رمي الجمرات في الحج

ما المقصود من رمي الجمرات

رمي الجمرات في الحج هو أحد مناسك الحج وواجباته، ويحمل الكثير من المعاني والأحكام نعرض لها في هذا المقال.

لنبين معنى الجمرات أولا: الجمرة  القطعة الملتهبة من النار، وتأتي بمعنى اجتماع القبيلة الواحدة على من يحاربها، والجمرات هي أماكن ثلاث بمنى يرميها الحجاج بسبع حصيات لكل جمرة في كل يوم من أيام التشريق الثلاث.

كم عدد الجمرات في الحج

في الحج ثلاث جمرات وهي الجمرة الأولى والوسطى والعقبة، أما بالنسبة للسؤال كم عدد رمي الجمرات في الحج، فيرمي جمرة العقبة يوم النحر يرميها لوحدها، ثم في أيام التشريق يرمي الجمرات الثلاث سبع حصيات كل يوم، فيكون مجموع الرمي عشر مرات، في كل مرة يرمي كل جمرة سبع حصيات.

أين تقع جمرة العقبة

جمرة العقبة وتسمى الجمرة الكبرى تقع في منى، آخر منى قريبة من مكة في صدر الجبل، ويرميها أول مرة يوم النحر من طلوع الشمس إلى الزوال ويجوز من بعد الغروب إلى صلاة الفجر.

اين يتم رمي الجمرات

مكان الرمي هو منى، ويكون الرمي لجمرة العقبة في يوم النحر، وللجمرات الثلاث في أيام التشريق الثلاثة، وينبغي أن يكون الرمي على مكان الجمرة، وإن وقعت خارجها لا تجزئه ، وعند الحنفية إذا وقعت قريبة منها تجزئ.

حكم رمي الجمرات

هل رمي الجمرات من واجبات الحج؟ أم من الأركان؟ اتفق الفقهاء على أن رمي الجمرات من واجبات الحج، ومن ترك الرمي كله أو رمي يوم فعليه دم.

لكن هل هناك آية تدل على رمي الجمرات في الحج أو حديث رمي الجمرات؟

جاء ذكر الجمرات قوله تعالى: {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه}.

روى ابن ماجه: (أيام منى ثلاثة، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه، ومن تأخر فلا إثم عليه)

حديث ابن عمر عند البخاري (أنه صلّى الله عليه وسلم رمى كل جمرة بسبع حصيات، يكبر كلما رمى بحصاة).

الحكمة من رمي الجمرات

 لماذا يرمي الحاج الجمرات الثلاث؟ الحكمة من رمي الجمرات في الحج هو إعلان لرفض وساوس الشيطان وإظهار مخالفته وإهانته وإذلاله، تأسيا بفعل النبي إبراهيم عليه السلام حين جاءه الشيطان يريد أن يصده عن امتثال أمر الله تعالى في ذبح إسماعيل، وكذلك الاقتداء بفعل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقت رمي الجمرات رمي الجمرات بعد مزدلفة

يكون رمي الجمرات في الحج في يوم النحر حيث يرمي جمرة العقبة فقط من طلوع الشمس إلى الزوال، وأيام التشريق الثلاث بعده يرمي فيها الجمرات الثلاث، ويكون وقت الرمي بعد زوال الشمس من كل يوم إلى غروب الشمس، وذلك باتفاق العلماء لقول ابن عباس رضي الله عنه: (رمى رسول الله صلّى الله عليه وسلم الجمار حين زالت الشمس)، فإن أخر الرمي إلى الليل  ورمى قبل طلوع الفجر جاز عند الحنفية ولا شيء عليه، ويعتبر قضاء عند المالكية عليه دم، ولا يجزئ الرمي إلا نهارا عند الحنابلة، ومن فاته الرمي ما بين الزوال إلى الغروب من كل يوم يتداركه في باقي الأيام عند الشافعية.

ويجوز الرمي في اليوم الثالث للتشريق قبل الزوال عند الحنفية لقول ابن عباس: (إذا افتتح النهار من آخر أيام التشريق جاز الرمي

ترتيب رمي الجمرات

 يتساءل البعض كيف يتم رمي الجمرات في الحج ، وللجواب عن صفة رمي الجمرات نقول: يجب الترتيب في رمي الجمرات وهو شرط  عند الجمهور سنة عند الحنفية، بأن يبدأ بالجمرة الأولى  فيرميها بسبع حصيات  يكبر مع كل حصاة، ويجعل الجمرة عن يساره مستقبلا القبلة، ثم يقف ويدعو، ثم الجمرة الوسطى فيجعلها عن يمينه أيضا مستقبلا القبلة فيرميها بسبع حصيات ثم يقف ويدعو، ثم جمرة العقبة ويجعلها في يمينه مستبطن الوادي ومستقبلا القبلة ولا يقف عندها، ولو خالف الترتيب بأن قدم العقبة أو الوسطى، لم يجزئ، لأن النبي صلّى الله عليه وسلم رتبها في الرمي وقال: (خذوا عني مناسككم)، ويرمي الحصي واحدة واحدة ولا يجوز أن يرميها برمية واحدة فتعتبر واحدة.

الجمرات حديثا

لتخفيف الازدحام في الرمي وتجنب الحوادث والوفيات نتيجة التدافع، تم بناء جسر مؤلف من خمس طوابق يستطيع الحاج أن يمر به على الجمرات الثلاث ويرميها، كما جعلت الجمرات على شكل حائط بدل أن كانت عمودا.

رمي الجمرات للمتعجل

يجوز للحاج غير الإمام التعجيل في رمي الجمرات في الحج، ويكون بأن ينفر من منى قبل غروب شمس اليوم الثاني من أيام التشريق فيسقط عنه رمي الجمرات في اليوم الثالث، وإن بقي في منى حتى غربت شمس اليوم الثاني لزمه المبيت والرمي في اليوم الثالث.

رمي الجمرات عند الشيعة

رمي الجمرات من الواجبات عند الشيعة، وحكمتها مواجهة إبراهيم عليه السلام لوساوس الشيطان، وهي ثلاث جمرات  وترمى كل جمرة بسبع حصيات  ولا تختلف عن الأحكام التي أوردناها سابقا.

قد يهمك الاطلاع على : حكم الأضحية

You might also like