صلاة الكسوف والخسوف

مقدمة حول صلاة الكسوف والخسوف

خلق الله تعالى الكون على اتساعه بأدق نظام، ومن آيات هذا النظام الكوني حدوث الكسوف والخسوف، يجريهما الله ليظهر لعباده قدرته وإبداعه، فيتذكرون نعمة الله فيذكرونه ويشكرونه ويتذكرون يوم القيامة حيث يذهب الله هذا النظام فيخافون الله ويستغفرونه.

معنى الكسوف والخسوف

الكسوف والخسوف: يأتيان بمعنى واحد، لكن الأشهر عند العلماء أن الخسوف للقمر والكسوف للقمر، ولذا يقال لهما كسوفان وخسوفان.

والكسوف: هو ذهاب ضوء الشمس أو بعضه ويكون في النهار عندما يكون القمر بين الشمس والأرض.

والخسوف: هو ذهاب ضوء القمر أو بعضه ليلاً عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر. ولا يحدث عادة كسوف الشمس إلا آخر الشهر إذا اجتمع الشمس والقمر، ولا يحدث خسوف القمر إلا في الإبدار، إذا تقابل الشمس والقمر.

حكم صلاة الخسوف والكسوف

حكم صلاة الكسوف والخسوف أنها سنة مؤكدة وذلك باتفاق الفقهاء، وهي مشروعة في السفر والحضر للرجال والنساء، واستدلوا على ذلك بدليل قوله تعالى: {ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر، لا تسجدوا للشمس ولا للقمر، واسجدوا لله الذي خلقهن} إشارة للصلاة عند كسوفهما، ومن السنة قوله صلّى الله عليه وسلم يوم مات ابنه إبراهيم: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك، فصلوا وادعوا، حتى ينكشف ما بكم).

صلاة الخسوف عند المالكية والحنفية: أن صلاة الكسوف سنة مؤكدة، وصلاة الخسوف مندوبة.

وقت صلاة الكسوف وصلاة الخسوف

تصلى صلاة الكسوف والخسوف في وقت حدوث الكسوف والخسوف.

لكن هل تصلى في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها؟

اختلف العلماء فالجمهور قالوا: لا تصلى فيها، والشافعية قالوا: تصلى فيها؛ لأن الأحاديث الواردة في النهي عن الصلاة في تلك الأوقات الخمسة تختص بالنوافل، وصلاة الكسوف سنة ولأن لها سبب، فتجوز في أي وقت.

كيفية صلاة الكسوف وصلاة الخسوف

شرعت صلاة الكسوف والخسوف بلا أذان ولا إقامة، وإنما يندب أن ينادى لها “الصلاة جامعة” مثل صلاة العيد، وتصلى إفرادا وجماعةـ سرا وجهرا، بخطبة وبدونها، ويأتي السؤال صلاة الخسوف والكسوف كم ركعة؟  هي ركعتان لكن الاختلاف في الركعة الواحدة كم عدد الركوع والسجود، وسنذكر التفصيل في ذلك:

صلاة الكسوف والخسوف عند الحنفية: ركعتان كهيئة الصلوات الأخرى والجمعة والنافلة، بدون خطبة ولا أذان ولا إقامة، ولا يكرر الركوع في كل ركعة، عليه الصلاة والسلام صلى ركعتين، فأطال فيهما القيام، ثم انصرف، وانجلت الشمس، فقال: إنما هذه الآيات يخوف الله تعالى بها عباده، فإذا رأيتموها فصلوا، كأحدث صلاة صليتموها من المكتوب).

وعند الجمهور: أيضا عندهم صلاة الكسوف ركعتان، لكن في كل ركعة قيامان، وقراءتان وركوعان، وسجودان.

لكن ما هي السور التي تقرأ في صلاة الخسوف والكسوف؟ السنة أو الأكمل أن يقرأ في القيام الأول بعد الفاتحة سورة البقرة أو نحوها، وفي القيام الثاني بعد الفاتحة أقل من الأول أي بقدر مئتي آية مثل آل عمران، وفي القيام الثالث بعد الفاتحة أقل من ذلك، أي بقدر مئة وخمسين آية مثل النساء، وفي القيام الرابع بعد الفاتحة أقل من ذلك أي بقدر مئة تقريباً مثل المائدة، وجاء في رواية عن عائشة (أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم كان يصلي في كسوف الشمس والقمر أر بع ركعات وأربع سجدات، وقرأ في الأولى بالعنكبوت والروم، وفي الثانية بيس).

ويطيل الركوع، والسجود في الصحيح عند الشافعية ويسبح في الركوع الأول ويطيل بمقدار مائة آية من البقرة، وفي الركوع الثاني أقل والثالث أقل والرابع أقل الجميع. كما ويطيل السجود أيضا، ويكرر ذلك في الركعة الثانية.

وصلاة الكسوف عند الحنابلة يجوز أن يأتي بركوعين في كل ركعة وهو الأفضل، أو أربعة ركوعات  أو خمسة في الركعة الواحدة، أو صلاها كنافلة عادية ركعتان عاديتان كالحنفية.

هل يسر أم يجهر بصلاة الكسوف والخسوف؟

عند الحنفية: يخفي الإمام القراءة في الكسوف ويجهر عن الصاحبين.

وعند المالكية والشافعية: يسر الإمام في صلاة الكسوف، ويجهر في صلاة الخسوف لأنها صلاة الليل.

وعند الحنابلة: يجهر في صلاة الكسوف والخسوف لحديث عائشة: (إن النبي صلّى الله عليه وسلم جهر في صلاة الخسوف بقراءته، فصلى أربع ركعات في ركعتين، وأربع سجدات)، وفي حديث آخر: (صلى صلاة الكسوف فجهر بالقراءة فيها)

أما كيفية صلاة الخسوف للنساء؟

لا تختلف صلاة الكسوف والخسوف بالنسبة للنساء عن صلاة الرجال في جميع أحكامها  وكيفية أدائها، لكن هل يجوز أن تصلي المرأة صلاة الخسوف في البيت؟ نعم يجوز ذلك للرجال والنساء.

دعاء صلاة الخسوف

ذكر العلماء بالاتفاق على أنه يستحب الذكر لله تعالى والدعاء والاستغفار والصدقة والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع، لحديث:(فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا)، وفي لفظ: (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره). ويكون الدعاء بعد أداء صلاة الكسوف والخسوف.

الخسوف هل هو غضب من الله؟

في بيان فضل صلاة الخسوف ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في كلامه عن الكسوف والخسوف أنهما آيتان من آيات الله، يظهرها الله تعالى لنا تذكيرا لنا من الغفلة، وتبيانا لقدرته وعظيم خلقه، ودعوة لنا للإكثار من الدعاء والاستغفار والتوبة والصدقة، وتذكرنا بعلامات القيامة إذا الشمس كورت، وإذا النجوم انكدرت، وغيرها من الأحداث التي ستجري وتحدث عنها القرآن.

ولهذا ندرك لماذا أمرنا الرسول صلى الله عليه بالدعاء عند مشاهدة الكسوف والخسوف أن نهرع إلى الصلاة والاستغفار والدعاء.

صلاة الخسوف عند الشيعة

صلاة الكسوف والخسوف يسميها الشيعة صلاة الآيات، إشارة إلى ما جاء في الحديث أنهما آيتان من آيات الله، وهي عندهم ركعتان ، يركع في الركعة الأولى خمس ركوعات، يقرأ بينه كل منهما الفاتحة وسورة تامة، ويفعل في الركعة الثانية مثل ذلك.

ويرى الشيعة أن صلاة الآيات واجبة.

قد يهمك الاطلاع على مقال: معلومات عن صلاة العيدين

You might also like