العاشر من محرم

ما هو يوم عاشوراء

شهر محرم من الأشهر الحرم، والعاشر من محرم هو يوم عاشوراء الذي سن النبي صلى الله عليه وسلم لنا فيه صيامه وصيام يوم معه وهي تاسوعاء  أو الحادي عشر منه.

عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم الذي سن لنا النبي صلى الله عليه وسلم صيامه، وفي هذا جواب للتساؤل متى يوم عاشوراء، وهذا التاريخ هو محل اتفاق المسلمين.

وهذا اليوم كان العرب في الجاهلية يعظمونه أيضا ويصومونه لأنهم كما جاء قد ارتكبوا ذنبا بحق الحرم فاتفقوا أن يصوموا هذا اليوم ليغفر الله لهم، وكانوا يغيّرون لباس الكعبة في هذا اليوم.

ما هو عاشوراء عند اليهود

عاشوراء هو من الأيام المقدسة عند اليهود ويسمونه يوم الكفارة، سبب ذلك يظهر من جواب اليهود للنبي صلى الله عليه وسلم عند سؤاله لماذا اليهود كانوا يصومون عاشوراء؟ قالوا: يومٌ صالح، نجَّى الله فيه موسى ونجّى إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، لذلك هم يعظمونه ويصومونه.

ويعتبر اليهود أن صيام عاشوراء هو اليوم الوحيد الذي فرض عليهم، بينما بقية الأيام لا يفرض صيامها بل هي نافلة.

ما هو عاشوراء عند المسلمين السنة

يحتفي المسلمون بهذا اليوم اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أهم أعمالهم فيه صيام عاشوراء،

 ويتساءل البعض عن حكم صيام عاشوراء وهل من السنة صيام عاشوراء، والجواب أن صيامه سنة فعلية وقولية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأما سبب صيام يوم عاشوراء فبينه حديث النبي الذي رواه ابن عباس بقوله: (قدم النبي صلّى الله عليه وسلم، فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: يومٌ صالح، نجَّى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، فقال: أنا أحق بموسى منكم، فصامه، وأمر بصيامه).

هل يجوز صيام يوم عاشوراء يوم واحد؟

يكره تنزيها إفراد يوم العاشر من محرم عن التاسع منه أو عن الحادي عشر، إلا إذا وافق ذلك عادته، وجاء في فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء أنه يسن الجمع في صيام التاسع والعاشر من محرم، لحديث ابن عباس مرفوعاً: (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع والعاشر)

جاء في فضل  صيام عاشوراء

ماجاء في صوم عاشوراء عن النبي صلى الله عليه وسلم في بيان فضل صوم يوم العاشر من محرم ما رواه مسلم من قول رسول الله: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله).

وحديث عاشوراء: (هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب الله عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء فليصم، ومن شاء فليفطر).

ما يستحب فعله في عاشوراء

يصوم العاشر من محرم ويسن صيام التاسع معه أو اليوم الحادي عشر من محرم، كما يستحب أن يوسع على عياله، قال إبراهيم بن محمد بن المنتشر، وكان أفضل أهل زمانه، أنه بلغه “من وسّع على عياله يوم عاشوراء، وسَّع الله عليه سائر سنته”.

عاشوراء عند الشيعة

يرى الناس تصرفات للشيعة في هذا اليوم فيتساءلون: لماذا لا يصوم الشيعة يوم عاشوراء، ولماذا  يلطم الشيعة يوم عاشوراء؟ وفي الجواب نقول:

ربط الشيعة يوم عاشوراء بأحداث مؤلمة هي معركة كربلاء ومقتل الحسين رضي الله عنه، لذلك اختلفوا مع أهل السنة في التعامل مع هذا اليوم، فالسنة يعتبرونه من أفضل الأيام ويصومونه اقتداء برسولالله وامتثالا لأمره، أما الشيعة فيرون أن صيام يوم عاشوراء مكروه وبعضهم يصوم فقط عن الماء تشبها بالحسين حين عطش في ذلك اليوم حين منع عنهم الماء.

ويحيي الشيعة هذا اليوم بكثير من الأفعال منها اللطم والضرب إلى درجة إسالة الدماء من أجسادهم ويعتبرون ذلك من شعائر أهل البيت يحيون بها مراسم يدعون أنها جرت لآل البيت من تنكيل وتعذيب يتذكرون بها مصابهم، أو يفعلون ذلك يلومون بها أنفسهم بتقصيرهم بنصرة الحسين وأنهم بسبب ذلك كانوا من أسباب مقتله رضي الله عنه.

قد يهمك قراءة : يوم عرفة

You might also like