ما هي أنواع البروتينات

ما هي أنواع البروتينات؟، علميًا البروتينات وحدة بنائها هي الأحماض الأمينية وتعريفها هو سلسلة من الأحماض الأمينية التي تتصل مع بعضها البعض بواسطة نوعًا من الروابط تسمى بالروابط الببتيدية، ولا يوجد أي جسم يخلو من البروتين لأنها أساسية في تكوين الأنسجة الضامة وغيرها من الأنسجة الأخرى التي تساهم في تكوين أعضاء الجسم وبنائها، كما أن هناك علاقة وثيقة بينها وبين نشاط وظيفة كل خلية تتكون منها الأجسام الحية، ولكن ما هي أنواع البروتينات ومم تتكون هذا ما سنوضحه لكم في الفقرات الآتية لهذا الموضوع.

قد يهمك: إعادة تدوير القمامة

ما هي أنواع البروتينات

أنواع البروتينات في الأكل

هناك أسئلة تم ترويجها على الصفحات الاجتماعية ومنها ما هي أنواع البروتينات في الأكل؟، البروتينات في عالم الكيمياء تتكون من عدد من العناصر وهي النيتروجين والهيدروجين والكربون والأكسجين وهناك أنواع منها يدخل في تركيبها عنصر الكبريت، وعناصر كيمائية أخرى مثل: النحاس والمنجنيز والفوسفور والحديد والزنك، والسبب في ذلك أن جسم الانسان والحيوان يكون في حاجة إلى هذه العناصر التي تنقسم إلى نوعين منها الكبرى ومنها الصغرى والتي يسبب نقصها خلل في وظائف الأعضاء الحيوية، ويمكن تعويض نقص هذه البروتينات في الخضر والفاكهة وكثير من الأكلات التي سنذكرها لكم فيما يلي:

وجبة حساء العدس

إذ أن مقدار طبق صغير من حساء العدس يضم حوالي 12 جرام بروتين، وهذا مفيد جدًا للجسم ويقي من الاصابة بأمراض القلب لان نسبة الدهن فيه منخفضة للغاية مما يؤدي إلى تقليل معدلات الكوليسترول في الدورة الدموية للجسم.

وجبة التونة

حيث أن كوب واحد من سمك التونة يضم 39 جرام بروتين، وبالتالي كل مائة جرام من هذا النوع من الأسماك يضم حوالي 25 جرام بروتين.

سلطة البروكلي

طبق بروكلي صغير يضم 3 جرام بروتين إضافة إلى فائدته العظيمة للجسم بما فيه من عناصر معدنية وفيتامينات.

الحليب والياغورت والجبن القريش

عبوة الياغورت المنزوع منها الدسم تضم حوالي 6 جرام بروتين، بينما تضم اللبنة حوالي 15 جرام بروتين، أما الحليب المأخوذ من ضرع الأبقار وسبق إزالة الدسم منه فهو يضم 8 جرام بروتين، بينما قطعة واحدة من الجبن القريش تضم حوالي 13 جرام بروتين.

بيض الطيور

بيضة الدجاج الواحدة تضم حوالي 6 جرام بروتين، لذلك يصف طبيب التغذية ضرورة احتواء فطور الطفل على البيض كبروتين بديل للحوم الحمراء والبيضاء.

قد يهمك: معلومات عن أنواع الصخور

ما هي أنواع البروتينات

اسماء البروتينات

ما هي أنواع البروتينات الرئيسية الغنية عن التعريف هذا السؤال منتشر كثيرًا والاجابة عليه تحتاج إلى دراسة متعمقة في علم الكيمياء لكن سنختصرها لكم في السطور الآتية:

البروتين الانزيمي

وهي عبارة عن بروتينات تقوم بدور إنزيمي أي تفرز إنزيمات في المنطقة المتواجدة بها وكل إنزيم يكون متخصص في عمل واحد فقط، ومثال على ذلك: الإنزيمات المفرزة من الكبد لهضم الدهون وإنزيمات المعدة التي تساهم في هضم البروتينات الغذائية، وإنزيمات تكوين الصفائح الدموية التي تساهم في التجلط الدموي عند الإصابة بنزيف في الجسم والبروتينات الإنزيمية تتمثل في: ( إنزيم الببسين وإنزيم الأميزليز الموجود في اللعاب، وإنزيم الليبيز الذي يهضم الليبيدات ).

البروتينات الناقلة

ووظيفة هذا النوع من البروتينات هو نقل بعض المواد الغذائية أو المهمة للجسم إلى الخلايا المتنوعة، مثل: بروتين الهيموجلوبين وهو الذي يساهم في نقل عنصر الأكسجين إلى الجهاز التنفسي، وبروتين الميوغلوبين وهو الذي يساهم في نقل الاكسجين إلى الأنسجة الضامة المكونة لعضلات الجسم، وبروتين البيندين وهو الذي يساهم في نقل الكالسيوم من الأمعاء إلى الهيكل العظمي للجسم.

البروتين الانقباضي

وتسمى بالبروتينات الميكانيكية لأن وظيفتها تعتمد على الحركات الانقباضية مثل: انقباض عضلات القلب وعضلات الجسم الإرادية، وهي تتمثل في ( بروتين الميوسين، وبروتين الأكتين ).

البروتينات المدافعة

وهي تقوم بوظيفة مهمة جدًا في الجسم ألا وهو الوقاية ضد الأمراض وتتجمع في الجهاز المناعي للجسم، ويطلق عليها اسم الجسم المضاد وهي التي تكون أنواع كريات الدم البيضاء الثلاثة التي تلتهم الفيروسات والأجسام الممرضة للكائن الحي وتقضي عليها سريعًا، وهي تتمثل في: ( الأمينو غلوبين ).

البروتينات الهرمونية

وهي بروتينات مصدر تكوينها هو الغدد اللاوعائية أو الصماء، والتي تسبح مباشرة في الدم بمثابة سيالات منبهة كيميائية تقوم بتحفيز الأعضاء الحيوية على آداء دورها بشكل منتظم.

You might also like