتحت سرت ومغداس وودان وفزان وغدامس والقيروان وكورا من بلاد السودان.
  • وفتحت في المشرق فتح بلاد اللان وفتح الرخج وبلاد سجستان ومنطقة القيقان في طخارستان، وفتح قوهستان، ووصل المسلمون إلى نهر جيحون ووصل إلى تلال بخارى، فتح الكثير من المناطق في جبال الغور.

معاوية بن أبي سفيان عند الشيعة

لماذا الشيعة يكرهون معاوية بن أبي سفيان؟ يرى الشيعة أن الخليفة معاوية بن أبي سفيان بعدم مبايعته لعلي إمام الزمن، ومحاربته له في صفين يعتبر خارجا على الإمام، وزعيم الفئة الباغية التي تحدث عنها رسول الله في قوله: (ويح عمار تقتله الفئة الباغية).

كما نسب الشيعة لمعاوية في رواياتهم الكثير من الأفعال ينتقص فيها من النبي وأنه صلى الجمعة يوم الأربعاء، وأنه يخدع ويفجر، واتهموه بقتل بعض الصحابة ومنهم ممن بايع تحت الشجرة وكثير من الأفعال التي يطعنون فيها بمعاوية ودينه

أقوال العلماء في معاوية بن أبي سفيان

اشتهر الخليفة معاوية بن أبي سفيان بالحلم والحكمة فوصفه ابن عمر فقال: ” معاوية من أحلم الناس قالوا: يا أبا عبد الرحمن، وأبو بكر قال أبو بكر خير من معاوية ومعاوية من أحلم الناس.

كان عمر ينظر إلى معاوية بن أبي سفيان ويقول:  هذا كسرى العرب.

قال الذهبي: أمير المؤمنين، وملك الإسلام.

قال ابن قدامة المقدسي: ومعاوية خال المؤمنين، وكاتب وحي الله، وأحد خلفاء المسلمين رضي الله عنهم وأرضاهم.

كيف مات معاوية بن أبي سفيان

كان يحتفظ بإزار النبي صلى الله عليه وسلم، وردائه وقميصه وبعض شعره وأظفاره، فقال عند موته: كفنوني في قميصه، وأدرجوني في ردائه، وأزروني بإزاره، واحشوا منخري وشدقي ومواضع السجود من شعره وأظفاره، وخلوا بيني وبين أرحم الراحمين.

بعد أن حكم أربعين سنة، حيث استلم ولاية الشام عشرين سنة، ثم خلافة عشرين سنة، مات الخليفة معاوية بن أبي سفيان بدمشق بمرض يسمى (لقوة) تشنج يصيب الوجه، توفي في رجب سنة ستين للهجرة، وعمره ثمان وسبعون سنة.

قد يهمك قراءة مقال: يزيد بن معاوية

You might also like