شيخ الإسلام ابن تيمية

مقدمة حول شيخ الإسلام ابن تيمية

من العلماء الذين كان لهم الأثر في تاريخ الأمة وبقي اسمه محل جدل بين المسلمين العالم الجليل شيخ الإسلام ابن تيمية الحراني، وفي هذا المقال نتعرف على من هو ابن تيمية، وما رأي علماء السنة فيه، وأهم مؤلفاته.

من هو ابن تيمية؟

اسمه ابن تيمية هو أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقيّ الحنبلي، ولد ابن تيمية في حرّان، في شهر ربيع الأول سنة 661هـ، ثم انتقل والده إلى دمشق بعد سبع سنين من مولده.

ولماذا سمي بابن تيمية؟ لأن جده في طريق الحج على درب تيماء رأى هناك طفلة، ولما رجع إلى بيته وجد امرأته قد ولدت بنتا فقال: يا تيمية يا تيمية، فلقب بذلك، فأصبح تيمية أم هذا العالم وكانت واعظة.

ختم القرآن صغيرا، واشتغل بطلب الحديث والفقه والعربية مع ملازمته لمجالس الذكر وسماع الأحاديث حتى برع بذلك كله فكان غزير العلم في التفسير والسنة والفقه وغيرها من الفنون.

كيف توفي شيخ الإسلام ابن تيمية؟ مات ابن تيمية في شهر صفر سنة 728 للهجرة وله من العمر ثمانين سنة، مات معتقلا في قلعة دمشق، ولما دفن خرجت دمشق كلها في جنازته حتى أغلقت الأسواق وعطلت المعايش يومها لخروج الناس في جنازته رحمه الله..

لماذا لم يتزوج شيخ الإسلام ابن تيمية؟

مع أن الزواج من سنن الإسلام إلا أن ابن تيمية لم يتزوج ولم يتسرى حتى مات، والذي دفعه لعدم الزواج ليس الرغبة عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وإنما منعه من الزواج طلب العلم والجهاد ومحاربة البدع وكثرة الحبس والملاحقة والاضطهاد الذي لقيه ابن تيمية.

من هم شيوخ شيخ الإسلام ابن تيمية؟ أما شيوخه فمنهم أحمد بن أبي الوفاء وحامد بن أبي حجر وسمع في حران أيضا من أبي النجيب السهروردي، أخذ من علماء بغداد ومنهم ناصح الإسلام ابن المني وأحمد بن بكروس، وتعلم العربية على شيخه أبي محمد بن الخشاب والحديث من أبي بن البطي ويحيى بن ثابت وجعفر ابن الدامغاني وغيره.

ما هو مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية؟ مذهب ابن تيمية هو المذهب الحنبلي وكان قد برع وساد فيه حتى سمي شيخ الإسلام.

لماذا سمي ابن تيمية شيخ الإسلام؟

لقب شيخ الإسلام ليس خاصا بابن تيمة وحده إنما لقب به الكثير من علماء الأمة البارزين في مختلف المذاهب، وإنما ينال هذا اللقب من اتصف بسعة العلم والجهد في التعلم والتعليم، وما تركه من أثر طيب في نفوس الناس وتلقته الأمة بالقبول في عصره.

وإنما ظهر لقب شيخ الإسلام في الدولة العثمانية فيما بعد ليصبح مؤسسة رسمية وقانونية وذلك في عهد السلطان سليمان القانوني.

ابن تيمية والشيعة

ماذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن الشيعة؟ ولماذا يكره الشيعة ابن تيمية؟

لا يذكر ابن تيمية وعلاقته بالشيعة إلا ويذكر كتابه الذي رد فيه على ابن المطهر المحلي، (منهاج السنة النبوية في رد كلام الشيعة والقدرية)، حيث يأتي بأقوال الشيعة ويناقشها ويثبت بطلانها ويرد عليها، وهو لم يتفرد بهذا بل اتبع سنة بعض العلماء ممن سبقه في الرد على الشيعة، إلا أن ابن تيمية لم يكفر الشيعة وإن كان يراهم مخالفين لكنهم مؤمنين ومن أمة محمد صلى الله عليه وسلم

رأي علماء السنة في ابن تيمية

كثر من علماء المسلمين ممن يرى عدالة وسعة علم شيخ الإسلام ابن تيمية، ويذكره بالثناء عليه والاعتراف بعلمه ومن بين هؤلاء الكثير: ابن الحرير الحنفي، بدر الدين العيني من علماء الحنفية، الزبيدي صاحب تاج العروس، ابن عابدين صاحب رد المحتار على الدر المختار. وغيرهم الكثير.

ومع هذا هناك من رد على بعض مسائل ابن تيمية وفتاواه، ورأى أنها خروج عما عليه علماء السنة وجمهورهم وانتقده لذلك، وخاصة فيما جاء به من الحديث عن الأشعرية والماتريدية.       

ونذكر أيضا رأي الشعراوي في ابن تيمية: حيث كان يستشهد برأيه في كثير من المسائل ويوافقه فيها، والحقيقة أن الخلاف بين علماء السنة وابن تيمية هو خلاف معهود ومستساغ بين العلماء في مناقشة الآراء والرد والمناظرة، وليس من أهل العلم المعتبرين من كفر ابن تيمية، وإن كان هناك ن بالغ في ذكر مخالفات سماها كفريات ابن تيمية

ولعل فيما ذكرنا جوابا للأسئلة التالية: هل هناك من كفر ابن تيمية؟  من هم العلماء الذين كفروا ابن تيمية؟ 

أهم كتب ابن تيمية

لشيخ الإسلام ابن تيمية مصنفات كثيرة تزيد على أربعة آلاف كراسة في مختلف العلوم التي برع فيها ومن أهم هذه المؤلفات:

  • الفتاوى، في خمس مجلدات.
  • الإيمان.
  • الجمع بين النقل والعقل.
  • منهاج السنة.
  • الفرقان بين أولياء الله وأولياء الشيطان.
  • الواسطة بين الحق والخلق.
  • الصارم المسلول على شاتم الرسول.
  • مجموع رسائل، بلغت تسع وعشرون رسالة.
  • رفع الملام عن الأئمة الأعلام.
  • شرح العقيدة الأصفهانية.
  • القواعد النورانية الفقهية.
  • السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعي.

قد يهمك قراءة مقال: الخليفة معاوية بن أبي سفيان

You might also like