قصة نجاح شركة أمازون

 ما هي شركة أمازون

قصة نجاح شركة أمازون، الشركة هي موقع الكتروني يوفر الكثير من الخدمات ( التسوق – الدفع – الشحن – التخزين – بيع المنتجات ) فهي بمثابة سوق عالمي على الأنترنت وله عملاء متواجدين في كافة أنحاء العالم، إذ أن من يزور موقع أمازون يجد فيه كل ما يريد وكل ما يطلب من منتجات وسلع ، وحتى يحصل على طلبه ما هي إلا ضغطة زر على جهازه الكمبيوتر أو على هاتفه ويحصل على طلبه.

قد يهمك: شركة مارسيدس للسيارات

قصة نجاح شركة أمازون

من هو مؤسس شركة أمازون ؟

” جيف بيزوس ” هو مؤسس شركة أمازون وهو أعنى شخص في العالم حتى عام 2020 م . في ” جيف بيزوس ” من عائلة متوسطة الدخل بولاية تكساس الأمريكية وعرف بفضوله ورؤيته للمستقبل .

تخرج عام 1986م من جامعة برينستون من كلية الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب الآلي .

انضم إلى شركة استثمار في نيويورك تطور فيها بسرعة حتى أصبح النائب الأول للشركة ويكون بذلك أصغر شخص يشغل هكذا منصب في الشركة

كيف كانت بداية شركة أمازون ؟

لم تكن قصة نجاح شركة أمازون سهلة وفي طريق مفتوحة لكل نجاح مقومات وصعوبات ولهذا : بداية الأمر كانت شركة أمازون على شكل متجر صغير لبيع الكتب على الأنترنت.

 ففي عام 1993م كان جيف بيزوس مطلعاً على النمو السريع للأنترنت وأعجبته فكرة أن يبيع أن يبيع الكتب على الأنترنت ، ولكن فكرته قوبلت بالرفض والتجاهل.

 وواجه بيزوس في البداية صعوبة في تمويل مشروعه لأنه كان يحتاج إلى مليون دولار تقريبا .

لم ييأس بيزوس وبدأ بتنفيذ فكرته وحصل من والديه على مبلغ مئة ألف دولار فقط وكما أقنع بعض رجال الأعمال وحصل منهم على مبلغ خمسين ألف دولار . 1994

ترك بيزوس وظيفته واتجه نحو حلمه المنشود وهو تأسيس أكبر متجر لبيع الكتب على الأنترنت وكانت فكرته هذه منطلقةً من إيمانه بأن النجاح يحتاج إلى الشجاعة والمخاطرة والخروج من السجن الذي نعيش فيه .

في البداية كان عمل جيف بيزوس يقتصر فقط على بيع الكتب على مواقع الأنترنت لأنها سهلة النقل ولا تتعرض للتلف ولا تحتاج للتجريب من قبل الزبائن .

انتقل بيزوس إلى سياتل في واشنطن والتي أصبحت مقراً رئيسياً لشركة أمازون . أطلق على شركته اسم أمازون ” Amazon ” نسبة إلى نهر الأمازون أكبر نهر في العالم حتى تصبح شركته الأكبر في العالم .

عام 1995 باع بيزوس كتابه الأول وكان موقعه مفتوحاً على مدار ال 24 ساعة ويتميز بسهولة الاستخدام وتشجيع المستخدم على القراءة مما جعل شركته رائدة في التجارة الالكترونية .

عام 1998 بدأت شركة أمازون ببيع تنسيقات الفيديو والأقراص المدمجة . وفي عام 2000م وضع شعار للشركة على شكل سهم يشبه الابتسامة ممتداً من حرف A حتى حرف Z ومعناه أن الشركة توفر كل ما تريد من الألف إلى الياء .

عام 2005 كان لابد من التنوع فبدأت الشركة بتقديم ( الالكترونيات – الملابس – المنتجات الاستهلاكية ) حتى أصبحت الشركة تنافس 70 علامة تجارية لملابس الأطفال والرجال والنساء .

وحتى تكتمل قصة نجاح شركة أمازون أطلق بيزوس برنامجه ( أمازون برايم ) وهو شحن المشتريات من متجره عبر الأنترنت بخدمة توصيل مجانية في فترة أقصاها 48 ساعة .

عام 2007 أطلقت الشركة جهاز قراءة محمول تحت اسم ( كيندل ) وهو قارئ كتب رقمي يسمح للعملاء بشراء وتنزيل وقراءة وتخزين الكثير من الكتب .

عام 2010 بدأت شركة أمازون إنتاج برامج تلفزيونية وألام خاصة بها .

قد يهمك: قصة نجاح شركة نايك

قصة نجاح شركة أمازون

أسرار نجاح شركة أمازون

كل من يسمع عن قصة نجاح شركة أمازون في هذا الوقت القصير يسأل نفسه كيف تحول محل صغير لبيع الكتب إلى أكبر محل لبيع على الأنترنت حول العالم وهذا أبرز أسباب نجاح شركة أمازون.

 ثقافة الابتكار

كان جيف بيزوس مؤمناً بثقافة الابتكار ففي شركة أمازون أي موظف تخطر بباله فكرة كان يعرضها على المسؤولين لدراستها وبدء العمل بها إن تمت الموافقة عليها، حيث أن شركة أمازون تسمح لموظفيها بطرح أفكارهم ودراستها .

ثقافة المخاطرة وتقبل الفشل

تتقبل شركة أمازون الفشل وتتعلم منه ومنها تجربة القارئ الالكتروني ” كيندل ” كانت الشركة تفتقر للخبرة وعلى الرغم من نصيحة الجميع للشركة بعدم الإقدام على هذه الخطوة ، أصرت الشركة عليها ومع الأيام أثبتت أن موظفي الشركة قادرون على الابتكار .

استراتيجية إرضاء العميل

كان ولازال هدف الشركة من البداية وإلى الآن هو ” إرضاء العميل ” حيث توفر له أكبر تشكيلة ممكنة من المنتجات بأقل الأسعار ومع خدمة الشحن مما يجعلها تتفوق على منافسيها فكما يقال : ( شركة أمازون تمتلك مخزوناً لا نهائياً من كل شيء موجود تحت الشمس وبأقل الأسعار على سطح هذا الكوكب.

استراتيجية التسويق

كيف حققت شركة أمازون كل هذه الأرباح مع الشحن المجاني والأسعار المنخفضة ؟ الشركة تخسر 600 مليون دولار من الشحن المجاني ووصفوا هذا الأمر بالغباء، فكيف لشركة أمازون الاستمرار والبقاء دون تسويق ؟.

 كانت الإجابة من جيف بيزوس حيث قال : ( إن بنيت تجربة رائعةً ، فسوف يخبر الزبائن بعضهم عن ذلك ) فقد جعل بيزوس من عملائه مسوقين لشركته ، وكانت هذه الحركة بمثابة ضربة المعلم في عمله.

العلاقة الرائعة مع العميل

على عكس باقي الشركات التي يضطر العميل لإجراء مكالمة هاتفية لطلب ما يريد فإن شركة أمازون هي من تطلب من العميل مع أرقام هواتفهم حتى يتم الاتصال بهم في نفس اليوم وربنا في نفس الساعة .

فكل موظفي شركة أمازون يتدربون على الهاتف حتى جيف بيزوس غير معفى من هذا التدريب والهدف هو إرضاء من هو أكثر أهمية بالنسبة للشركة وهو ” العميل. “

ما هي الخدمات التي تقدمها شركة أمازون لعملائها ؟

  • خدمة بيع المنتجات.
  • خدمة الشحن الدولي .
  • خدمة صفقة اليوم .
  • خدمة إرسال واستقبال الأموال من أمازون .
  • خدمة التخزين السحابية .
  • خدمة صفقات المخزن .
  • خدمة بطاقات الهدايا .
  • خدمة أمازون أسوشييتس وهو خاص للعملاء لعرض منتجاتهم .
  • خدمة العميل المميز .

خطوات التسوق في موقع أمازون

  • التسجيل في الموقع وإدخال البيانات الخاصة بك مع عنوان الشحن ورقم الهاتف .
  • عملية التسوق من خلال إدخال اسم المنتج .
  • البحث بين المنتجات المتاحة واختيار الأفضل بعد التحقق من رأي بعض العملاء بالمنتج الذي اخترته .
  • التأكد من جميع البيانات قبل عملية الشراء .
  • تأكيد عملية الشراء .

ماذا نتعلم من جيف بيزوس ؟

  • الفضول والنظر لما يحدث حولنا . البحث عن الشغف والعمل الذي نكون سعيدين فيه .
  • الخروج من الراحة والإيمان بأفكارنا .
  • المخاطرة وعدم الخوف من الفشل .
  • السعي وراء الابتكار ومحاولة أن نكون بالمقدمة دائماً.

مواقع وفروع شركة أمازون

وصلت قيمة سلع شركة أمازون إلى مئة مليار دولار سنوياً وهي منتشرة في الكثير من دول العالم ومنها : أمريكا – بريطانيا – فرنسا – كندا – ألمانيا – اسبانيا – أستراليا – هولندا – إيطاليا – الصين – الهند – المكسيك البرازيل – المكسيك – اليابان . كما وتقدم الشركة خدمة الشحن الدولي المجاني لباقي دول العالم.

You might also like