فضل الأشهر الحرم

نبذة عن فضل الأشهر الحرم

قد بين الله فضل الأشهر الحرم وميزها من بين أشهر السنة فهي أربعة أشهر سماها الأشهر الحرم ، قال فيها عليه الصلاة والسلام كما جاء في الصحيحين: (إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب، شهر مُضر، الذي بين جمادى وشعبان).

ماهي الأشهر الحرم

ماالمراد بالأشهر الحرم: هي أربعة أشهر من الأشهر القمرية جعلها الله محرمة، بقوله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ} ، وهي ذو القعدة و ذو الحجة والمحرم ورجب وفي هذا جواب لمن يتساءل ماهو عدد الأشهر الحرم.

أما لماذا سميت الأشهر الحرم، فذلك لأن الله حرم فيها القتال إلا في حال الدفاع عن النفس، يقول تعالى: { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ}، وكتب فيها السلم والأمان حتى مع المشركين، وهذا أمر معروف حتى في الجاهلية، وقيل لأن المعصية تكون فيها أشد تحريما،

متى الأشهر الحرم

يرد هذا السؤال: متى تبدأ الأشهر الحرم ومتى تنتهي، وفي الإجابة نقول، لفضل الأشهر الرح  فصل الأسلام في بيانها حيث تبدأ الأشهر الحرم في شهر رجب الذي بين جمادى وشعبان ثم يأتي الشهر الحادي عشر من الأشهر القمرية وهو ذو القعدة وتستمر لثلاثة أشهر متواصلة هي ذو القعدة وذو الحجة محرم، ، وقد جاء الأثر عن النبي صلى الله عليه وسلم يبين فيها الأشهر الحرم مرتبة فيقول: (أنّ أوّل الأشهر الحُرم هو شهر رجب، ويكون بين جُمادى وشعبان، ثمّ يكون ذو الحِجّة، ثمّ ذو القِعدة، ثمّ شهر المُحرّم).

لماذا لم يكن رمضان من الأشهر الحرم

تميز رمضان بمزايا ليست في غيره من الأشهر منها نزول القرآن فيه، وهو شهر الصوم، وشهر القيام وصدقة الفطر، وغيرها من العبادات ، ومع هذا لم يكن من الأشهر الحرم.

ماهي فضائل الأشهر الحرم

قد ميز الله هذه الأشهر فماهو فضل الأشهر الحرم:

  • خصها الله تعالى بالذكر في القرآن من بين جميع الشهور وذلك لبيان فضلها على من سواها.
  • فيها تؤدى مناسك الحج وشعائره، كما أنها تشمل على أيام مخصوصة بالذكر، وهي أيام العشر الأول من ذي الحجة.
  • يستحب فيها الأكثار من الصيام عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ).
  • فيها يضاعف الأجر كما يضاعف العقاب.
  • تغلظ دية القتل فيها على القاتل لتجاوزه حرمة الشهر أيضا وذلك عند الشافعية والحنابلة.

كل هذا يبين مكانة وفضل الأشهر الحرم من بين أشهر السنة.

ممنوعات الأشهر الحرم

ما لا يجوز في الأشهر الحرم أمور حرمها الله تعالى حفاظا على حرمة وفضل الأشهر الحرم، منها:

  • تحريم القتال فيها {يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير}
  • الصيد في الأشهر الحرم: في الجواب على سؤال هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم، نقول: يحرم صيد البر فقط على المحرم في هذه الأشهر، ولا يحرم صيد البحر لقوله تعالى: { وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً}.
  • تحريم الظلم خصوصا في هذه الأشهر  مع حرمته في باقة الأشهر، لقوله تعالى: {منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم}، كما يحرم فيها ماكان معصية  في كل وقت، إلا أنه يكون أشد حرمة وعقابا في الأشهر الحرم.

الدعاء في الأشهر الحرم هل له خصوصية

 لم يرد نص في بيان دعاء مخصوص في الأشهر الحرم، سوى ما ذكره البيهقي عن ابن عمر قوله: (خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر وكان رسول الله يدعو إذا دخل شهر رجب: (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلِّغنا رمضان)،  كما أن فضل  الذكر في الأشهر الحرم لم يرد فيه نص يخص الذكر في الأشهر الحرم يدعو إليه إلا أن هذا مطلوب في كل وقت، بل هو مضاعف في هذه الأشهر، ومضاعفة الأجر فيها بيان لفضل الأشهر الحرم

حال السلف في الأشهر الحرم

الإسلام جاء بتعظيموإظهار فضل الأشهر الحرم.ونظم فيها أحكاما تخصها، لذا نجد أن المسلمين كانوا يعظمون هذه الأشهر ويكثرون فيها الصيام مع أن كثير من السلف كرهوا أن يكون الصيام يشمل جميع الأيام في الأشهر الحرم حتى لا يظن أنها فرض، ومع ذلك كان بعض السلف يثوم رجب كله مثلا.

كيف نستقبل الأشهر الحرم،

لفضل الأشهر الحرم ميزها الله من بين الشهور، لذا كان على المسلمين أن يعطموها ويميزوها أيضا باغتنامها والأكثار من الصدة والاستغفار فيها، والإكثار من الصيام فيها كذلك، وتجنب الخوض في المعاصي والمحرمات لأن كل ذلك يضاعف فيه الثواب والعقاب، وخاصة في الابتعاد عن الظلم لذكره بشكل خاص.

قد يهمك الاطلاع على مقالة: ليلة القدر

You might also like