مقتل الحسين بن علي

مقتل الحسين بن علي سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسيد شباب أهل الجنة في الجنة، ومن أكثر الأحداث المؤلمة في عهد يزيد قصة خروج الحسين إلى الكوفة ومقتله، قتل في كربلاء سنة 61 للهجرة، فما حقيقة مقتل الحسين بن علي.

أين ولد الإمام الحسين

كان مولده سنة أربع للهجرة، ومات ورضي الله عنه قتيلاً شهيداً، في يوم عاشوراء من شهر المحرم سنة إحدى وستين هجرية بكربلاء من أرض العراق، كان عمر الحسين عند استشهاده 57 سنة.

شكل الحسين

من صفات الحسين رضي الله عنه، سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم، وريحانته ومحبوبه، وابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاطمة رضي الله عنها، كثير الطاعات، كثير الإنفاق على الفقراء. كان شديد الشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم.

ماذا قال الرسول عن الحسين بن علي؟

حديث الرسول عن مقتل الحسين بن علي، روى أحمد بإسناده إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجن) وهو أجمل ماقيل عن الحسين بن علي.

ماذا كان يعمل الحسين

شارك الحسين بن علي رضي الله عنه في الفتوحات في عهد عثمان رن عفان رضي الله عنه حيث شارك في فتح أفريقية بقيادة عبدالله بن أبي سرح، وفي غيرها من الفتوحات تحت قيادة سعيد بن العاص.

شارك الحسين مع أبيه علي بن أبي طالب في معركة الجمل وكان على الميسرة، وبعد مقتل علي ومبايعة الحسن مان معاونا لأخيه الحسن، ثم كان عام الجماعة وتنازل الحسن بن علي لمعاوية بالخلافة لجمع كلمة المسلمين، وبايع معاوية مع الحسن.

عدد زوجات الحسين بن علي

من هي زوجة الحسين بن علي، تزوج الحسين  بن علي خمس زوجات، ومن زوجاته شهر بانويه بنت كسرى يزدجرد، وهذا جواب لسؤال هل تزوج الحسين زوجة فارسية.

ومن زوجاته أيضاً ليلى بنت أبي مرة بن عروة بن مسعود الثقفية،ىوالرباب بنت امرئ القيس، وأم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله، والسلافة من بلي بن عمرو.

كيف مات الحسين بن علي بن أبي طالب

مقتل الحسين بن علي كان بعد البيعة ليزيد حيث رفض الحسين وعدد من الصحابة البيعة ليزيد، وأراد الحسين الخروج إلى الكوفة بناء على طلب الوفود التي أرادت من الحسين أن يلتحق بالكوفة فيبايعونه وينصرونه، أراد الحسين التأكد من خبرهم، فأرسل مسلم بن عقيل إلى الكوفة ومعه عدد من أصحاب الحسين، ولما رأى مسلم صعوبات تنتظره أرسل إليه يستعفيه، لكن الحسين لم يعفه، ولما وصل مسلم

الكوفة وتخفى فيها أياما خشية من انكشاف أمره أمام والي الكوفة ابن وياد، حتى التقى بأنصار الحسين من أهل الكوفة فبايعوا مسلم سرا اثني عشر ألفا.

لما تأكد لمسلم بن عقيل رغبة أهل الكوفة في الحسين وقدومه إليهم كتب إلى الحسين أما بعد، فإن الرائد لا يكذب أهله إن جميع أهل الكوفة معك فأقبل حين تنظر في كتابي، فتجهز الحسين وعزم على المسير إلى الكوفة بأهله وخاصته.

لكن عدد كبير من الصحابة نصحوه بعدم الخروج منهم: أخيه محمد بن الحنفية، وعبدالله بن عباس، عبدالله بن عمر، وجابر بن عبدالله، جميعهم حذروه من الخروج، وغير هؤلاء كثير كتب وطلب من الحسين عدم الذهاب لكنه رفض إلا الذهاب للكوفة.

وفي الطريق إلى الكوفة بلغ الحسين أن رسوله لأهل الكوفة مسلم بن عقيل قد قتل، وأن عبد الله بن زياد والي الكوفة قد سد جميع الطرق وأرسل جيشا للقاء الحسين، فأراد الحسين التوجه للشام ولقاء يزيد، لكن التقى به جيش ابن زياد وقد تخلى عن الحسين أهل الكوفة إلا قلة قليلة، التى الجيشان في كربلاء، وقتل الحسين بن علي وعدد من أهل بيته وعدد كبير من أنصاره، وحز رأس الحسين وجيء به إلى عبدالله بن زياد وكان الذي جاء به مفتخرا بفعله، فقتله ابن زياد غضبا لمقتل الحسين، وقيل أن يزيد هو الذي قتل القاتل.

من قتل الحسين؟

 امر شمر بن ذي الجوشن الجنود بمهاجمة الحسين وقتله عندما رآهم ترددوا في ذلك، فكان من قتله أكثر من واحد منهم: زرعة بن شريك التميمي، وسنان بن أنس و عمرو بن بطار التعلبي وزيد بن رقادة ، وقيل أن الذي احتز رأسه سنان بن أنس وقيل شمر بن ذي الجوشن، وهكذا تم مقتل الحسين بن علي.

ماذا حدث بعد مقتل الحسين

أين دفن الحسين، وأين مكان رأسه؟ قتل الحسين في كربلاء يوم عاشوراء، ودفن جسده غالبا في المكان الذي استشهد فيه بالقرب من الفرات، وهذا ما رواه البخاري في صحيح في مقتل الحسين بن علي: (وقد دفن الحسين بمكان مصرعه بكربلاء ولم ينبش ولم يمثل به).

أين دفن رأس الحسين؟ الذي رجحه أهل العلم أن رأس الحسين حمل أولا إلى عبدالله بن زياد، ثم حمل إلى المدينة المنورة ودفن هناك.  

ما قيل في مقتل الحسين بن علي

كثير من علماء المسلمين لا يحملون يزيد إثم مقتل الحسين ومنهم الإمام الغزالي وغيره، والذي يؤكد أن الثابت أم يزيد مسلم، ولكن غير الثابت أن أمر أو رضي أو خطط لمقتل الحسين بن علي  ولم يكن حاضرا على مقتله.

قد يهمك الاطلاع على مقال: الدولة الأموية في عهد يزيد

You might also like