سوق العقارات في السعودية

نبذة عن سوق العقارات في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول ذات الاقتصادات المتميزة وهي من الدول التي تعتمد وتخطط للمستقبل

معتمدةً على ما توفره من فرص استثمار فريدة ونادرة ، وتتميز السعودية بوفرتها بالمناظر الطبيعية والموقع الاستراتيجي

بين قارات العالم الثلاث ، وهي تخطط لرؤية مستقبلية إلى ما بعد عام 2030 م.

استقرار سوق العقارات في السعودية

بسبب النمو السكاني الذي تشهده السعودية ( بمعدل نمو 2.6 سنوياً ) والاستقرار الاقتصادي الذي تتمتع به جعل الطلب على الاستثمار العقاري قوياً جداً وزيادة الطلب عليه بشكل مستمر جعلت الاستثمار يتزايد بشكل سنوي وبشكل ملحوظ

ويطلق السعوديون على سوق العقارات لقب ( الابن البار )  لأنه يوفر لهم الاستقرار وهو من الاستثمارات المثمرة

ولكن حتى يحصل المستثمر على أفضل الأرباح عليه أن يدرس السوق والمنطقة التي يريد الاستثمار فيها وبإمكانه الحصول على دراسة شاملة عن العقارات التي يريدها عن طريق المختصين في الاستثمار العقاري .

وقد أشارت الدراسات إلى أنه سوف يتم العمل على زيادة العقارات والإنشاءات المستقبلية في السعودية

وتتميز المملكة العربية السعودية عن غيرها أن نصف عدد سكانها لا تتعدى أعمارهم ال 25 سنة الامر الذي جعل الكثير من الشركات والعقاريين يتجهون لشراء الأراضي ومن ثم وحدات سكنية عليها للأجيال القادمة.

على سبيل المثال في عام 2014 كانت المشاريع العقارية أكثر من 285 مشروع عقاري بقيمة 260 مليار دولار

لأن الإحصائيات تقول أن المملكة تحتاج أكثر من 3.000.000 وحدة سكنية عام 2040 م .

العقبات التي تواجه سوق العقارات في السعودية

يواجه المستثمرون البعض من العقبات في سوق العقارات في السعودية ومن أبرزها وأهمها تلك التي تتعلق بالتمويل والسيولة المالية

وحالياً ومع برنامج  ”  القرض المالي  ”  الذي يقدمه صندوق التنمية العقاري ، إذ بإمكان المستثمر ان يحصل على هذا القرض بعد موافقته على الشروط الخاصة بالقرض العقاري وبالتعاون مع البنوك .

وفي نفس الوقت فإن البعض يعتقد أن القرض المعجل يعالج هذه العقبات ويوفر العديد من البرامج التمويلية التي تقدمها البنوك وشركات التمويل العقاري .

ومن المتوقع وصول حجم التمويل العقاري إلى أكثر من 100 مليار ريال سعودي مما ينعكس إيجاباً على استقرار السوق العقاري في السعودية ونموه في المستقبل .

ويضاف إليها التسهيلات المقدمة من الحكومة لتشجع الاستثمار العقاري واستقرار الدولة إذا ما قورنت بالدول المجاورة للسعودية مما شجع الكثير من المستثمرين للانتقال إليها والاستثمار العقاري فيها .

مميزات سوق العقارات في السعودية

نلخص لكم في النقاط التالية أبرز مميزات سوق العقارات في السعودية:

  • تدعم الحكومة السعودية سوق العقارات من خلال مجموعة ضخمة من التسهيلات الإدارية والاستثمارية حيث انها تمنح تراخيص الاستثمار لفترة طويلة (  أكثر من خمس سنوات  )  وتسهلها من خلال الهيئة العامة للاستثمار بالإضافة إلى منح المستثمر الأجنبي مميزات الاستثمار .
  • يتيح سوق العقارات في السعودية فرص متنوعة للاستثمار والتي من بينها  الوحدات السكنية والفلل والشقق

أو العقارات التجارية مثل المحلات والمولات والأراضي .

  • يتطلب الاستثمار صبراً وذكاءً في اختيار العقار المناسب ، إذ أن الاستثمار العقاري يتطلب الخبرة والتخطيط والتحليل ومعرفة قوية بقواعد الاستثمار العقاري ومبادئه .
  • مؤشرات سوق العقارات في السعودية تبقى على ارتفاع دائم وخاصة في مدينة الرياض.

خطوات شراء منزل تمليك في السعودية

نذكر لكم في النقاط التالية عدة خطوات يجب اتباعها لمن أراد أن يتملك عقاراً في السعودية والدخول في سوق العقارات في السعودية:

  • على من لا يحمل الجنسية السعودية الحصول على ترخيص تمليك شقة من وزارة الداخلية ، مع تقديم الأوراق الخاصة به ( بيان الحالة الاجتماعية  –  مفردات الراتب  )  وأيضاً صورة عن جواز السفر وعقد الشقة .
  • التأكد من المرافق الأساسية والحيوية عن طريق زيارة الحي الموجود به العقار .
  • أن يكون لديك قيمة العقار بالكامل ويكون الدفع إما كاش عن طريق الشيك أو بالتقسيط بصيغة ترضي الطرفين    ( البائع  –  المشتري  )
  • اللجوء لأحد البنوك من أجل الحصول على القرض أو التمويل العقاري المناسب .
  • الاتفاق على صيغة الدفع  (  نقداً  –  شيكات مستحقة الدفع  ) وعلى فترة محددة وتدوين كل شيء بالعقد .
  • عند الانتهاء من عملية تدوين التعاقد مع البائع يجب الذهاب إلى المحكمة السعودية وتوثيق التعاقد وذلك لتأكيد ملكيتك للعقار وإثبات كامل حقوقك فيه .

بعض النصائح عند شراء عقار في السعودية

أن تمتلك عقار (  شقة  –  منزل  ) في السعودية هي فكرة رائعة ولكن هناك بعض النصائح قبل القيام بأية خطوة ومنها

  • المعاينة على الطبيعة قبل شراء العقار

لا يجب الاكتفاء بوصف الشقة من قبل أي شخص كان أو عن طريق الرسوم أو جهاز الكمبيوتر ، بل يجب معاينة العقار بنفسك وعلى الطبيعة ومعاينة كل شيء فيها مما يرسخ فكرة الشراء عند المشتري أو إلغاء فكرة الشراء.

  • الابتعاد عن شراء شقة غير موجودة

وهذا الأمر شائع جداً وهو شراء شقة قيد الإنشاء بهدف التقليل من سعرها ، وهنا لن تتمكن من رؤية الشقة ومعرفة مساحتها وتخطيطها وهل تناسبك أو لا  كل هذه الأشياء لا تتوفر عند شراء شقة قيد الإنشاء .

  • السؤال عن ترخيص البناية عند شراء العقار

لأن بعض الملاك يقومون بالبناء بدون ترخيص أو يقومون بإنشاء أدوار مخالفة للعقد المتفق عليه وهذا يؤثر على المرافق الحيوية والطبيعية ، وهذا قد يعرضك للطرد وإزالة العقار كاملاً أو حتى عدم توصيل المرافق للعقار.

  • التأكد من اسم البائع

عند الوصول إلى مرحلة كتابة العقد يجب مقارنة اسم البائع الكامل بعد أن يقوم بتدوينه في العقد وبين بطاقته الشخصية

والتأكد من رقم الهوية ومطابقتها مع العقد والأفضل معرفة البائع جيداً وعنوان إقامته.

  • التأكد من بيانات العقار في العقد

بعد زيارة العقار على الطبيعة ومطابقة المواصفات بين الطبيعة والمدونة في العقد ، يجب مراجعة العقد والتأكد من بيانات العقار بشكل جيد ومقارنته مع ما شاهدته على الواقع وأن تكون المعلومات مدونة بشكل صحيح.

  • معرفة عنوان العقار

لا يكفي أن نذهب مع صاحب العقار ومشاهدته على الطبيعة بل يجب سؤال سكان المنطقة الموجود فيها العقار ومعرفة اسم الشارع وعنوان العقار ويكون ذلك دون علم صاحب العقار لتجنب الوقوع بأية عملية للنصب ، فقد يتم بيعك شقة في نفس المنطقة ولكن في شارع ثاني ووقتها لن تتمكن من فعل شيء بعد توقيع العقد.

قد يهمكم المقال التالي : سوق العقارات في قطر.

You might also like