ما هو يوم الشك ؟

يتسائل المسلمين ما هو يوم الشك ؟، وهو يوم الثلاثين من شهر شعبان وفيه الكل يقول هل هو آخر يوم من شعبان أم أنه أول يوم من رمضان ؟ قال العلامة العيني : يوم الشك هو اليوم الذي يتحدث الناس فيه بهلال رمضان ولم يثبت رؤيته أو شهد واحد فردت شهادته أو شاهدان فاسقان فردت شهادتهما.

قد يهمك: الإحسان في الإسلام

ما هو يوم الشك  ؟

ما هو يوم الشك ؟

كثيرون منا نسمع بيوم الشك والكثير منا لا يعرف ما هو يوم الشك ؟، يوم الشك هو اليوم الثلاثين من شهر شعبان وسمي بهذا الاسم لسببين، الأول هو الشك في رؤية هلال شهر رمضان والثاني هو لعدم رؤية هلال رمضان بسبب تكاثف الغيوم أو ما شابه ذلك مما يمنع رؤية هلال رمضان بالعين ، وكلا الاحتمالين محل شك وتفصيل عند اهل العلم.

فمثلا عند الحنفية يقولون هو يوم الثلاثين من شعبان إما لون الناس لم يروا هلال رمضان بعد غروب  شمس اليوم التاسع والعشرين من شعبان وذلك لتعذر رؤيته بسبب وجود الغيوم وهنا وقع الشك هل هو من شعبان ام من رمضان ؟.

أما الاحتمال الثاني فيكون بسبب رد القاضي شهادة  الشهود أو حديث الناس فيما بينهم بعدم رؤيتهم لهلال رمضان.

أما عند المالكية فهناك تعريفان ليوم الشك:

  • هو يوم الثلاثين من شعبان إذا كان من رأى الهلال ممن لا تقبل شهادته  الفاسق والعبد والمرأة .
  • هو يوم الثلاثين من شعبان إذا كان هناك غيوماً في السماء ولم يروا الهلال وهذا هو الاقرب للواقع.

وعند الشافعية فهو:

  • يوم الثلاثين من شعبان إذا تحدث الناس برؤيتهم للهلال ولم يشهد به احد او شهد بذلك ممن لا تقبل شهادته النساء والاطفال.
  • أما عند الحنابلة فهو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم ير الهلال معناه ان السماء صحواً لا علة ولا غيم فيها.

قد يهمك: التعزيز في الإسلام

ما هو يوم الشك  ؟

ما هو حكم الصوم في يوم الشك ؟

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فأقدروا له )، وروى البخاري حديثاً عن عمار قال :  ( من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ).

وصوم يوم الشك منهيٌ عنه حيث قال الخطابي : اختلف الناس في النهي عن صوم يوم الشك، منهم من قال : إنما نهى عن صيامه إذا به أن يكون من رمضان ،  وأما من نوى به صوم يوم من شعبان فهذا يجوز .

وأثبت هذا الكلام كل من ( مالك بن أنس والأوزاعي وأبي حنيفة )  ورخص فيه أحمد بن حنبل واسحاق بن راهوية.

وقال عكرمة : لا يصام في ذلك اليوم عن فرض ولا عن تطوع للنهي فيه ، وحتى يقع الفصل به بين شعبان ورمضان.

وهناك أقوال عدة في حكم صيام يوم الشك  ومنها :

  • ينهى عن صيامه لمن نوى الصيام احترازاً لإدراك شهر رمضان من أوله، وقد فرق ابن عمر رضي الله عنهما حيث أن يوم الثلاثين من شعبان يكون صحواً أو غيماً ولا خيار ثالث لهما وقد وافقه في ذلك أحمد بن حنبل .
  • وذهب البعض من أهل العلم إلى إجازة صيامه لمن كان له أن يصوم أيام النوافل والتطوع ( يومي الاثنين والخميس )  ووافق يوم الشك أحدهما ، أو بسبب قضاء واجب أو كفارة أو نذر وما إلى ذلك .
  • وقال بعض أهل السلف أن صوم يوم الشك منهي عنه بشكل مطلق ، للفصل بين شهري شعبان ورمضان .
  • ومنهم من قال أن صوم يوم الشك بنية التطوع مكروهاً ،  أما أنس بن مالك لم ير بأساً أو حرجاً في صيامه بينما ذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه إلى إباحة صيامه ليس لأنه يوم الشك بل بحق من وافق يوم الشك عادة صيام عنده كما ذكر سابقاً  (  نذر  أو  كفارة  أو يومي الاثنين والخميس ).
  • والخلاصة أن الأكثرية ذهبت إلى النهي عن صوم يوم الشك إلا لمن كانت عادته صيامه موافقة مع سنة راتبة

استناداً لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : (  لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين ، إلا رجل كان يصوم صوماً ، فليصمه ).

ما هو الفرق بين يوم الشك ويوم الغيم ؟

ما هو يوم الشك ؟  وما هو يوم الغيم  وما الفرق بينهما ؟

يوم الشك ويوم الغيم كلاهما يعرف على أنه يوم الثلاثين من شهر شعبان  ( وهذا الأمر جاء بالإجماع )

ولكن ما هو الفرق بينهما ؟

يوم الشك هو اليوم الذي يكون فيه الشك قائماً هل هو من شعبان ام أنه من رمضان ؟  ( أيضاً وبالإجماع )، وإذا تقاعس الناس عن رؤية هلال رمضان ولم يشاهده احد وكان الجو صحواً، أو تحدثوا عن رؤية الهلال من غير ان يشهد أحد ممن تصح شهادته او شهد به ممن لا تصح شهادته في كلتا الحالتين  يكون هذا هو يوم الشط.

أما إذا كانت هناك استحالة لرؤية هلال رمضان بسبب وجود الغيم او ما شابه ذلك ، فهذا يكون هو يوم الغيم، وخير الهدي هديه صلى الله عليه وسلم  حيث قال : (  لا تصوموا قبل رمضان ، صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن حالت دونه غمامة فأكملوا ثلاثين ).

You might also like