ما هو تاريخ بغداد ؟

ما هو تاريخ بغداد ؟، هي وحدها تاريخ يمتد عبر العصور ، شيدت وبنيت في أيام الدولة العباسية وأطلق عليها قديماً اسم الزوراء.

ومدينة السلام  كانت في يوم من الأيام عاصمة الدنيا ، هي ثاني أكبر مدن العرب والرابعة بين العواصم الإسلامية سكاناً هي بنت الرشيد  وعاصمة الخلافة العباسية  (  بغداد ).

قد يهمك: معلومات عن الأندلس

ما هو تاريخ بغداد ؟

مدينة بغداد

هي عاصمة العراق تقع على ضفاف نهر دجلة وفي قلب بلاد الرافدين القديمة وهي أكبر المدن العراقية وواحدة من أكثر المدن ازدحاماً بالسكان في الشرق الأوسط، قبل 500 عام عرفت بأنها أهم مركز ثقافي للحضارة العربية والإسلامية فقدت بغداد قيمتها عندما وقعت تحت سطوة القائد المغولي هولاكو ولكنها استعادت بريقها وألقها عندما أصبحت عاصمة للعراق عام 1920 م.

تصل مساحتها حوالي 660 كم2 ، وتكمن أهمية بغداد في توفر المياه وقلة أخطار الفيضانات الأمر الذي ساعد في اتساع رقعتها ونفوذها ، بلغ عدد سكان بغداد عام 2021 م  حوالي ثمانية ملايين و900 ألف نسمة.

وفي عام 1948 م كان اليهود يشكلون نسبة كبيرة من مجموع سكان بغداد فقد كانوا أكبر طائفة غير مسلمة عدداً ولكن بدأ عددهم بالتناقص بشكل كبير بعد إعلان قيام دولة إسرائيل والهجرة إليها  نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات.

من بنى مدينة بغداد ؟ كيف بنيت ؟

حتى نعرف ما هو تاريخ بغداد ؟ علينا ان نعود إلى زمن الدولة العباسية ، حيث بناها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور وسميت بمدينة المنصور وجعل لها أربعة أبواب ، وقد اختار لها المنصور مكاناً على ضفتي نهر دجلة.

وقد تم بناء مدينة بغداد على ضفة نهر دجلة الغربية في زمن الخليفة أبي جعفر المنصور عام 762 م وكان الهدف من بناء بغداد أن تكون هي العاصمة الإدارية للخلافة العباسية ، واكتمل بناؤها بعد أربع سنوات فقط، حيث كلف البناء حوالي 883.000 درهم بمشاركة مئة ألف من بينهم المهندي المعماري والحرفي والعمال .

وقد تم البناء على شكل دائري ولها ثلاثة جدران وأربعة أبواب مفتوحة إلى البصرة والكوفة وخراسان وسوريا وأحيطت كل المدينة بخندق عميق وأربعة طرق تنطلق من أبوابها الأربعة ، وقد عرفت قديماً بأسماء ثانية، المدينة المستدير بسبب الشكل الدائري لها وعرفت بالمدينة المتعرجة نسبة لموقعها على ضفاف نهر دجلة المتعرج.

قد يهمك: معلومات عن معركة حطين

ما هو تاريخ بغداد ؟

تاريخ مدينة بغداد

تعتبر بغداد واحدة من أعرق وأكبر مدن الشرق الأوسط ، بنيت في عهد أبي جعفر المنصور ثاني الخلفاء العباسيين.

واختار أن يشيدها فوف موقع إحدى القرى التي كانت تعرف باسم بغداد منذ أيام حمورابي في القرن الثامن عشر قبل الميلاد ، وسميت في البداية بمدينة السلام بينما كان سكانها يسمونها بمدينة المنصور .

وقد حرص أبو جعفر المنصور على أن يبنيها بشكل مختلف عن باقي المدن فبناها بشكل دائري وهو شكل جديد في بناء المدن الإسلامية التي كانت تبنى مستطيلة الشكل ( الفسطاط ) أو بيضوية ( صنعاء ) أو مربعة الشكل ( القاهرة ) .

وكان لبغداد في ظل الدولة العباسية مكانة مرموقة وعالية وكانت من أشهر وأهم مراكز العلم والثقافة وملتقى ومقصداً للعلماء وطالبي العلم لعدة قرون من الزمن .

تعرضت للكثير من الغزوات الخارجية والانقلابات الداخلية طيلة تاريخها الطويل ، فهي كانت مطمعاً للدول الأخرى لأنها تتمتع بالكثير من المزايا التي تمنح من يسيطر عليها ويحكمها تمنحه أن يتحكم في شؤون وسياسات المناطق الأخرى .

في عام 1258 م  سقطت وقد كانت عاصمة للعباسيين بيد القائد المغولي هولاكو الذي قتل الخليفة المعتصم

كما وسقطت أيضاً على أيدي الدولة الصفوية عام 1508  م .

وفي عام 1831 م سقطت بغداد تحت سيطرة الدولة العثمانية بعد حوالي عاماً من سيطرة المماليك عليها .

وفي شهر مارس من العام 1917 م توالى السقوط وهذه المرة بيد القوات البريطانية خلال قنالهم مع العثمانيين في الحرب العالمية الأولى .

وكان السقوط الأحدث والأخير لها في التاسع من شهر نيسان من عام 2003 م عندما تمكنت القوات الأمريكية من غزو العراق والوصول إلى وسط العاصمة بغداد .

أبواب بغداد الأربعة

عندما بنى المنصور مدينة بغداد جعل لها أربعة أبواب وهذه الأبواب الأربعة هي باب خراسان ( باب الدولة ) لاتجاه الدولة العباسية من خراسان ، وباب الشام باتجاه بلاد الشام وباب الكوفة باتجاه مدينة الكوفة ، وباب البصرة باتجاه مدينة البصرة.

ومن سوء الحظ الذي لازم مدينة بغداد حيث كانت هذه الأبواب الأربعة مخصصة لحمايتها وضبط حركة الدخول والخروج ، ولكنها كانت شاهدة على مجازر ارتكبت بحق المدينة وكانت مكاناً سهلاً لدخول الغزاة .

ولم يبق في يومنا هذا من هذه الأبواب الأربعة سوى باب خراسان ، واندثرت الأبواب الثلاثة الأخرى على فترات والباب المتبقي حالياً ( باب خراسان ) يقع في المنطقة الشرقية للعاصمة بغداد ويعرف باسم  ( باب محمد القاسم ) .

معالم مدينة بغداد الحضارية والدينية

كل من زار بغداد وشاهد معالمه التي تشتهر بها عرف ما هي بغداد  وما هو تاريخ بغداد ؟ بدون السؤال عن ذلك.

حيث تزخر مدينة بغداد بالمعالم الحضارية والتاريخية ، ومن أهمها :

  • المدرسة المستنصرية والمساجد الإسلامية القديمة والقصور الأثرية ، والمتحف الوطني الذي يضم في جنباته أهم وأشهر الآثار العربية والبابلية والفارسية.
  • ومن أشهر مساجد بغداد مسجد الشهيد الذي بني على الطراز الأندلسي ، ومسجد الإمام أبي حنيفة النعمان ومسجد الشيخ معروف الكرخي ، وجامع الحيدر والذي يعتبر من أتقن الجوامع في بغداد من حيث الصنعة والإحكام .
  • كما ويوجد في بغداد متحف تعرض فيه مختلف الآثار من عملات وتمثيل وجواهر وهياكل عظمية والتي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي .
  • ومن آثار العرب في بغداد بقايا سور بغداد ودار الخلافة ومقر المعتصم ومسجده والقصر العباسي وجامع المنصور وجامع المهدي والمدارس ( الشرفية والسلجوقية والمستنصرية ) .

كانت بغداد ولازالت من أهم المدن العربية والإسلامية في الوطن العربي والشرق الأوسط بالرغم من كل الذي أصابها على مر السنين ، ولاتزال معالم الحضارة الإسلامية شاهدةً على ثقافة وحضارة العاصمة بغداد.

You might also like