كيف أستثمر في الذهب

الاستثمار في الذهب للمبتدئين 2022

كيف أستثمر في الذهب سؤال يصدره الكثيرون على المواقع الإلكترونية، من الجيد أن تستغل أموالك الكثيرة في شراء أطنان من الذهب تساعدك على الحفاظ على أموالك من الضياع واستثمارها في معدن الذهب الذي يعد من أغلى المعادن بعد الماس، وحتى تستطيع الربح منه والحصول على أضعاف ثمنه الأصلي يجب عليك أن تراقب الفرصة التي تهبط فيها سعر الأونصة الذهب ثم تذهب إلى السوق لشراؤها، ومن ثم تحتفظ بها لفترة زمنية محددة قد تصل إلى بضعة أشهر أو 3 أعوام  سواء في منزلك أو بإدخاره في البنك حتى ترتفع تكاليف الذهب إلى الضعف ثم تقوم ببيع تلك التي تمتلكها.

قد يهمك: كيف أشتري أسهم

كيف أستثمر في الذهب

الاستثمار في الذهب المستعمل

قبل أن تسأل نفسك كيف أستثمر في الذهب حدد هدفك هل تريد شراؤه مستعملًا أم جديدًا بعد تصنيعه مباشرًة، وبالطبع هناك فرق فالذهب الجديد قد يكلف المشتري مبالغ إضافية فوق سعره بإعتبارها تكاليف مصنعية وهي ليست قليلة، أما سبائك الذهب الخام أو أونصة الذهب المستعملة فأسعارها مناسبة جدًا لاستثمارها والانتفاع منها على المدى القريب أو البعيد، ونقدم لكل مبتديء في شراء سبائك الذهب المستعمل مجموعة من النصائح تتلخص في الآتي:

  • عليك أن تشتري الذهب من جهة موثوق فيها وإن كنت لا تضمن مدى مصداقية بائع الذهب المستعمل وأن السبائك التي ستحصل عليها ليست مسروقة، يجب أن تحصل منه على فاتورة مختومة بتفاصيل القطع الذهبية التي ستشتريها منه.
  • من الأفضل أن يكون لديك شخص خبير في الكشف عن الذهب الحقيقي من الذهب المزيف، حتى لا تقع في فخ الجواهرجيين أصحاب النوايا السيئة.
  • قبل أن تغادر المكان الذي حصلت منه على الذهب المستعمل قم بفحص كل القطع حتى تتأكد من ظهور الختم على كل قطعة منها بصورة مستقلة، وإياك أن تنخدع بالمعاملات الجيدة في عرض عليك تكلفة مصنعية مخفضة لأنها قد تكون لخداع الذبون لبيع له المعادن المزورة.
  • لا تكن ساذجًا وتقوم بعملية شراء إلكترونية من على الإنترنت، لأنه قد يتم غشك في السعر وفي مدى أصالة المعدن ونقاوته إضافة إلى زيادة المبالغ عليك بدفع سعر الشحن.
  • إن كنت تهتم بشراء الذهب حتى تستثمره ولا تستفيد منه إلا بتلك الكيفية وحسب، فأنت تحتاج إلى الحصول على الذهب الكسر وهو نوع من الذهب لا يتم إزالة عيوبه ولا يتم الاهتمام بتنظيفه والعناية بتلميعه، ويباع على حالته تلك للمستثمر وهو أنسب نوع يمكن إدخاره ولا يمكن أن تقل قيمته أو أسعاره.

هل تنصحوني بشراء الذهب اليوم

بعد أن عرفت الجواب عن كيف أستثمر في الذهب يجب أن تعرف أنه لا يوجد وقت محدد لشراء الذهب، فإذا عقدت العزم على البدء في هذا المجال للاستثمار فيه فكما قال قائد شعبة الذهب الأستاذ إيهاب في قسم اتحاد الصناعات جميع الأيام والشهور والأسابيع تعتبر وقت ملائم لشراء الذهب ما دمت تملك قدر وفير من السيولة المالية، ولن تجد أفضل من السلع الذهبية التي ستحقق لك نتائج مذهلة عند البدء في الاستثمار بها، وأكبر دليل مقنع على ذلك الأحوال الإقتصادية الممتازة للدول التي تتنافس في زيادة نسبة مخزونها من معدن الذهب، وما دامت الدول تتطور بهذه الاستراتيجيات الفعالة فيمكن للأفراد المضي على نفس النمط لتحقيق دخل يسع جميع إحتياجاتهم حاضرًا ومستقبلًا.

مميزات الاستثمار في الذهب

من ضمن مزايا الاستثمار في سبائك الذهب والعملات الذهبية ما يلي:

  • الاستثمار في الذهب يمكنه أن يحمي ثروتك من الفقد لذلك يقوم الأغنياء عادًة بشراء الذهب بدلًا من الإحتفاظ بالأموال النقدية في البنوك، حتى إن عملة الدولار العالمية التي تزداد بمرور الوقت من عام 1970 إلى الآن لم تصل إلى نفس التكلفة التي وصلت إليها العملة الذهبية.
  • استخدام الذهب كتحوط في حالة إنخفاض قيمة الدولار ومن هنا تكون النتيجة هي زيادة التضخم الذي على أثره يرتفع سعر الذهب، والسبب يعود إلى بيع الدولارات والشراء بقيمتها الذهب وهذا ما جعل للذهب في السوق قيمة أعلى من قيمة الدولار.
  • المعدن الذهبي يعتبر ملاذًا آمنًا فالاستثمار فيه أفضل بكثير من الاستثمار في الجهات العقارية وأسهم الشركات التي قد تتضائل قيمتها في كثير من الأحيان، ورغم أن معدن الذهب سعره ليس ثابتًا وقد يحدث له تناقص في بعض الأوقات إلا أن هناك شركات تعدين لازالت تحصل على ربحًا مناسبًا حتى بعد وصول الذهب لأقل سعر له في السوق.
  • معدن الذهب مهم لرفع الاقتصاد المالي في الدول حتى وإن كان الاستثمار فيه لا يدعم العملة الأمريكية والعملات الأخرى.

قد يهمك: كيف أشتري سهم في أمازون

كيف أستثمر في الذهب

الاستثمار في الذهب عن طريق البنوك

يمكنك أن تستثمر عملاتك الذهبية أو السبائك أو الأونصة الذهب من خلال البنك القريب من مكان إقامتك، كل ما عليك فعله هو شراء شهادات ذهبية تعمل كمحفظة يمكنك أن تودع فيها كل ما لديك من الذهب، لن يكلفك سعر الشهادة الواحدة سوى 500$ كأقل قيمة يمكن امتلاك بها شهادة إدخار، لن يتم منحك هذه الشهادة إلا بعد التأكد أن العملة التي ستقوم بدفعها في سبيل الحصول على الشهادة هي الدولار أو اليورو وبعدها ستتمكن من استخدامها حتى ثلاثة أعوام فقط.

كيف تتأكد من نقاوة الذهب

يأتي السؤال المحير ليسبق جميع أسئلة المستثمرين في الذهب وهو كيف تعرف نقاوة الذهب؟، والإجابة هي الإضطلاع على عدد قيراط السبيكة الذهبية فكلما زادت وأصبحت قريبة من الرقم 24 كلما زادت نقاوة الذهب ويتم الإعتراف على أساسها بأن السبيكة أغلبها من معدن الذهب وليست من المعادن الأخرى.

هل الاستثمار في الذهب حلال

نعم الاستثمار في الذهب حلال إذا تم الالتزام بهذه الأمور التي حثنا عليها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وهي:

  • عدم بيع سبائك الذهب التي تحتوي على معادن أخرى بذهب عالي النقاوة تجنبًا للربا.
  • إذا كان سيتم بيع الذهب المستعمل للحصول على ذهب آخر جديد لابد أن يكون كلاهما لهما نفس الوزن ولا يتم مراعاة هنا ما إذا كان الذهب سليم أم ذائب أم مكسور، المهم هنا هو تطابق الوزنان.
  • يجب في عملية البيع والشراء أن يكون السلعتين الذي سيتم تبادلهما موجودتين، ويجب فحصها قبل شراؤها وإلا كانت عملية البيع غير محكمة ومخالفة للشرع.

ما هو أفضل وقت لشراء الذهب؟

إن أفضل فترة يمكن استغلالها لشراء معدن الذهب وقت تعرض البلاد للظروف السيئة من تدهور الأوضاع الاقتصادية وغيرها بلاشك سينخفض سعر الذهب، ويعد أفضل وقت لشراؤه عند زيادة قيمة الدولار أيضًا.

أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب؟

الأفضل هو ادخار الذهب فأيًا كانت طبيعة العملية التي تملكها يمكنك أن تحقق أرباحًا طائلة من الاستثمار في الذهب، لأن الطلب على هذا المعدن عالي ومع تعاقب السنوات والأزمنة لايزال هو المعدن الرئيسي الذي لا يفقد قيمته.

هل ينصح بشراء سبائك الذهب؟

نعم ينصح للمستثمرين بشراء سبائك الذهب عيار رقم 24 لأن الرسوم التي سيتم فرضها على المشتري في حالة السبائك الذهب ستكون أقل بكثير من شراء المصوغات والحلي الذهب.

قصتي مع تجارة الذهب

كنت أتسائل في أي مجال يمكنني ممارسة الأعمال الاستثمارية حتى جائتني فكرة الاستثمار في سبائك الذهب، وتسائلت كيف أستثمر في الذهب؟ وبحثت على الإنترنت وعرفت الطريقة التي يمكنني أن أستثمر بها في الذهب، كانت لدي سيولة جيدة لفعل ذلك ولم يكن الوقت طويلًا الذي انتظرته حتى أصبح لدي عائد من الربح ممتاز، كانت تجربة لا بأس بها حقًا.

You might also like