معلومات عن الديناصورات

معلومات عن الديناصورات التي إنقرضت منذ ملايين السنوات نعرضها لكم في هذا المقال، وكان أول ظهور لها في عصر اسمه الترياسي، وظلت منتشرة هذه الحيوانات الضخمة على الأرض في كل مكان تأكل من البناتات، والبعض الآخر منها آكل اللحوم يتغذى على آكلات العشب، وسارت الحياة على وتيرة منتظمة حتى قدوم العصر الطباشيري، وبمرور الزمن تعرض الكوكب لمجموعة من التقلبات المناخية التي كانت سبب في موتها كلها، لكن مع ذلك بقي لها أثر وهي تلك الأحافير التي نحتفظ بها في المتاحف حتى الآن، والتي تم إكتشافها في بدايات القرن 19، ونقدم لكم معلومات عن الديناصورات في الفقرات الآتية.

قد يهمك: كيف تحافظ على كرامتك في الحب

معلومات عن الديناصورات

10 معلومات عن الديناصورات

ورغم أن الإنسان لم يأتي إلى الأرض في الحقبة التي ظهرت فيها الديناصورات إلا أنه أصبح بإمكانه من خلال دراسة العلوم المختلفة في الجيولوجيا والحيوان، أن يتخيل كيف كانت أشكال الديناصورات ونمط حياتها من التغذية والتكاثر وغيرها، وإليكم 10 معلومات عن الديناصورات فيما يلي:

  • يقال أن الديناصورات إنقراضها لم يتم سريعًا بل حدث على مراحل وأخذت العديد من السنوات حتى هلكت كل الأنواع، لكن الأمر الذي ساعد على ذلك كان نيزك فضائي سقط في يوكاتان، وبعدها أصبح العالم قطعة من الثليج الباردة وتأثرت نمو النباتات بشكل كبير مما تسبب عنه إنقراض الديناصورات.
  • الديناصورات كان منها نوعين نوع يأكل الأعشاب والنباتات الخضراء والآخر لا يعيش إلا على اللحوم، وكان الكم الذي يكفيهم من الغذاء يوميًا يزيد وزنه عن 40 طن.
  • الديناصور أسنانه طويلة جدًا إذ يصل طول السن الواحد حوالي 15 سم، وهذا ما تجده في صنف اسمه التيرانوصور ويعد من أشرس الأنواع التي تتغذى على الحيوانات آكلات العشب، بينما يصل طول جسمها إلى 12 متر، وكتلة جسمها وصل وزنها إلى 8 طن.
  • قد يظن البعض أن الديناصورات بحجمها الكبير جدًا لديها رؤوس بنفس الوزن والضخامة، إلا أنه كان هناك إختلاف بينهما، فحجم الرأس كان بنفس حجم رؤوس الجراء والحيوانات الأليفة.
  • كانت هناك ديناصورات طائرة تتخذ أعشاشًا لبيضها لتحفظه آمنًا بعيدًا عن المخاطر الخارجية، وكان عرض العش الواحد يتراوح بين 30.4 إلى 304.8 سم.
  • في عمليات بحث داخل الغابات وجد أن هناك قشور ملونة لفقس بيض الديناصورات، وتبين أن بيض الديناصورات كان يحمل بعض التبقعات الملونة على سطحه من الخارج الملونة بالأزرق والأخضر، وكان لهذا سبب في بقائه آمنًا بين الخضرة لاكتسابه نفس اللون وصعوبة رؤيته.
  • تتشابه الديناصورات مع الطيور والحيوانات الزاحفة في طريقة تكاثرها، فهي الأخرى تبيض ولا تلد وبيضها تقوم بجمعه في مكان واحد اسمه العش، هي من تجلب مادته لتصنعه وترتب أماكن البيض في شكل دائرة وتجلس فوقه حتى يفقس.
  • الديناصورات هي حيوانات صنفت من قائمة الفقاريات لأنها تمتلك عمود فقري.
  • الظاهرة التي حدث فيها موت الديناصورات أطلق عليها بالانقراض الجماعي، ولم يكن للديناصورات وحسب بل الأنواع التي تنحدر منها في البحار والمحيطات، مثل: الأمونيت والأسماك الزاحفة.
  • كان الغذاء الرئيسي للأنواع آكلات العشب هي الأصناف النباتية مغطاة البذور، وكانت الشواهد والأدلة على ذلك نابعة من التحاليل والفحوصات التي تم إجراؤها على برازها، ولكن لم تظل هذه النباتات طويلًا وإختفت وتأقلمت الديناصورات على غيابها بإقتصارها في التغذية على الصنوبريات.

قد يهمك: ما هو علم الميكروبيولوجي

معلومات عن الديناصورات

معلومات عن الديناصورات للاطفال

الأطفال لا يعرفون ما هي الديناصورات لأنهم لم يشاهدوها سوى في الرسوم المتحركة ولم يقوموا بدراستها، لذلك نهتم بعرض معلومات عن الديناصورات للأطفال في السطور الآتية:

  • إنقرضت الديناصورات منذ حوالي خمسة وستين مليون سنة، وقد إنقسمت إلى مجموعة من الأنواع حسب أشكالها وضخامة أجسامها، فيوجد منها نوع اللوسورس، والأباتوسورس، براكيوسورس، كاماروسورس، سيراتوسورس، سيتيوسورس.
  • كان السبب الرئيسي لتمهيد الظروف لإنقراض الديناصورات هو حدوث ظاهرة تسمى زحزحة القارات، أي تباعد الكتل القارية عن بعضها البعض وإنقسمت قارة بنجايا إلى عدة قارات، وبعدها حدثت إضطرابات مناخية شديدة لم تتأقلم عليها الديناصورات.
  • كان الإكتشاف الأول لعظام الديناصورات في إحدى غابات الأرجنتين، ومن ثم أصبحوا يعتقدون لهذا السبب أن أمريكا اللاتينية تعتبر الموطن الأساسي الذي بدأ منه إنتشار الديناصورات.
  • من ضمن الأسباب القوية لإنقراض الديناصورات هو ثوران البراكين ونشرها لغاز الكبريت، الذي من المؤكد أن يكون قد ساهم في قتل هذه الحيوانات بعد إستنشاقها لأنه شديد السمية، كما أنه قد يكون ساهم في منع وصول ضوء الشمس للنباتات وبالتالي ماتت فلم يعد هناك أعشاب تتغذى عليها الديناصورات.
You might also like