طفولة النبي محمد 

مقدمة حول طفولة النبي محمد

تنقسم سيرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى ما قبل البعثة، حيث عاش رسول الله في مكة طفولته وشبابه، ومما بعد البعثة في مكة والمدينة، ونتحدث في هذا المقال عن نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم طفلا، وأهم أحداث طفولة النبي محمد مولده.

من هو محمد صلى الله عليه وسلم؟

في كلامنا عن طفولة النبي محمد لابد أولا من ذكر نسب النبي صلى الله عليه وسلم:

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي يصل نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام.

من جد الرسول؟ هو عبد المطلب بن هاشم: كان يسقي الحجيج الذين يأتون للطواف حول الكعبة، ويقوم على رعاية بيت الله الحرام، فكان زعيمهم وأشرفهم.

والد رسول الله عبد الله، وأمه أمنة بنت وهب بن عبد مناف: كان عبد الله أكرم شباب قريش أخلاقًا، وأجملهم منظرًا، وكانت أمنة أطهر نساء بني زهرة، وسيدة نسائهم، والسيدة آمنة تلتقي في نسبها مع عبد الله والد النبي صلى الله عليه وسلم في كلاب بن مرة، وتمر الأيام.

متى مات والد الرسول، خرج والد رسول الله في تجارة إلى الشام، بعد أن ترك زوجته آمنة حاملا ولحكمة يعلمها الله، مات عبد الله قبل أن يرى وليده، وهكذا كانت طفولة النبي محمد دون رؤيته لأبيه.

ما هو تاريخ مولد الرسول محمد؟

كما نذكر في مقالنا طفولة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام

فقد ولدت آمنه غلاما جميلا في يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، والذي يوافق عام (571م) فكان هذا اليوم تاريخ ميلاد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن أشهر قصص الرسول في أول أيامه أنه خرج عبد المطلب إلى بيت ابنه عبد الله فرحا، فحمل الوليد الجديد، ودخل به الكعبة، وأخذ يضمه إلى صدره ويقبله في حنان بالغ، ويشكر الله ويدعوه، وألهمه الله أن يطلق على حفيده اسم محمد حيث كانت طفولة النبي محمد في كنف جده في السنوات الأولى.

من أهم العلامات التي تدل على مكانة محمد قبل ولادته

من بشائر ولادة رسول الله ما جاء عن لقمان بن عامر قال سمعت أبا أمامة يقول: قلت يا نبي الله ما كان أول بدء أمرك؟ قال: نعم، أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى، ورأتْ أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاء لها قصور الشام، قال ابن كثير: “قوله: ورأت أمي أنه خرج منها نور أضاء لها قصور الشام، قيل: كان مناماً رأته حين حملت به، وقصته على قومها، فشاع فيهم، واشتهر بينهم، وكان ذلك توطئة”. وقال ابن رجب: “خروج هذا النور عند وضعه؛ إشارة إلى ما يجيء به من النور الذي اهتدى به أهل الأرض، وأزال به ظلمة الشرك منها.

حادث الفيل:

بنى إبرهة الحبشي كنيسة سماها القليس، وطالب الناس بالحج إليها، وحلف أن يأتي الكعبة فيهدمها. فسار إليه بجيش يتقدمه الفيلة وكان ذلك سنة 570 للميلاد.

ولما تهيأ للدخول إلى مكة وعبأ الجيش، أمر الفيل بالتحرك فثبت ولم يتقدم، ولمل وجهوه إلى اليمن جرى، ثم أرسل الله طيرا أبابيل تحطم هذا الجيش حتى هزم، كما ذكر الله لنا ذلك في سورة الفيل.

اين عاش الرسول طفولته وشبابه؟

طفولة النبي محمد قضى السنوات الأولى منها في ديار حليمة، جاءت المرضعات من قبيلة بني سعد إلى مكة، ليأخذن الأطفال الرضع إلى البادية حتى ينشئوا هناك أقوياء فصحاء.

  • رفضت كل المرضعات أن يأخذن محمدا لأنه يتيم، وكلهن يبحثن عن طفل أسرته غنية، وبقيت حليمة السعدية دون طفل فقررت أن تأخذ رسول الله، وعاش محمد صلى الله عليه وسلم في قبيلة بني سعد.

مما حدث له في ديار حليمة من بشائر وإرهاصات:

حليمة السعدية تتحدث عن طفولة النبي محمد عندما كان في ديارهاـ حيث جرت عدة معجزات منها:

البركة والخير على حليمة وأهلها، حيث اخضرت أرضهم بعد الجدب والجفاف، وجرى اللبن في ضروع الإبل، حدث هذا في طفولة النبي محمد.

حكاية شق الصدر: وقعت هذه الحادثة في ديار حليمة، خرج محمد صلى الله عليه وسلم يوما ليلعب مع أخيه من الرضاعة ابن حليمة السعدية، وفي أثناء لعبهما ظهر رجلان فجأة، واتجها نحو محمد صلى الله عليه وسلم فأمسكاه، وأضجعاه على الأرض ثم شقا صدره، وكان أخوه من الرضاعة يراقب ما يحدث، فأسرع نحو أمه وهو يصرخ، ويحكى لها ما حدث.

  • أسرعت حليمة السعدية وهي مذعورة إلى محمد الطفل، فوجدته واقفا وحده قد تأثر بما حدث مصفر اللون، فضمته في حنان إلى صدرها، وعادت به إلى البيت، فسألته حليمة: ماذا حدث لك يا محمد؟ فأخذ يقص عليها ما حدث، لقد كان هذان الرجلان ملكين من السماء أرسلهما الله تعالى؛ ليطهرا قلبه ويغسلاه، حتى يتهيأ للرسالة العظيمة التي سيكلفه الله بها.
  • خافت حليمة على محمد، فحملته إلى أمه في مكة، وأخبرتها بما حدث لابنها، فقالت لها السيدة آمنة في ثقة: أتخوفت عليه الشيطان؟ فأجابتها حليمة: نعم، فقالت السيدة آمنة: كلا والله ما للشيطان عليه من سبيل، وإن لابني لشأنا، لقد رأيت حين حملت به أنه خرج مني نور، أضاء لي به قصور الشام، وكان حمله يسيرا. فرجعت به حليمة إلى قومها، وظل عندها حتى بلغ عمره خمس سنوات، ثم عاد إلى أمه في مكة.

وفاة أمنة بنت وهب أم النبي:

  • خرجت السيدة آمنة ومعها طفلها محمد وخادمتها أم أيمن من مكة متوجهة إلى يثرب؛ لزيارة قبر زوجها عبد الله، وفاء له، وليعرف ولدها قبر أبيه، ويزور أخوال جده من بني النجار، وكان الجو شديد الحر، وتحملت أعباء هذه الرحلة الطويلة الشاقة، وظلت السيدة آمنة شهرا في المدينة.
  • أثناء عودتها مرضت وماتت وهي في الطريق، في مكان يسمى الأبواء، فدفنت فيه، وعادت أم أيمن إلى مكة بالطفل محمد يتيمًا وحيدًا.

محمد صلى الله عليه وسلم في كفالة جده عبد المطلب:

بعد وفاة السيدة آمنة استمرت حياة طفولة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ظل كفالة جده عبد المطلب الذي امتلأ قلبه بحب محمد، فكان يؤثر أن يصحبه في مجالسه العامة، ويجلسه على فراشه بجوار الكعبة، ولكن عبد المطلب فارق الحياة ومحمد في الثامنة من عمره.

محمد صلى الله عليه وسلم في كفالة عمه أبي طالب:

بعد وفاة جده مضت طفولة النبي محمد في كفالة عمه أبو طالب، فقام بتربيته ورعايته هو وزوجته فاطمة بنت أسد، وأخذه مع أبنائه، رغم أنه لم يكن أكثر أعمام النبي صلى الله عليه وسلم مالا، لكنه كان أكثرهم نبلا وشرفًا، فزاد عطفه على محمد صلى الله عليه وسلم حتى إنه كان لا يجلس في مجلس إلا وهو معه، ويناديه بابنه من شدة حبه له.

قد يهمك الاطلاع على مقالة: ما هو عام الفيل

You might also like