ما هو جامع ضرار ؟

مسجد ضرار

ما هو جامع ضرار ؟، هو مسجد بني بشكل خاص لابي عامر والذي كان يعرف أيام الجاهلية  بأبي عامر الراهب وكان قد اتبع النصرانية في الجاهلية وكان يعظمه المشركون كثيراً، وعندما جاء الإسلام فر هارباً مع المشركين الذين بنوا له مسجداّ أسموه مسجد ضرار، وكان الهدف والقصد من بنائه هو ان يبنوه للراهب أبي عامر الذي يعظمونه ويقدرونه كثيراً، وليس من أجل فعل ما أمر الله ورسوله ، فأمر الرسول عليه الصلاة والسلام بهدم المسجد فهدموه.

قد يهمك: تعريف الشريعة الإسلامية

ما هو جامع ضرار ؟

ماذا قال البركتي في ضرار؟

وقال البركتي : هو مسجد اتخذه الكفار والمنافقون كفراً وضراراً وتفرقة بين المسلمين، وأنزل الله تعالي لمن حارب الله ورسوله في عهد النبي عليه السلام  قوله :  (  لا تقم به أبداً  )  والمقصود مسجد ضرار فهدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحرقه.

 هو مسجد ولكنه بني على الرياء وللذم وعدم الأجر والثواب وعلى المباهاة والسمعة وعدم ابتغاء وجه الله تعالى.

مسجد ضرار جاء ذكره في القرآن الكريم

ولكل من يتسائل  ما هو جامع ضرار ؟، ذكر حادثة مسجد ضرار في كتاب الله تعالى في سورة التوبة في قوله تعالى:

(  والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإرصاداً لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد أنهم لكاذبون * لا تقم فيه أبداً لمسجد أسس على التقوى من اول يوم أحق أن تقوم فيه، فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين * أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين * لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبةً في قلوبهم إلا إن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم * ).

قصة مسجد ضرار

ما هو جامع ضرار ؟ وما هي قصته ؟.

روي في السابق أن قوم عمرو بن عوف كانوا قد بنوا مسجد قباء وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيهم ويصلي في المسجد ، هنا دخل الحسد والغيرة في قلوب بني غنم وقالوا: ونبني مسجداً ونرسل إلى نبي الله عليه الصلاة والسلام كي يصلي فيه ثم ويصلي فيه أبو عامر الراهب عند قدومه من الشام حتى يكون لهم الفضل والزيادة على بني عمرو بن عوف.

والنبي صلى الله عليه وسلم هو من أسمى أبا عامر بالفاسق، وقال : ( لا أجد قوماً يقاتلونك إلا قاتلتك معهم )، وبقي الرسول يقاتله إلى يوم حنين، وعندما انهزمت هوازن خرج أبو عامر الفاسق هرباً إلى الشام وأرسل إلى المنافقين بأن يجهزوا جيشاً وأنه سوف يذهب إلى قيصر يطلب منه العون لإخراج محمد وأصحابه من المدينة المنورة.

فبنوا مسجد ضرار بالقرب من مسجد قباء وقالوا للنبي عليه الصلاة والسلام : ( بنينا مسجداً لذي العلة والحاجة والليلة المطيرة والشاتية ، ونحن نحب أن تصلي لنا فيه وتدعوا لنا بالبركة ).

فقال لهم النبي : ( إني على جناح سفر وحال شغل وإذا قدمنا إن شاء الله صلينا فيه )، وبعد الانتهاء من معركة تبوك عادوا وسألوه أن يصلي لهم بالمسجد، فنزل عليه قوله تعالى: ( والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإصاداً لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد أنهم كاذبون * ولا تقم فيه أبداً ).

فدعا الرسول إليه مالك بن الذخشم ومعن بن عدي وعامر بن السكن ووحشي  وقال لهم : (انطلقوا إلى هذا المسجد الظلم أهله فاهدموه واحرقوه )، ففعلوا وأمر أن يكون مكانه أرضاً تلقى فيها الجيف والقمامة.

قد يهمك: معنى التفسير والتأويل والفرق بينهما

ما هو جامع ضرار ؟

من بنى مسجد ضرار

هم اثنا عشر رجلاً شاركوا في بناء مسجد ضرار، وهم :

  • خذام بن خالد وهو من بني عبيد بن زيد ومن داره أخرج مسجد الشقاق .
  • ثعلبة بن حاطب  من بني وإلى بني أمية بن زيد .
  • متعب بن قشير .
  • أبو حبيبة بن الأذعر .
  • عباد بن حنيف .
  • جارية بن عامر .
  • مجمع بن جارية .
  • زيد بن جارية .
  • نبتل بن الحارث .
  • بحزج  وهو من بني ضبيعة .
  • بجاد بن عثمان .
  • وديعة بن ثابت .
You might also like