تعريف الحديث الضعيف

حول الأحاديث الضعيفة.

مقدمة عن الحديث الضعيف


نشرح لكم في مقالنا تعريف الحديث الضعيف من خلال تلخيص الحديث الضعيف عبر بحث أجريناه حول الموضوع لما له من أهمية في تصنيف الأحاديث النبوية.

ونعرج في حديثنا على أنواع الحديث الضعيف كما نورد مثال عن الحديث الضعيف والمزيد من التفاصيل المهمة حول الموضوع.

تعريف الحديث الضعيف باختصار

هو كل حديث لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح ولا صفات الحديث الحسن. أو هو ما نقص عن الحسن درجة.

أي كل حديث لم يحقق هذه الشروط: اتصال السند وعدالة الرواة، والضبط والعدالة في الراوي، والسلامة من الشذوذ أو العلة.

فكل حديث فقدت فيه بعض هذه الشروط أو كلها هو حديث ضعيف ويزداد ضعفه بازدياد فقدان الشروط.

أنواع الحديث الضعيف

ينقسم الحديث الضعيف إلى أقسام كثيرة اوصلها البعض إلى ثلاثمائة وإحدى وثمانين قسما، وجعلها البعض تسعة وأربعون نوعا كلها داخلة تحت هذا التعريف، كما قال أبو حاتم محمد بن حبان البستي.

يجمع كل هذه الأقسام اللقب العام وهو الحديث الضعيف، ومنها له اسم خاص به كالمرسل، والمنقطع، والمعضل، والمعلق.

كما هناك ألقاب أخرى للحديث الموضوع مثل المدلس، والشاذ، والمنكر، والمتروك، والمعل، والمضطرب، والمدرج، والمقلوب، والموضوع، وهو شر أنواع الضعيف وأرذلها.

حكم العمل بالحديث الضعيف والموضوع

لا تجوز رواية الحديث الموضوع المتروك إلا مع بيان وضعه، ومن روى دون بيان فهو آثم أشد الإثم، كما أنه لا يجوز العمل بالموضوع، وما شاكله قط لا في الحلال والحرام، ولا في غيره من الأبواب.

الحديث الضعيف الذي لم يصل لدرجة المتروك أو الموضوع، وهو الضعيف المحتمل فقد اختلفت فيه أنظار العلماء وإليك آراءهم في هذا:

الرأي الأول

جواز رواية الحديث الضعيف من غير اهتمام ببيان ضعفها فيما عدا صفات الله وأحكام الشريعة من حلال وحرام، فيجوز روايتها في المواعظ والترغيب والترهيب.

وممن ذهب لهذا ابن الصلاح وعبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل، وقالوا بجواز العمل بع في فضائل الأعمال وهي الأعمال الفاضلة الثابتة قبلُ بالأحاديث الصحيحة.

الرأي الثاني

لا يعمل به مطلقا لا في الحلال والحرام ولا في الفضائل ونحوها وهو قول ابن العربي المالكي.

الرأي الثالث

وذهب بعض الأئمة إلى جواز رواية الضعيف من غير بيان ضعفه والعمل به، لكن بشروط:

  • 1- أن يكون الحديث في القصص، أو المواعظ، أو فضائل الأعمال، أو نحو ذلك.
  • 2- أن يكون الضعف فيه غير شديد.
  • 3- أن يكون ما ثبت به مندرجًا تحت أصل من أصول الشريعة.
  • 4- ألا يعتقد العامل به ثبوته بل يقصد الاحتياط والخروج من العهدة.
  • 5- ألا يعارضه دليل آخر أقوى منه.

والراجح من هذه الأقوال: أنه لا يجوز رواية الضعيف إلا مقترنًا ببيان ضعفه وبخاصة

في هذه العصور التي قلت معرفة الناس فيها بالأحاديث

هل يوجد في الصحيحين أحاديث ضعيفة؟

اتفق أهل العلم على أن الصحيحين هما أصح كتابين بعد كتاب الله، ولهما من القبول والمكانة ما يعلم في قلوب المسلمين، كما اتفقوا على أن صحيح البخاري أصح من صحيح مسلم من حيث الصناعة الحديثية.

ومن حيث وجود الضعف فيهما فهناك قواعد:

ما اتفق على تخريجه الشيخان فهو صحيح لا يمكن القول بضعفه، قال شيخ الإسلام: لا يتفقان على حديث إلا ويكون صحيحا لا ريب فيه، قد اتفق أهل العلم على صحته.

عدا ذلك، فقد تكلم على بعض من أحاديثهما بعض الحفاظ، وغالب ما في البخاري منه سالم من التضعيف عند التحقيق.

وقال الحافظ ابن حجر: ” قد استدرك الدارقطني على البخاري ومسلم أحاديث فطعن في بعضها، وذلك الطعن مبني على قواعد لبعض المحدثين ضعيفة جدا مخالفة لما عليه الجمهور من أهل الفقه والأصول وغيرهم فلا تغتر بذلك”.

في صحيح مسلم، ذكر بعض العلماء جملة من الأحاديث بالتضعيف والإعلال، منهم الدارقطني، وأبو علي النيسابوري، والذهبي وغيرهم.

مثل ما روى مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الكسوف ثلاث ركوعات وأربع ركوعات، فإن هذا طعن فيه من هو أعلم من مسلم، مثل: يحيى بن معين ومثل البخاري وغيرهما.

قال ابن تيمية: “جمهور ما أنكر على البخاري مما صححه يكون قوله فيه راجحا على قول من نازعه، بخلاف مسلم بن الحجاج، فإنه نوزع في عدة أحاديث مما خرجها، وكان الصواب فيها مع من نازعه “

أحاديث ضعيفة في المرأة

نورد لكم أكثر من مثال عن الحديث الموضوع خصوصاً عن المرأة، فهناك أحاديث ضعيفة اشتهرت بين الناس حول المرأة منها ما نذكره كما يلي:

  • أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة.
  • أي امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة.
  • آمروا النساء في بناتهن.
  • النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفا من الله آتاه الله أيمانا يجد حلاوته في قلبه.
  • تخيروا لنطفكم فإن العرق دسّاس.
  • إياكم وخضراء الدمن المرأة الحسناء في المنبت السوء.
  • الطلاق يهتز منه العرش.
  • أبغض الحلال إلى الله الطلاق.
  • لا يفعلن أحدكم أمراً حتى يستشير، فإن لم يجد من يشيره فليستشر امرأة ثم ليخالفها، فإن في خلافها البركـــــــة.
  • اتقوا شرار النساء، وكونوا من خيارهن على حذر.
  • إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط، فقد حبط عملها، حديث موضوع.

بعد قراءة موضوع عن تعريف الحديث الضعيف قد يهمكم الاطلاع على الموضوع التالي:

Comments (0)
Add Comment