الهجرة النبوية إلى المدينة

الهجرة النبوية إلى المدينة من أهم أحداث السيرة، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن تاريخها وأسبابها ونتائجها.

الإذن بالهجرة

بعد جهود النبي في دعوة أهل مكة إلى الإسلام ومقابلتهم الدعوة بالصد والتكذيب والتعذيب، كانت في فترة الدعوة ثلاث هجرات: هجرتان إلى الحبشة وثالثة إلى المدينة.

  • لكن لماذا الهجرة النبوية إلى المدينة؟ كان اختيار المدينة دارا للهجرة بوحي من الله لرسوله، قال صلى الله عليه وسلم: (رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل، فذهب وَهَلي إلى أنها اليمامة أو هجر، فإذا هي يثرب)، فسمح رسول الله لأصحابه بالتوجه إلى المدينة.

أول من هاجر من الصحابة: ذكرت كتب السيرة أن أول المهاجرين إلى المدينة أبو سلمة بن عبد الأسد ومصعب بن عمير وابن أم مكتوم ثم تتابع المهاجرون بلال وسعد وعمار بن ياسر وعمر بن الخطاب.

ثم أذن الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة إلى المدينة لأسباب منها: صد المشركين الناس عن دين الله، واجتماع قريش على قتل النبي وحشدهم لذلك: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ}.

وبعد الإذن لرسول الله جاء إلى أبي بكر ظهرا يبلغه ويقول: (أشعرت أنه قد أذن لي في الخروج؟)، قال: الصحبةَ يا رسول الله؟ قال: الصحبة) فكانت هجرة الرسول مع أبي بكر الصديق.

تاريخ هجرة الرسول

 تاريخ الهجرية النبوية إلى المدينة كان خروج الرسول وصاحبه أبو بكر ليلة الاثنين وقيل الخميس، من شهر صفر السنة الرابعة عشر للبعثة، بعد أن أكمل ثلاث عشرة سنة في الدعوة إلى الله في مكة، هاجر النبي إلى المدينة وعمره ثلاث وخمسون سنة وفي هذا جواب للتساؤل عن: متى كانت الهجرة النبوية إلى المدينة أو متى كانت هجرة الرسول؟

ماهي مراحل الهجرة النبوية

والهجرة النبوية إلى المدينة بعد الإذن بالهجرة مرت بمراحل:

الأولى- التخطيط والتجهيز للهجرة: وقد عمل أبو بكر لتجهيز راحلتين ومرشد للطريق للوصول إلى المدينة بعيدا عن أعين المشركين، وأوكل رسول الله عليا مكانه ليرد ودائع الناس لأهلها ويبات في فراشه.

الثانية- الخروج والمكث في غار ثور حتى تهدأ محاولات البحث من قريش، وشارك في تعمية الأخبار عن قريش وإيصال الأخبار للرسول وصاحبه أبناء أبي بكر الصديق.

الثالثة- الخروج باتجاه المدينة: وكان دليلهم في الطريق عبد الله بن أريقط وكان مشركا، وسلكوا طريق البحر الأحمر، لاحقته فيها قريش ورآه سراقة ولم يستطع الوصول إليه، ومر فيها على خيمة أم معبد، ثم مر بقياء وأقام فيها اياما وبنى فيها مسجد قباء، ثم دخل المدينة ليلة الاثنين.

واستقبلته المدينة بأهلها وبلغ عدد الذين استقبلوا رسول الله على أطرافها كما ذكرت بعض الروايات خمسمائة من الأنصار.

كم استغرقت هجرة الرسول إلى المدينة

لحساب كم يوم استغرقت هجرة النبي من مكة إلى المدينة، ذكر ت كتب السيرة أن رسول الله بعد خروجه من مكة في 27 صفر أقام في غار ثور ثلاثة أيام، ثم سلك طريق البحر حتى وصل قباء في الثامن من ربيع الأول أقام أياما ودخل المدينة في الثاني عشر من ربيع الأول، وبهذا يكون عدد الأيام التي استغرقتها الهجرة النبوية إلى المدينة خمسة عشر يوما.

أسباب الهجرة النبوية إلى المدينة

يتساءل الكثير ما هي أسباب الهجرة من مكة إلى المدينة التي دعت الرسول لترك أهله ومسقط رأسه؟ يمكن أن نجمل سبب هجرة الرسول من مكة إلى المدينة بما يأتي:

  • رفض قريش لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم والتضييق عليها ومحاربة وتعذيب المسلمين والتضييق عليهم والتخطيط لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • فتح المدينة المنورة أبوابها للدعوة وذلك بمبايعة عدد من رجالاتها للرسول في بيعة العقبة الثانية على قبولهم الإسلام وحماية المسلمين في المدينة.
  • القيام بالدعوة إلى الإسلام في جو من الطمأنينة والقوة، وبناء دولة الإسلام.

كم عدد المهاجرين إلى المدينة

الذين هاجروا مع رسول الله إلى المدينة اثنان هما أبو بكر الصديق، ودليلهم المشرك عبد الله بن أريقط، وكان قد سبقهم إلى المدينة عدد كبير ولحق بهم كذلك، ولم يبق في مكة بعد رسول الله إلا عاجز أو مسن، وآخر الصحابة هجرة كان العباس بن عبد المطلب.

نتائج الهجرة النبوية

من أهم نتائج الهجرة النبوية إلى المدينة

انطلاق مرحلة جديدة من الدعوة إلى الإسلام، حيث أصبحت المدينة المنورة مركزا جديدا للدعوة إلى الإسلام، ولتصبح عاصمة الإسلام وينطلق منها ويعم بقاع الأرض بتأييد الأنصار والمهاجرين.

تخلص المسلمين من ألوان التعذيب والأذى الذي كانت قريش تمارسه على المسلمين.

بناء نظام دولة الإسلام الجديدة في المدينة والقائم على تعايش المسلمين مع غيرهم وتنظيم العلاقة فيما بينهم من خلال وثيقة المدينة المنورة.

ماهي معاني الهجرة النبوية

الهجرة النبوية إلى المدينة حملت الكثير من المعاني والعبر لنا، نذكر منها:

  • معية الله لأوليائه وعباده المؤمنين والثقة بنصره وحفظه وتأييده لهم، (ما ظنك باثنين الله ثالثهما).
  • ضرورة الأخذ بالأسباب المادية لنجاح العمل مع التوكل على الله، وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال ابن حجر: “الأسباب إذا لم تصادف القدر لا تجدي”.
  • أمانة النبي وعفة نفسه عن أموال الناس وودائعهم وهم المشركون الذين آذوه وخططوا لقتله.
  • استعانة النبي صلى الله عليه وسلم بمشرك، يدله على الطريق.
  • ظهرت معجزات في الهجرة تدل على صدق النبي منها: خروجه من بين شباب قريش المرابطين على بابه دون أن يروه، وقصة سراقة ولحاقه برسول الله مع عجزه عن الوصول إليه.
  • مكانة الصديق رضي الله عنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومدى حبه لرسول الله وتسخيره كل الطاقات لإنجاح الهجرة، حتى ذكره الله في كتابه {ثاني اثنين إذ هما في الغار}.

تاريخ هجرة الرسول عند الشيعة

لا يختلف الشيعة في كيفية الهجرة النبوية إلى المدينة ومراحلها، لكن يقفون في الهجرة عند نقطتين أساسيتين هما:

  • –           التركيز على دور علي في الهجرة ومبيته بمكان النبي صلى الله عليه وسلم ومكانته من رسول الله إذ أوكله بعده برد الأمانات والودائع.
  • لا يعتبرون صحبة أبي بكر لرسول الله في الهجرة منقبة له، بل منقصة، إذ أن رسول الله لم يختره للهجرة معه بل وقع ذلك اتفاقا أي صدفة، ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اصطحبه معه خوفا من مكائده، وأن الصحبة هنا صحبة لفظية وليست منقبة تحصل حتى مع الكافر وغيره.

قد يهمك الاطلاع على هذا المقال: الأعياد في الإسلام

You might also like