ما هو عام الحزن ؟

تعريف عام الحزن ؟

ما هو عام الحزن ؟، هو ذلك العام الذي فقد فيه النبي محمد عليه الصلاة والسلام شخصين ونصيرين من أعظم أكثر من ناصره وأيده في رسالته ، دافعاه عنه ونصراه في وقت تخلت عنه كل قريش واتهموه بالجنون والسحر وعذبوه وآذوه.

ففي هذا العام توفي أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم والذي كان قوة لا يستهان بها في قريش والذي كان يدفع عنه عذاب قريش وأذاهم، ثم وبعد ثلاثة أيام فقط توفيت زوجته خديجة بنت خويلد التي كانت تسانده وتدعمه في دعوته ورسالته وكان هذا العام هو العام العاشر للبعثة الإسلامية.

قد يهمك: ما هو يوم الشك؟

ما هو عام الحزن ؟

لماذا سمي عام الحزن بهذا الاسم ؟

عندما نسأل أحدهم ما هو عام الحزن ؟  نقول هو العام الذي توفي فيه أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ، ولكن ليس فقط لهذا السبب سمي بعام الحزن.

بل ويضاف إليه ما عاناه الرسول الكريم بعد وفاتهما من العذاب والويلات والمصاعب التي واجهها من قريش وتمادي بعض المشركين والقبائل على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فالسيدة خديجة رضي الله عنها كانت مصدر الأمن والأمان لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فبعد وفاتها ووفاة عمه أبي طالب الحامي الأول له من عذابات قريش واعتداءاتهم، استغلت قريش هذا الأمر وبدأت تضيق على النبي الكريم ومن معه من المسلمين.

وسمي هذا العام من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم لشدة العذاب والمعاناة التي لقيها في سبيل إعلاء كلمة الدين الإسلامي، ووفاة عمه وزوجته . وأشد ما أحزنه أن عمه لم ينطق الشهادة وتوفي كافراً.

وفاة أبو طالب

مرض أبو طالب واشتد عليه المرض، وحزن عليه الرسول صلى الله عليه وسلم حزناً شديداً، وعندما علم عليه الصلاة والسلام أن عمه يحتضر أسرع إليه لعله يستجيب له ويدخل الدين الإسلامي، ولكن أبي جهل كان هناك ومنع أبا طالب من نطق الشهادة ومات وهو كافر في العام العاشر من البعثة، وقد كان موت عمه أبي طالب من أشد المشاهد حزناً وألماً على الرسول عليه السلام لأنه لم يكن عمه فحسب بل وكان الأب والكفيل وبينهما علاقة استمرت لأكثر من أربعين عاماً.

وفاة السيدة خديجة

كل من يعرف أن السيدة خديجة قد توفيت بعد ثلاثة أيام فقط بعد وفاة عمه أبي طالب يدرك جيداً  ما هو عام الحزن.

توفيت السيدة خديجة بعد خروج المسلمين من شعب أبي طالب بعدة أشهر، وكان لوفاتها الوقع الكبير في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه كانت سنده القلبي والعاطفي.

 بالإضافة لما قدمته له من دعم مادي في سبيل دين الإسلام هي لك تكن زوجته وأم اولاده فقط ، بل وكانت المرأة الصالحة والوزير الصادق والمستشار الأمين وصاحبة الرأي الحكيم، وعاشت معه كل لحظات الخوف والقلق والترقب وكانت الداعمة له بكل ما تستطيع أن تقدمه.

قد يهمك: ما هو الرزق؟

ما هو عام الحزن ؟

الإسراء والمعراج والتخفيف عن النبي عليه الصلاة والسلام

عانى الرسول عليه السلام الويلات من قريش بسبب حصارهم للمسلمين وتعذيبهم ثم وفاة عمه أبي طالب وزوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، ذهب الرسول الكريم إلى الطائف وكله أملٌ أن يقنع أهلها باللجوء إليهم من قريش وعذابها ولكن كان موقفهم سيئاً ، أخذوا يرمونه بالحجارة حتى سال الدم من قدميه الشريفتين.

خرج الرسول الكريم من عندهم والحزن يعصر قلبه فأحس بالكرب والضيق الشديدين، واستظل تحت الشجرة وصلى ركعتين لله ثم دعا دعاءه الشهير وقال : ( اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي ، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني ؟ أم إلى قريب ملكته أمري ؟  إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ، ولكن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك أيحل علي سخطك ، لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك ).

عاش الرسول وقتاً صعباً ، والحزن ملأ قلبه  فجاء الرد وجاء العوض من الرب الجبار لحبيبه  فكانت حادثة  (  الإسراء) ونقل النبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في القدس ليلاً ورجوعه إلى فراشه في نفس الليلة، ثم كانت حادثة  (  المعراج  )  وهي أن الله تعالى جعله يصعد صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس إلى السموات السبع وما بعدها ،  فكانت بمثابة التخفيف والعزاء للرسول الكريم مما عاناه على يد قريش.

دروس ومواعظ  من عام الحزن

أثناء البحث بحثنا هذا  ( ما هو عام الحزن ؟ ) نستطيع أن نستخلص بعض الدروس والمواعظ من الأحداث التي حدثت مع الرسول عليه الصلاة والسلام في عام الحزن، وهذه أهمها :

  • يجب أن تكون هناك بدائل وطرقاً أخرى تؤدي بنا إلى النجاح ، ولا نكتفي بخيار واحد محدود.
  • أن يدرك المسلم بأن الخير ربما يكمن فيما كان يظنه شراً ، فبعد العذاب والمصاعب التي واجهها الرسول الكريم بعد وفاة عمه وزوجته بدأ يبحث عن وسائل أخرى للنجاة، وهنا كانت الهجرة إلى المدينة المنورة هي الحل الوحيد ، الهجرة التي تعتبر منعطفاً ومنطلقاً للدعوة الإسلامية.
  • الله لطيف بعباده، فكل ما عاناه رسول الله من قريش أنول الله عليه المواساة الربانية والعزاء الرباني بحدوث حادثتي الإسراء والمعراج.
  • أن تدرك المرأة المسلمة مهمتها وهي أن تكون زوجة صالحة معينة لزوجها على مصاعب الحياة.
  • الاستغفار والدعاء لا يفيدان لمن هم ليسوا مسلمين حتى وإن كانوا ذوي قرابة وصلة رحم.
You might also like