السلطان محمد الفاتح

من أهم الأسماء بين سلاطين الدولة العثمانية، السلطان محمد الفاتح الذي ارتبط اسمه بفتح القسطنطينية، وببشارة النبي صلى الله عليه وسلم به.

نسب محمد الفاتح

اسم السلطان محمد الفاتح كاملا: هو محمد بن مراد بن محمد الأول، سابع السلاطين العثمانيين، تولى الحكم بعد وفاة أبيه

سنة 855ه، وحكم ما يقرب من ثلاثين سنة. البلد الذي ولد فيه محمد الفاتح هو أدرنة ولد سنة 833ه، وهو تركي من بني عثمان وهذا لمن يسأل هل محمد الفاتح تركي؟.

كان لأم السلطان محمد الفاتح دور في فتح القسطنطينية، فمن هي أم محمد الفاتح وما سبب تسميته بمحمد الفاتح؟

أمه هي خديجة حليمة هما خاتون، قيل من صربيا وقيل بل هي أميرة من البلقان، وسمي بالفاتح نسبة لفتح القسطنطينية ونيله شرف بشارة الرسول بقوله: (لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها..)

ما هي أهم صفات محمد الفاتح:

محمد الفاتح شخصية فذة جمعت بين القوة والعدل كما أنه فاق أقرانه منذ حداثته في كثير من العلوم التي كان يتلقاها في مدرسة الأمراء وخاصة معرفته لكثير من لغات عصره وميله الشديد لدراسة كتب التاريخ.

ماهو مذهب السلطان محمد الفاتح؟

يتساءل البعض، هل محمد الفاتح ماتريدي؟ أو هل محمد الفاتح صوفي؟ معلوم أن محمد الفاتح أحد سلاطين الدولة العثمانية التي تدين في الفقه بالمذهب الحنفي وفي العقيدة بالمذهب الماتريدي،

ماذا عمل محمد الفاتح؟

أهم أعمال محمد الفاتح الإدارية في الدولة

اهتمام الفاتح بالمدارس والمعاهد: السلطان محمد الفاتح محب للعلم والعلماء ولذلك اهتم ببناء المدارس والمعاهد في جميع أرجاء دولته، وقد أدخل بعض الإصلاحات في التعليم وأشرف على تهذيب المناهج وتطويرها وحرص على نشر المدارسوالمعاهد في كافة المدن الكبيرة والصغيرة، وجعل التعليم في كافة مدارس الدولة بالمجان، المواد التي تدرس في تلك المدارس: التفسير، والحديث، والفقه، والأدب، والبلاغة، وعلوم اللغة من المعاني والبيان والبديع، والهندسة وغيرها.

اهتمام السلطان محمد الفاتح بالعلماء: قرب إليه العلماء ورفع قدرهم وشجعهم على العملالانتاج وبذل لهم الأموال ووسع لهم في العطايا والمنح والهدايا ليتفرغوا للعلم والتعليم ويكرمهم غاية الإكرام ولو كانوا من خصومه.

اهتمام الفاتح بالشعراء والأدباء كان في بلاط الفاتح ثلاثون شاعراً يتناول كل منهم راتباً شهرياً قدره ألف درهم، ينكر علىالشعراء التبذل والمجون والدعارة ويعاقب الذي يخرج عن الآداب بالسجن أو يطرده من بلاطه.

اهتمام محمد الفاتح بالترجمة: كان الفاتح متقن للغة الرومية، كما أنه كان مهتما بالغة العربية، ومن أجل أن يبعث نهضة فكرية في شعبه أمر بنقل كثير من الآثار المكتوبة باليونانية واللاتينية والعربية والفارسية إلى اللغة التركية

اهتمام الفاتح بالعمران والبناء والمستشفيات:كان السلطان محمد الفاتح مغرماً ببناء المساجد والمعاهد والقصور والمستشفيات والخانات والحمامات والأسواق الكبيرة والحدائق العامة وأدخل المياه إلى المدينة بواسطة قناطر خاصة وشجع الوزراء وكبار رجال الدولة والأغنياء والأعيان على تشييد المباني وإنشاء الدكاكين والحمامات وغيرها.

اهتمام الفاتح بالتجارة والصناعة: عمل علىإنشاء دور الصناعة ومصانع الذخيرة والأسلحة وأقامة القلاع والحصون في المواقع ذات الأهمية العسكرية في البلاد.وانشأوا الكباري الجديدة مما سهل حركة التجارة في جميع أجزاء الدولة.

اهتمام الفاتح بالتنظيمات الإدارية: سن قوانين مستمدة من الشريعة الغراء وجعله أساساً لحكم دولته، ووضع القوانين التي تنظم علاقة السكان من غير المسلمين بالدولة ومع جيرانهم من المسلمين، ومع الدولة التي تحكمهم وترعاهم، وأشاع العدل بين رعيته.

اهتم بالنظام المالي ووضع القواعد المحكمة الصارمة في جباية أموال الدولة وقضى على إهمال الجباة وتلاعبهم مما كان يضيع على الدولة ثروات هائلة.

اهتمام الفاتح بالجيش والبحرية: اعتبر الجيش من أسس الدولة وأركانها المهمة، فأعاد تنظيمه وتربيته وجعل لكل فرقة (آغا) يقودها وجعل لقيادة الإنكشارية حق التقدم على بقية القواد، فهو يتلقى أوامره من الصدر الأعظم الذي جعل له

السلطان القيادة العليا للجيش.

كما أقام دور الصناعة العسكرية لسد احتياجات الجيش من الملابس والسروج والدروع ومصانع الذخيرة والأسلحة، وأقام القلاع والحصون في المواقع ذات الأهمية العسكرية.

حديث الرسول عن محمد الفاتح

فتح القسطنطينية والسلطان محمد الفاتح بينهما ارتباط متعلق بالبشارة التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: (لتفتحن القسطنطينية على يد رجل، فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش). ومنذ أيام معاوية بن أبي سفيان يطمع القادة أن ينالوا شرف فتح هذه المدينة.

المعركة التي قادها محمد الفاتح في فتح القسطنطينية تعتبر من المعارك الهامة في تاريخ الأمة الإسلامية فتحت القسطنطينية سنة 857ه، وأما عن التساؤل كم ان عمر محمد الفاتح عندما فتح القسطنطينية؟ كان عمره أربع وعشرون عاما.

جرائم محمد الفاتح

يحاول الناقمون على الفتح الإسلامي عموما أن يشوه صورة الفاتح التي بشر به النبي صلى الله عليه وسلم كفاتح للقسطنطينية، وأثنى عليه وقال: (لتفتحن القسطنطينية على يد رجل، فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش)، فينسبون إليه جرائم قتله لإخوته وسنه قانون بذلك، وجعل كل أهل القسطنطينية رقيق وباعهم في أدرنة ومحيطها، وكل ذلك نقلا عن مستشرقين حاقدين.

وفاة محمد الفاتح

كيف مات محمد الفاتح؟ عندما كان الفاتح في استنبول أصيب بوعكة صحية لكنه لم يهتم لها، وفي شهر الربيع من عام 886هـ، غادر القسطنطينية إلى أسكدار حيث كان قد أعد جيش آخر كبير، وخرج بقيادته.

 ويتسائل البعض عن سبب وفاته، ومن سمم السلطان محمد الفاتح؟ أدعى بعض المستشرقين أن طبيبا يهوديا اسمه يعقوب هو من سمم محمد الفاتح ، لكن المؤرخين فندوا هذا الادعاء وذكروا أنه مات بمرض النقرس، وأن هذا المرض ثقل عليه هذه المرة بعد وصوله إلى أسكدار فطلب أطباءه فلم ينفع فيه تطبيب ولا دواء، مات السلطان الفاتح وسط جيشه الكبير، يوم الخميس الرابع من ربيع الأول 886هـ، وهو في الثانية والخمسين من عمره بعد أن حكم نيفاً وثلاثين عاماً.

قد يهمك المقال التالي: حقيقة السلطان عبد الحميد الثاني.

You might also like