زواج المرأة دون ولي

مقدمة عن الزواج

الزواج رباط مقدس يجمع رجل امرأة مع حل استمتاع كل منهما بالآخر بعقد له شروطه وأركانه، وفي هذا المقال سنتناول زواج المرأة دون ولي والأحكام المتعلقة بذلك.

من هم أولياء المرأة؟

مسألة زواج المرأة دون ولي تجعلنا نتساءل من هو ولي المرأة؟ولي المرأة الأول هو أبوها، فإن لم يكن لوفاته أو فقده فجدها، ثم ابنها، ثم أخوها الشقيق، ثم بعده الأخ لأب، ثم أولادهم وإن نزلوا، ثم العمومة، فإن لم يوجد أعمام أو كانوا غير أهلا للولاية مثل كونهم غير مسلمين وكانت المرأة مسلمة، فالذي يزوجها هو القاضي المسلم، ولا يصحّ أن يزوجها إمام المسجد أو غيره، لقوله -صلى الله عليه وسلم: (فالسلطان وَلِي من لا وَلِي له).

هل يجوز الزواج من ولي غير الأب؟

في حال عدم وجود الأب يمكم أن يزوجها الولي الأقرب بعد الأب كالجد ثم الأبن وهكذا لكن بالترتيب.

الزواج بدون ولي في المذاهب الأربعة

هل يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي؟ وهل يجوز للمطلقة الزواج بدون ولي؟ هذه من المسائل التي يكثر عنها السؤال وخاصة في بلاد اللجوء.

اختلف الفقهاء في زواج المرأة دون ولي وفي صحة عقد الزواج في عال عدم حضور الولي إلى قولين:

حكم زواج المرأة دون ولي عند الأحناف

ذهب الحنفية كما جاء في ظاهر الرواية عن أبي حنيفة وأبي يوسف رحمهما الله: أن زواج المرأة دون ولي يصح لكن بشرطين، وأن للمرأة العاقلة البالغة تزويج نفسها وابنتها الصغيرة، وتتوكل عن الغير، إن زوجت نفسها من الكفء وبمهر المثل، ولكن لو وضعت نفسها عند غير كفء، فلأوليائها الاعتراض.

وعبارتهم في ذلك أنه ينعقد نكاح الحرة العاقلة البالغة برضاها وإن لم يعقد عليها ولي، بكراً كانت أم ثيباً، عند أبي حنيفة وأبي يوسف رحمهما الله في ظاهر الرواية، والولاية مندوبة مستحبة فقط. وعند محمد: ينعقد موقوفاً على موافقة الولي.

واستدل الحنفية على صحة زواج المرأة دون ولي:

 من القرآن: إسناد النكاح إلى المرأة في آيات ثلاث هي: {فإن طلقها فلا تحل له مِنْ بَعْدُ حتى تنكح زوجاً غيره} البقرة:230، {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضُلوهن أن ينكحن أزواجهن} البقرة:232 فالخطاب للأزواج، لا للأولياء كما قال الجمهور، وآية: {فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف} البقرة:234 هذه الآيات صريحة في أن زواج المرأة يصدر عنها.

ودليلهم من السنة: حديث (الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر، وإذنها سكوتها)، والذي يبين حكم زواج الأرملة بدون ولي، وفي رواية (لا تنكح الأيم، التي فارقت زوجها بطلاق أو موت، حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت)، وهذا الحديث صريح في جعل الحق للمرأة الثيب في زواجها، والبكر مثلها، ولكن نظراً لغلبة حيائها اكتفى الشرع باستئذانها بما يدل على رضاها، وليس معناه سلب حق مباشرتها العقد، بما لها من الأهلية العامة.

ومن مذهب الحنفية هذا نعلم متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي؟ ومتى تكون المرأة مسؤولة عن نفسها؟.

حكم الزواج بدون ولي عند المالكية والشافعية والحنابلة:

حكم زواج المرأة دون ولي عند الجمهور: لا يصح الزواج إلا بولي، واستدلوا لذلك بقوله تعالى: {فلا تعضُلوهن أن ينكحن أزواجهن} البقرة 232، وهي أصرح آية في اعتبار الولي، وإلا لما كان لعضله معنى كما ذكر الشافعي.

 كنا استدلوا بحديث النبي صلّى الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي)، وهو لنفي الحقيقة الشرعية لا لنفي الكمال، بدليل ما جاء في حديث عائشة: (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل، باطل، باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له).

ولا يصح حمل الحديث الأول على نفي الكمال؛ لأن كلام الشارع محمول على الحقائق الشرعية، أي لا نكاح شرعي أو موجود في الشرع إلا بولي.

وكذلك لحديث (لا تزوج المرأة ُ المرأة َ، ولا تزوج المرأة نفسها) وهذا الحديث يدل المرأة ليس لها ولاية في الإنكاح لنفسها ولا لغيرها، فلا عبارة لها في النكاح إيجاباً ولا قبولاً، فلا تزوج نفسها بإذن الولي ولا غيرها، ولا تقبل النكاح بولاية ولا وكالة.

 والخلاصة في ذلك أن الجمهور يقولون: لا ينعقد النكاح بعبارة النساء أصلاً، فلو زوجت امرأة نفسها، أو غيرها، أو وكلت غير وليها في تزويجها ولو بإذن وليها، لم يصح نكاحها لعدم وجود شرطه وهو الولي.

وهناك رأي وسط في حكم زواج المرأة دون ولي، يجمع الرأيين للفقيه أبي ثور من الشافعية: وهو أنه لا بد في الزواج من رضا المرأة ووليها معاً، وليس لأحدهما أن يستقل بالزواج بدون إذن الآخر ورضاه، ومتى رضيا فلكل واحد إجراء العقد؛ لأن المرأة كاملة الأهلية في التصرفات.

زواج الثيب سرا

إن زواج المرأة دون ولي، والذي منه الزواج السري الذي يكون بدون شهود وبدون ولي لا يصح بل يكون باطلا في المذاهب الأربعة، سواء كان اذلك للثيب أو للبكر، إذ لابد من صحة الزواج من أن يكون معلنا بالشهود وبحضور الولي كما ذكر ذلك الجمهور.

كنا أن هذا يشمل زواج الثيب بدون ولي عند المالكية، وعند الشافعية وبقية المذاهب.

هل يجوز الزواج من أجنبية بدون ولي؟ هذه المسألة حكمها كما جاء في المسألة السابقة لا يصح الزواج من دون ولي.

قد يهمك الاطلاع على مقال: نشأة الفقه الإسلامي

Comments (0)
Add Comment