نشأة الدولة العباسية

نبذة عن نشأة الدولة العباسية

كانت نشأة الدولة العباسية على انقاض الدولة الأموية، كانت أحد أهم  وأقوى الدول الإسلامية وهي ثالث الدول بعد الراشدية والأموية، إلا أنها قامت بالسلاح ،  وهي طريقة لم يألفها المسلمون

من هم الدولة العباسية

يعود نسب العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف القرشي، عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من أكبر رجال بني هاشم مكانة، وأكثرهم مالاً في الجاهلية، فقلدوه قيادتهم، فكان رئيسهم المُطاع بعد وفاة أبي طالب، أما لماذا سميت الدولة العباسية بهذا الاسم، تنسب للعباس بن عبد المطلب.

من أسس الدولة العباسية؟

 مؤسس الدولة العباسية وأوّل من تمنَّى الخلافة من بني العباس وشرع في تأسيس الدعوة لهم على انتقال الخلافة إليهم، وأظهر ذلك وجهر به هو على بن عبد الله بن عبد بن المطلب الإمام القانت الهاشمي المدني السجاد لقب بالسجاد لكثرة سجوده وعبادته، ولد عام مقتل الإمام علي، فتسمى باسمه.

متى كانت الدولة العباسية

حكمت الدولة العباسية مدة طويلة تقارب الخمسة قرون، بدأت من نشأة الدولة العباسية عام 132 للهجرة واستمرت إلى عام 656 للهجرة، حيث قضى عليها المغول، واتسعت رقعتها لتشمل أوسع رقعة لدولة إسلامية، وهي أطول فترة حكم لدولة إسلامية.

وأما عاصمة الدولة العباسة، فكانت الكوفة العاصمة، ثم بغداد ثم سامراء.

لماذا ظهرت الدولة العباسية؟

عدة عوامل ظهرت ساعدت على نشأة الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية، منى أهم هذه العوامل ضعف الدولة الأموية، وتعصب الأمويين للعرب  وإبعاد غيرهم ن الحكم مما زاد نقمة الموالي وغير العرب على الأمويين وسعوا إلى القضاء على حكم بني أمية، والصراع الداخلي في الأسرة الأموية، وعمل بني العباس بسرية للوصول إلى الخلافة التي يرون أنها حق لهم.

أين قامت الدولة العباسية

 قامت  الدولة العباسية عند نشأتها في الكوفة وخراسان وانطلقت منهما، وذلك لوجود الكثير من الناقمين على الأمويين فيها، وبعد خراسان عن عاصمة الأمويين وقربها من بلادالأتراك للفرار إليها عند الضرورة، إضافة إلى سهولة استمالة قلوب الناس في تلك المناطق إلى آل البيت ةكسب تأييدهم.

ثم لما قامت الخلافة كانت العاصمة بغداد ثم انتقلت إلى سامراء.

ما هو مذهب الدولة العباسية؟

منذ نشأة الدولة العباسية قامت على مذهب أهل السنة من المذاهب الأربعة، وهي كانت  قد قربت الشيعة في ببداية تأسيسها لنقمتهم على بني أمية، إلاأنها انقلبت عليهم لاحقا، وقد ظهرت كثير من الفرق كالمعتزلة والإباضية والمرجئة، كما تطورت المذاهب الفقهية الأربعة  وظهرت مدارس لها، وظهرت فرق للشيعة  وطوائف من أهمها الإسماعيلية والنصيرية والطائفة الدرزية.

خلفاء الدولة العباسية

عدد خلفاء الدولة العباسية الذين حكموا الدولة العباسية هم أربعة عشر خليفة، أول خلفاء الدولة العباسية كان أبو العباس عبدالله بن محمد بن علي المعروف أبو العباس السفاح، وبويع بالخلافة عام 132ه. وآخر خلفاء الدولة العباسية عبدالله المستعصم بالله.

ومن أبرز خلفاء الدولة العباسة:

  • أبو جعفر المنصور: عبدالله المنصور بن محمد،  وهو المؤسس الحقيقي في نشأة الدولة العباسية،  حكم مابين عامي 136- 158ه.
  • هارون الرشيد: هارون بن محمد  المهدي بن أبي جعفر المنصور، حكم مابين 170- 193ه. ويعتبر من أشهر خلفاء الدولة العباسية.
  • المعتصم بالله: محمد بن هارون الرشيد، فاتح عمورية وعدد من الفتوحات غيرها،

أسباب سقوط الدولة العباسية

كانت نهاية الدولة العباسية على يد المغول لأسباب كثيرة من أبرزها:

  • ظهور فرق شعبوية تفضل الشعوب غير العربية، بالإظافة إلى ظهور فرق دينية اختلفت على الخلافة مم أدى إلى انتشار الخلاف في المجتمع المسلم في هذه الدولة.
  • اتساع رقعة الدولة العباسية وابتعاد البلاد خاصة عن العاصمة مركز الخلافة، مما جعل الولاة يتجاوزون حدود سلطاتهم، ويستقلون بالقرارات عن مركز الخلافة، فظهرت حركات تدعو للانفصال عن جسم الخلافة مثل حركة الأدارسة والفاطميين والأغالبة.
  • غياب سلطة الخلفاء وسيطرة الجند على المواقع الحساسة في الدولة بالإضافة إلى انتشار الغنى والمال وترك الجهاد .

كان سقوط الدولة العباسية على يد المغول حين زحف هولا كو بجيوشه المشهورة بالقتل والنهب والحرق،  ودخل بغداد وقتل غالب أهله  بمن فيهم الخليفة وذلك عام 656 للهجرة.

قد يهمك المقال التالي: قصة هارون الرشيد.

You might also like