مفهوم السنة النبوية

نبذة عن مفهوم السنة النبوية

السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، وهي من جهة الأخذ في مرتبة القرآن، وفي هذا المقال سنتعرف على مفهوم السنة النبوية، واهميتها وأقسامها.

ما مفهوم السنة النبوية

لا بد أولا من تعريف السنة لغة واصطلاحا : فالسنة في اللغة: مشتقةٌ من فعل (سنّ)ويحمل عدة معان منها: الصقل، والابتداءُ: يقال: سنّ العمل أي ابتدأ به،وتأتي بمعنى العناية بالشيء ورعايته ودوام النبي على فعل شيء يسمى سنة أحسن رعايته وإدامته، وتأتي بمعنى السيرة المستمرة والطريقة المتبعة سواء كانت حسنةً أو سيئةً، وسنَّةُ النبي صلى الله عليه وسلم تحملُ جميع هذه المعاني اللغوية.

تعريف السنة النبوية اصطلاحا : أختلف مفهوم السنة النبوية بحسب  مجالات السنة، فماهي مجالات السنة النبوية، وما تعريفهاعند الفقهاء والمحدثين والأصوليين؟

تعريف السنة عند الفقهاء: هي كل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن مفروضًا ولا واجبًا مثل تثليث الوضوء، ومثل المضمضة.

تعريف السنة عند الأصوليين: أقوال النبي صلى الله عليه وسلم غير القرآن، وأفعاله وتقريراته التي يمكن أن تكون دليلاً لحكم شرعي.

تعريف السنة عند المحدثين: السنَّة أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته الخَلقية والخُلقية، وسائر أخباره قبل البعثة أو بعدها يضاف إليها أقوال الصحابة وأفعالهم.

أهمية السنة النبوية:

تكمن أهمية السنة في أنها:

منزلة السنة النبوية فهي المصدر الثاني للتشريع في الإسلام بعد القرآن الكريم، وأحكامها تؤخذ كما تؤخذ أحكام القرآن.

دور السنة النبوية أنها تأتي مبينة أو مفسرة وشارحة لما في القرآن الكريم، كما تأتي بأحكام لمسائل لم تأت في القرآن الكريم فهي مكملة للقرآن.

امتحننا الله بالانقياد للسنة، والتسليم لكل ما يصدر عن رسول الله حيث فرض الله علينا في كتابه طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتباع السنة طاعة لله يثاب فاعلها، وينال رضى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

أقسام السنة النبوية:

من مفهوم السنة النبوية يتبين لنا أقسامها:

  1. السنة القولية: ما حدث به النبي صلى الله عليه و سلم في مختلف الأغراض والمناسبات من غير اقترانه بفعل
  2. السنة الفعلية: اعمال النبي التي قام بها على وجع بيان وتبليغ القرآن عن الله تعالى اقترنت بقول أم لم تقترن، كفعله للوضوء والصلاة. ويخرج من أفعاله الأفعال الجبلية والخاصة واجتهاده في أمر الدنيا لأنه لا يقصد منها التشريع.
  3. السنة التقريرية: كل ما أقره رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال صدرت عن الصحابة بمحضره أو بمجلس آخر، ويكون إقراره بسكوته أو استحسانه.

ماهي مكونات السنة

يظهر لنا أركان السنة النبوية ومكوناتها من مفهوم السنة النبوية وتعريفاتها التي ذكرناها للسنة وهي: ما ذكرناه في أقسام السنة من سنة علية وقولية وتقريرية، بالإضافة لصفة النبي الخلقية والخُلُقية، وشمائله صلى الله عليه وسلم، وسيرته والأحداث المتعلقة بحياته من ولادته إلى وفاته إذا كانت صحيحة.

ما الفرق بين السنة والحديث:

يرى المحدثون أن مفهوم السنة النبوية وومفهوم الحديث مترادفان فهما بمعنى واحد، يمكن أن أحدهما مكان الآخر، فكلاهما مضاف إلى رسول الله صلى الله عليه سلم، فالحديث من التحديث وهوالإخبار عن الشيء، ثم أطلق على قول أو فعل أو تقرير ينسب للنبي صلى الله عليه وسلم.

لكن العلماء ردوا هذين اللفظين لأصولهما فأظهروا فروق دقيقة بينهما في اللغة وفي الاصلاح.

فالحديث في اللغة : ما يقابل القديم وهو كتاب الله، والجديد هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فكان تعريف ابن حجر للحديث هو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم. ولذا جاء في سنن ابن ماجه النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما هما اثنتان: الكلام والهدي، فأحسن الكلام كلام الله، وأحسن الهدي هدي محمد). وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه كلامه حديثاً، إذ يقول: (إنه لن أن لن يسأله عن هذا الحديث أحد قبل أبي هريرة لحرصه على الحديث).

أما السنة فهي ليست مساوية للحديث، فهي تبعا للمعنى اللغوي لها تطلق على الطريقة التي سلكها النبي صلى الله عليه وسلم في سيرته المطهرة، والحديث على هذا خاص بقول النبي وفعله، بينما السنة خاصة بالفعل فقط، ولذلك يفرق العلماء فيقولون: إمام في الحديث وإمام في السنة.

ويبقى الشعور بتساويهما في الدلالة وتقاربهما في كثير من المواطن عند المحدثين والعلماء.

السنة  النبوية الصحيحة

لا شك أن الذي يضاف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال وتقريرات، قد أدخل فيه أصحاب الأهواء والزنادقة والمتعصبين ما ليس من السنة، وقد تصدى لذلك العلماء الجهابذة وميزوا بين السنة الصحيحة والضعيفة، وأخرجوا كل ما أضيف كذبا إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك الاطلاع على مقال: الوضع في الحديث النبوي

You might also like