قصة نجاح شركة نايك ( Nike )

قصة نجاح شركة نايك ( Nike )، تعد شركة نايك من أشهر وأكبر الشركات الرياضية في العالم ، خلال 50 عاماً كانت مجرد حلم لرجل كان يعمل في إحدى الشركات التي تعمل في مجال الأحذية ، حتى تحولت في يومنا هذا من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الألبسة والأحذية الرياضية.

قد يهمك: أفضل شركات الأجهزة المنزلية

قصة نجاح شركة نايك ( Nike )

تأسيس شركة نايك

تم ذكر سيرة ذاتية في قصة نجاح شركة نايك ( Nike ) وهي تأسست شركة نايك في 25 يناير عام 1964 تحت اسم بلو ريبون سبورتس بواسطة بيل باورمان و فيل نايت ولاحقاً سميت باسم نايكي باور من عام 1995 إلى عام 2008 .

وإضافة إلى تصنيع الملابس والمعدات الرياضية فإن الشكة تدير متاجر البيع بالتجزئة تحت اسم نايكي تاون وترعى شركة نايكي الكثير من الفرق الرياضية والرياضيين في جميع أنحاء العالم، وتعتبر علامة نايكي التجارية من أغلى العلامات التجارية في العالم .

بعض المعلومات عن شركة نايك

ضمن قصة نجاح شركة نايك ( Nike ) يمكن تعريفها على أنها شركة أمريكية كبيرة متخصصة بإنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية . في بداياتها كا رأس مال الشركة 1200 دولار أمريكي فقط . جاء اسمها مستلهماً من آلهة النصر الإغريقية نايكي وهي أكبر مورد في العالم للألبسة والأحذية الرياضية .

الأكثر إيراداً في عام 2012 بما يزيد عن 24.1 مليار دولار أمريكي . منذ العام 2012 يعمل فيها 44.000 شخصاً حول العالم.

 عام 2014 بلغت قيمة العلامة التجارية وحدها 19 مليار دولار . في عام 2018 احتلت الشركة المرتبة 89 في قائمة فورتشن 500 لأكبر الشركات الأمريكية من حيث الإيرادات.

 أكبر متجر لشركة نايكي ليس في أمريكا بل في شارع أوكسفورد في لندن بتكلفة 10.5 مليون جنيه استرليني وهو مؤلف من ثلاثة طوابق.

ماذا تنتج شركة نايكي؟

كان لمنتجات شركة نايكي الرياضية الأثر والدور الكبير في قصة نجاح شركة نايكي ، حيث تنتج الشركة مجموعة كبيرة وواسعة من الملابس والأحذية والمعدات الرياضية.

 حيث كان من منتجاتها نايكي آير ماكس وهو خط أحذية طرح لأول مرة عن طريق الشركة عام 1987م .

ولاحقاً قدمت الشركة خط إنتاج إضافي وهو آير هوارتشي التي ظهرت عام 1992 وبهذه الإضافة بدأت الشركة بإنتاج مجموعات جديدة منها نايكي 6.0 و نايكي NYX ونايكي SB وكلها أحذية خاصة للتزلج على اللوح .

 ومؤخراً قصة نجاح شركة نايك ( Nike ) وصلت لأكبر عدد من الناس وطرحت شركة نايكي أحذية كريكت تسمى آير زوم يوركر وهي مصممة كي تكون خفيفة بنسبة %30 من باقي الأحذية.

 وفي عام 2008 قدمت الشركة حذاء نايكي جوردان XX3 وهو حذاء كرة سلة عالي الاداء ومصمم مع مراعاة البيئة.

في عام 2017 ظهر حذاء نايكي فيبورفلاي لأول مرة وتميز بقدرتها وتركيبتها التي تساعد على الجري لمسافات طويلة وهذا الحذاء يمكنه ان يحسن مستوى الركض بنسبة %4.2، وتم تسويقه على أنه أسرع حذاء على الإطلاق، وهذا بدوره تم تسطيره في قصة نجاح شركة نايك ( Nike ).

قد يهمك: شركات مضمونة للعمل من المنزل

قصة نجاح شركة نايك ( Nike )

قصة نجاح شركة نايكي

إن كنت لا تعرف معلومات بخصوص قصة نجاح شركة نايك ( Nike ) فأنت تفقد الكثير من الثقافة في مجال الشركات.

عام 1962 تخرج فيل نايت من جامعة ستانفورد ( إدارة أعمال ) وكان حلمه أن يصبح رجل أعمال في حياته.

 في نفس العام سافر فيل إلى اليابان وعثر على متجر للأحذية قد لفت انتباهه وكان هذا المتجر ينتج أحذية ذات جودة عالية لذلك قرر فيل استيرادها إلى وطنه.

 قدم نفسه لصاحب الشركة على أنه موزع للأحذية واقترح عليه أن يكون موزعاً لأحذية شركته في أمريكا.

 عام 1965 ازدادت الإيرادات إلى عشرين ألف دولار وافتتح متجراً خاصاً في سانتا مونيكا .

 عام 1969 كانت هناك مشكلة مع فيل لأن الشركة اليابانية قررت تغطية السوق الياباني أولاً ثم التصدير إلى أمريكا وهنا أدرك فيل أنه حان وقت التوسع.

 بدأ بيل البحث عن علامة تجارية لشركته واقترح عليه موظفه الأول في الشركة اسم نايكي، وكان الاسم أول خطوة في قصة نجاح شركة نايك ( Nike ).

 فيل كان محتاجاً لشعار فذهب إلى أقرب جامعة وأخذ معه أول طالب في تصميم الرسوم البيانية وأخبره برغبته في أن يحصل على الشعار.

 1989 أصبحت نايكي من أكبر شركات الملابس الرياضية في أمريكا وذلك بعد التسويق الرائع وتوقيع الرياضيين الصغار الذين أصبحوا لاحقاً من أشهر الرياضيين في العالم، وهذا جعل الشهرة تتركز على قصة نجاح شركة نايك ( Nike ).

رؤية شركة نايكي المستقبلية

وحتى لا تتوقف قصة نجاح شركة نايكي عند هذا الحد فقد وضعت الشركة رؤية مستقبلية لها من خلال ثلاثة عناصر، وهي : الإلهام : تعلمت شركة نايكي كيفية الاستفادة من التسويق إلى الطلب وتحفيزه.

 وهذا هو نموذج العمل وتنفق نايكي مليارات الدولارات كل عام فقط لزيادة الطلب على منجاتها . الابتكار شركة نايكي تضع نفسها كشركة مبتكرة وهو عنصر هام ويعني استبدال القديم بالجديد.

 وهو ما يعزز مبيعاتها مع مرور الوقت وهذا جزء من نايكي دولاب الموازنة . إلى كل رياضي بالنسبة لشركة نايكي من هو الرياضي ؟ الجواب هو : إذا كان لديك جسد ” فأنت رياضي “.

 وهذا له صلة بالعنصر الملهم ويتبع شعار نايك نغمة ملهمة وهو جزء من شعارها ” استراتيجية توليد الطلب.

 ” إن نجاح شركة نايكي قصة مثيرة للاهتمام ولهذا قام فيل نايت بإصدار سيرته الذاتية ضمن كتابه تحدث فيه عن تفاصيل كثيرة عاشها حتى وصل إلى هذا النجاح الكبير مع شركته حول العالم .

You might also like