معلومات عن الأندلس

نبذة عن الأندلس

المعلومات عن الأندلس تشير إلى أن الأندلس هي شبه الجزيرة الإيبيرية بلاد جنوب إسبانيا التي حكمها

المسلمون من عام 711م حتى عام1492م وأطلق عليها العرب اسم الأندلس.

ما هو أصل تسمية الأندلس؟

اختلفت الآراء في تسمية الأندلس وكان أكثر من رأي ومنها:

1.الرأي الأول حيث قيل أن اصل تسمية الأندلس بهذا الاسم نسبة إلى أندلس بن يافث بن نوح وهو من اول من سكن هذه الأرض وعمرها فسميت باسمه.

2.الرأي الثاني يقال أن قوم سكنوا هذه الأرض بعد الطوفان وكان اسم ملكهم أندلش فسميت الجزيرة باسمه حتى جاء الإسلام وعربها فسماها الأندلس.

.3الرأي الثالث يقال ان سبب التسمية يعود لاسم القبائل التي كانت تسكنها وكانت اسمها قبائل الوندال حيث اطلقوا عليها اسم ماندليسيا وتعني السكان القدامى لشبه الجزيرة الإيبيرية.

4.الرأي الرابع حيث يقال أن كلمة الأندلس هي ترجمة عربية لاسم القوط الذين كانوا يسكنون في مقاطعة بايتيكا الرومانية حيث كانوا يطلقون عليها اسم لاندالوس وتعني الأرض المسحوبة.

ما هو اسم الأندلس حاليا؟

إن الاسم الحالي للأندلس الآن هو اسبانيا هكذا يعتقد الجميع لكن الأندلس هي شبه الجزيرة الايبيرية وتشمل اسبانيا والبرتغال أي أن الأندلس حاليا هي دولتا اسبانيا والبرتغال.

معلومات عن الأندلس والفتح الإسلامي

قام الامويين بفتح الأندلس بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير بين عامي 711و714  وبدأ الحكم الإسلامي بسقوط الدولة القوطية وبقيت تحت الحكم الإسلامي مدة 800 عام وكان عدة أسباب لفتح المسلمون للأندلس ومن أهمها:

  • كان السبب الأهم لدى المسلمون في ذاك الوقت نشر الدعوى الإسلامية.
  • انتشار الإسلام في تلك المنطقة كان هدف لفتح المسلمين لها.
  • حماية حدود الدولة الإسلامية.
  • انقاذ المسلمين من ظلم الدولة القوطية.
  • نظرا لأنها منطقة غنية واقتصادية.
  • نداء حاكم سبتة جوليان وأبناء الملك غيطشة للتخلص من حكم الاسبان.

الحضارة الإسلامية في الاندلس

ومن أهم المعلومات عن الأندلس أن الدولة الإسلامية سيطرت في عهد الخلافة الاموية على معظم مناطق الأندلس حتى وصلوا إلى جنوب فرنسا، ودخل الكثير من سكانها الإسلام وبقي القليل منهم على دينهم وتعايشوا فيما بينهم حتى اصبح لبلاد الأندلس طابع فريد في ذالك الوقت، حيث تميزت عن باقي الأقاليم الإسلامية بطابع متنوع وشامل اجتماعيا وثقافيا وفنيا وأدبيا وعلميا، وصلت الحضارة الإسلامية إلى مرحلة متقدمة ومتطورة عن باقي الحضارات، حيث أصبحت مقصد العلماء والمثقفين، وأصبحت تستقبل اعداد كبيرة من المتعلمين القادمين من أوروبا التي كان يسودها الجهل والتخلف في ذالك الوقت فكانت تقوم ببعث طلابها إلى الأندلس لينتهلون من علمها.

أشهر معالم الأندلس الإسلامية

تعتبر أشهر معالم الأندلس الإسلامية من أهم وأشره المعلومات عن الأندلس حاليا، فلقد تمتعت فترة حكم المسلمون في الأندلس بالازدهار، وترك المسلمون خلفهم معالم كثيرة في بلاد الأندلس أصبحت اليوم من الوجهات السياحية المشهورة من قلاع ومساجد وقصور ومن أهم هذه المعالم:

  • قصر الحمراء بغرناطة

يعتبر أجمل وأفضل قصر عربي في العالم ويعتبر من أكثر الأماكن التي تعكس الهندسة المعمارية الإسلامية في الأندلس تم تشييده في عهد أبو عبدالله محمد الأول والملقب بأبن الأحمر في غرناطة وتم بناؤه في النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي.

  • قصبة مالقا

تقع في مدينة ملقا الإسبانية وهي عبارة عن حصن ضخم بناه بني حمود في النصف الأول من القرن الحادي عشر، بناه المسلمون على منطقة مرتفعة في وسط المدينة تشرف على المدينة وميناءها وتتألف من سور منيع محاط بها وعدة أبراج دفاعية وقلعة تضم اليوم بداخلها متحف يمثل العصر الإسلامي في تلك الفترة.

  • قصر المورق بإشبيليا

تفرد هذا القصر بجماله وزخارفه التي تعكس لنا مدى جمال الفن الإسلامي بني عام 567 هجري بناه الموحدون.

  • قصر الجعفرية بسرقسطة

بني في عهد المقتدر أمير سرقسطة في النصف الثاني من القرن الحادي عشر، وهو قصر حصين يعكس ثقافة الإسلام وهندسة العمارة الإسلامية.

  • جامع قرطبة

وهي في الوقت الحالي كاتدرائية كاثوليكية وتعرف بكاتدرائية مسكيتا وتعني مسجد بالإسبانية، ويعتبر من المعالم الأثرية الشهيرة للعمارة الإسلامية في اسبانيا، وهو في الأصل معبد وثني وثم تحول الى كنيسة مسيحية وأصبح مسجد في العصر الإسلامي وبني مسجد جديد وتحول فيما بعد إلى كنيسة بعد حروب الاسترداد.

  • مسجد باب المردوم بطليطلة

يقع في مدينة طليطلة في الأندلس، بني عصر الخلافة الأموية وهو واحد من أشهر المعالم الإسلامية ويعرف بوقتنا الحالي بمسجد نور المسيح.

وهناك العديد من المعالم الإسلامية التي تعكس ثقافة وفن العمارة الإسلامية في الاندلس حتى وقتنا الحالي مثل الخيرالدة في إشبيلية والحمامات العربية في رندة وسور المدينة العربي بمدريد وقلعة جورماج بسريا وغيرها الكثير.

أبرز علوم الحضارة الإسلامية في الأندلس وأبرز علماءها

ساهمت حضارة الأندلس في ازدهار الحضارة الإسلامية وخلفت على مدى عصورها الكثير من العلوم والعلماء، حيث أدى النسيج الاجتماعي بين المسلمون والسكان الأصلين في الأندلس الى ازدهار الحضارة فيها مما انعكس على الحضارة الإسلامية فيها ومن أبرز العلوم التي ازدهرت في تلك الفترة هي:

  • علوم الفلك: خرج عدد كبير من علماء الفلك في تلك الفترة في الأندلس ومن أشهرهم أبو القاسم المجريطي الذي ألف كتاب رسالة في الاصطرلاب وتتلمذ على يدها الكثير من العلماء في مجال الفلك ومنهم أبو السمح الغرناطي وابن الصفار والزرقالي القرطبي ولقد الفوا العديد من الكتب والقوانين التي مادامت تستخدم حتى وقتنا الحالي.
  • التجربة الأولى في الطيران: حيث اشتهر العالم عباس بن فرناس المشهور في مجال الفلك والكيمياء والفيزياء والذي قام بأول تجربة طيران استطاع الطيران الى مسافة من خلال ثوب صنعه من الحرير والريش، وشرح بعد تجربته أسباب سقوطه عند الهبوط لعدم وجود ذيل.
  • علوم الزراعة: لقي مجال الزراعة في الأندلس اهتمام العلماء ولاسيما في صناعة النسيج الحريري والغذاء حتى انتقلت تطورات الزراعة إلى أوروبا ومن علماءها أبو حسن القرطبي وعبد الرحمن بن وافد الذي كان مسؤول على الحدائق في قرطبة
  • علوم الطب: لقي الطب في ظل الحضارة الأندلسية تطورا كبيرا، حيث ميز علماءها بين الطب الباطني والطب الوقائي ومن أشهر علماءها أبو جعفر الغافقي مؤلف كتاب الأدوية المفردة وكتاب المرشد في الكحل عن طب العيون ومن أشهر أطباء الأندلس أبو القاسم الزهراوي الذي له إنجازات كبيرة في الجراحة وطب النساء والحمل والولادة ووصف مرض الناعور وإزالة الأورام واستخراج الحصى وخياطة الجروح بخيوط الحرير واختراع العديد من أدوات الجراحة التي مازالت تستخدم حتى وقتنا الحالي.
  • الأدب والموسيقا في الأندلس: حيث اشتهرت العديد من التطورات في الأندلس في مجال الأدب والموسيقا حيث تطورت الكتابات الوصفية والكتابات الذاتية والرسائل المتبادلة بين السلاطين واشتهرت الأندلس بكثرة أدباءها وشعراءها ومن أشهرهم أبن زيدون وابن عبد ربه وأبو البقاء الرندي ولسان الدين بن الخطيب وبرعوا في الموشحات والغناء والموسيقا لكثرة الترف وادخلوا الغناء والموسيقا في التقاليد الشعبية ومن مغنيها علي بن نافع وابن باجة وابن أبي الصلت مؤسسة المدرسة الموسيقية
  • فن العمارة: اهتم امراء الأندلس بفن العمارة واستخدموه في بناء القصور والمساجد ومن أهم معالم الهندسة المعمارية قصر الحمراء ومسجد قرطبة.
  • التجارة والصناعة كانت الأندلس تشتهر بأسواقها حيث كان التجار يجوبون الأرض بحرية وكانت أسواق الاندلس بمثابة أسواق دولية واشتهرت بالصناعات الخشبية والزراعية والنسيج والزيوت.

مراحل الحكم الإسلامي في الأندلس

كما نلخص لكم أهم المعلومات عن الأندلس بما يخص مراحل الحكم فيها،

فأي حكم يمر بعدة مراحل واتفق علماء التاريخ أن الحكم الإسلامي مر بخمسة عصور وهي:

1.عصر الولاة: وهو يمتد من 711م حتى عام 756م وكانت الأندلس ولاية تابعة للدولة الأموية.

2. عصر الدولة الأموية في الأندلس: ويقسم هذا العصر إلى قسمين عصر كانت به الأندلس إمارة مستقلة عن الخلافة العباسية حتى عام 929م وعصر أصبحت فيه الأندلس مستقلة روحيا عن الخلافة العباسية حيث أعلن عبد الرحمن الثالث خليفة ولقب بالناصر لدين الله.

3. عصر ملوك الطوائف: امتد من عام1031م حتى عام1086م وبدأ هذا العصر عندما انتهى حكم الدولة الأموية وقسمت الأندلس إلى دويلات إلى أن قام المرابطون بتوحيدها بقيادة يوسف بن تاشفين.

4. عصر الحكم المغربي: امتد من1086 م حتى 1212م وتوالى على حكمها دولتي المرابطين والموحدين، وكانت تابعة لدولة المغرب وانتهى الحكم الإسلامي في الأندلس بعد هزيمة الموحدين أمام الجيوش الأوربية ولم يبقى سوى مملكة غرناطة.

.5 عصر مملكة غرناطة: امتد حكم دولة بني الأحمر أو الدولة الناصرية من عام 1231م حتى 1492م حيث سقطت أخر مملكة إسلامية.

أثر الحضارة الإسلامية في الأندلس

ومن أبرز المعلومات عن الأندلس هو أثر الحضارة الإسلامية في الأندلس، حيث أدى انسجام المجتمع الإسلامي مع المجتمع الأندلسي إلى مزيج من الحضارات فقد تعرف المجتمع الإسلامي على مجتمعات جديدة لها حضارتها مثل شعوب الفاندال والنورمان والجرمان والفايكنغ ومع أن الإسلام اصبح هو الدين الأكثر انتشارا في الأندلس فلقد ترك أثرا كبيرا في هذه الحضارات ومن أثار الحضارة الإسلامية في الأندلس اللغة العربية حيث أصبحت اللغة الرسمية في ذلك الوقت فدخلت كلماتها في اللغة اللاتينية وكان للحضارة الإسلامية في الأندلس أثرا كبيرا في الثقافة والادب والسياسة والفكر والعلوم ومازالت بعض أثارها موجودة حتى الآن مثل فن العمارة فمازال طابع العمارة الإسلامي يستخدم في بناء المدن والكنائس ومازالت القصور الإسلامية شاهدة على الحضارة الإسلامية في الأندلس.

قد يهمكم: معلومات عن الحضارة الأندلسية

You might also like