تربية الإبل في السعودية

تربية الإبل في السعودية هي من أشهر واقدم المهن التي يعمل بها الكثير من أهالي المملكة وخاصة عند أهل الريف والقرى والتي تعتبر مصدر رزق للكثير من أهاليها، ومع مرور الأيام أصبحت توسعت مهنة تربية الإبل في السعودية حتى أصبحت واسعة على مستوى المملكة العربية السعودية الخاص والعام، وفي مقالنا القادم سوف نقدم لكم كل ما يتعلق بتربية الإبل والعوامل التي تساعد في استمرارية هذا العمل وميزاتها ومعوقاتها.

قد يهمك: مشاريع ناجحة برأس مال صغير

تربية الإبل في السعودية

أنواع الإبل في السعودية

أنواع الإبل مختلفة في السعودية ويعود الاختلاف إلى شكلها وحجمها ولونها، ومن أشهر أنواع الإبل في السعودية:

  • إبل المجاهيم : وهي من أكثر أنواع الإبل انتشاراً في السعودية وتتميز بالحجم الكبير واللون الأسود والكميات الكبيرة التي تقدمها من الحليب، فهي من أكثر أنواع الإبل إنتاجاً للحليب وتعتبر منطقة الدواسر من أشهر المناطق في تربية الإبل في السعودية من نوع الجاهيم.
  • إبل الأوارك : وهي متوسطة في الحجم وتكثر في المناطق التي يكثر فيها شجرة الأراك ولونها ذهبي يميل قليلاً للبياض ووبرها ناعم، وهي تنتج كميات متوسطة من الحليب.
  • إبل المغاتير : وهذه لها أكثر من لون ( الأبيض مع تدرجات في اللون الأحمر ومنها ما هو بين الأبيض والأصفر )، وتعتبر إبل لنوع الأول في مجال تربية الإبل في السعودية والأكثر انتشاراً والأغلى ثمناً عن بقية أنواع الإبل هي الإبل ذات اللون الأبيض وعادةً ما تنتج كميات غزيرة من الحليب.

ميزات تربية الإبل في السعودية

إن تربية الإبل في السعودية وعلى سعة انتشارها إلا أنها تعتبر من أسهل المهن التي تمارس في السعودية، وذلك بسبب:

  • المناخ: حيث أن الإبل تمتاز بقدرتها الكبيرة على تحمل الحرارة والعطش وهي من أكثر الحيوانات التي يمكنها أن تتحمل الجو الحار، وهذا يفسر كثرة تواجدها بكثرة في المناطق الصحراوية الجاف وشبه الجاف وهو المناخ نفسه الذي تتميز به السعودية.
  • العمالة: انتشرت خبرة تربية الإبل في السعودية منذ القدم بحكم كثرتها وكثرة العمل فيها بين الناس الذين اهتموا بتربية كافة أنواع الحيوانات والإبل بشكل خاص، مما ساعد في تطور وتوفر اليد العاملة القادرة على تربية الإبل.
  • الدعم من الدولة : وهذا يعتبر العامل الأساسي لمن أراد ان يعمل في مجال تربية الإبل في السعودية وقد ساهم دعم الحكومة السعودية التي تقدم كافة المتطلبات والمستلزمات لتربية الإبل، من خلال تأمين السوق الجيد لبيع الإبل وتوفير كافة أنواع الطعام التي تلزم لتربية الإبل وكذلك الاستقرار وهو من أهم أسرار نجاح أي مشروع.

المشاكل التي تواجهها مهنة تربية الإبل في السعودية

  • قلة المراعي: والأعشاب التي تتغذى عليها الإبل وذلك بسبب تدهور الأراضي الزراعية، وبالتالي قد أجبر ملاك الإبل على استيراد الأعلاف لتوفير الغذاء الكافي لهم.
  • كورونا: وهو من أشهر وأخطر المعوقات في الآونة الأخيرة التي أثرت بشكل أو بآخر على تربية الإبل في السعودية، بسبب توقف حركة البيع والشراء وإيقاف عمليات استيراد الإبل الأمر الذي أدى إلى انخفاض العمل في تربية الإبل.

قد يهمك: أفكار مشاريع خدمية للمجتمع

تربية الإبل في السعودية

مستلزمات تربية الإبل في السعودية

  • الغذاء الكافي: وهو من أهم عوامل نمو الإبل إكسابها الوزن اللازم حيث يحتاج رأس الإبل الواحد في اليوم ما بين 6 و 12 كغ في اليوم، وهي نسبة قليلة قياساً مع كمية الطعام التي تحتاجها بقية الحيوانات فهي قادرة على الاستفادة من هذا القدر القليل من الغذاء، إضافةً إلى قدرتها على تخزين الطعام في سنامها.
  • الماء: تعتبر الإبل واحدة من أكثر الحيوانات تحملاً للعطش فهي قادرة على البقاء أياماً دون ماء فهي تبقى بين ثلاثة وخمسة أيام دون شرب الماء، ورغم كل هذا من الضروري تقديم الماء لها حتى تبقى بنشاطها وطاقتها.
  • السكن: الصحراء هي المكان المناسب لتربية الإبل والسبب هو حاجة الإبل إلى مكان واسع بعيداً عن الناس مع توفر التربة الناشفة وكذلك خلو الصحراء من الحشرات التي قد تنقل لها الأمراض والأوبئة.

نصائح تربية الإبل في السعودية

  • قبل كل شيء لابد أن يكون راعي الإبل يمتلك العزم والشجاعة عند نعامله مع الإبل، حتى يستطيع التعامل مع الإبل والتحكم بها.
  • التعامل مع الإبل بكل حرص وخاصة عند عملية الحليب لأنها تقوم بالتراجع إلى الخلف، أو تحرك قدميها وذلك قد يؤذي الراعي الذي يقوم بحلبها.
  • أن يشرف عليها حليب مختص من فترة إلى أخرى من أجل ضمان سلامتها وعدم تعرضها للمرض، وخاصةً المعدية منها وتقديم اللقاحات اللازمة لها.

أسعار الإبل في السعودية 

لقد سجلت أسعار الإبل في الآونة الأخيرة تطوراً ملحوظاً حتى وصلت إلى مستويات عالية، وقد تراوحت أسعار الإبل ( المقنوي )ما بين 15 و 25 الف ريال للإبل في الطوقي وسوق الإبل في الجنوب.

فيما بلغت أسعار الإبل ( المزاين ) من مليون إلى اثنين مليون ريال وتوجد فقط عند أهل الإبل المنتجين، والجدير بالذكر أن السعودية تملك مليون و 800 ألف رأس إبل وقد تم ترقيم مليون و 600 الف منها.

تطوير قطاع تربية الإبل في السعودية

من أجل تطوير قطاع الإبل في السعودية لابد في بادئ الأمر من تحسين جودة الغذاء، الذي يقدم لها وتقديمه لرعاة الإبل وبأفضل الأسعار لتشجيعهم على تربية الإبل بشكل مستمر وأيضاً يجب الترويج لمنتجات الإبل من حليب ولحوم.

أفضل الأعلاف التي تقدم للإبل

كان رعاة الإبل في السعودية يقدمون لإبلهم الأعلاف التجارية ولكن ومع تجربة عجينة ولب الأركان بديلاً للأعلاف التجارية، كانت النتيجة هي تحسن إنتاج الحليب بنسبة وصلت إلى %57.

ويعتمد الجمل بشكل رئيسي على الأعشاب والنباتات حتى تلك التي ترفضها ولا تتقبلها بقية الحيوانات، وتأكل الإبل بشكل خاص النباتات الشوكية والأوراق الجافة وكذلك البقوليات.

معلومات غريبة عن الإبل

  • يساعد الإنسان في التنقل كما أن لحمه يقلل من الإصابة بمرض السرطان كما ويحتوي لحمه على نسبة قليلة من الدهون.
  • قد تصل سرعة الإبل إلى 40كم في الساعة فهي حيوانات ليست بطيئة.
  • للإبل حاسة سمع قوية تجعلها تسمع الأصوات من مسافة بعيدة وبشكل جيد.
  • لحليب الإبل فوائد كثيرة فهو خالي من الدهون ويحتوي على الحديد والفيتامينات والمعادن.
  • يمكن للجمل أن يشرب 40 غالون من الماء يشرب منها ما يريد ويخزن الباقي لوقت الحاجة.
  • الإبل من الحيوانات التي لا تنسى من يؤذيها وتحاول الانتقام منه حتى ولو بعد سنوات.
  • قد يعيش الجمل ما بين 40 و 50 سنة ومنهم من يقول أنه يعيش 17سنة  وكل هذه الأرقام مرتبطة بنوع الجمل.

هكذا قد اتضح لنا أن تربية الإبل ليست بالأمر الصعب وليست بالمهمة الشاقة إذا ما قورنت مع بقية الحيوانات، كما ولها أهمية اقتصادية كبيرة وهامة وهي تساهم في تأمين دخل العديد من الناس مما دفع إلى انتشار تربيتها في المملكة العربية السعودية..

 

You might also like