نشأة الفقه الإسلامي

يعتبر الفقه من أهم العلوم الإسلامية التي ينبغي على المسلم تعلمها لتعلقها بحياة الإنسان عقيدته وسلوكه، وفي هذا المقال نتحدث عن نشأة الفقه الإسلامي وتعريفه وخصائصه.

ما المقصود بالفقه الإسلامي؟

تعريف الفقه الإسلامي لغة واصطلاحا: لغة: الفقه في اللغة الفهم وفى القاموس المحيط: الفِقه بالكسر العلم بالشيء والفهم له ومنه قوله تعالى: {قالوا: يا شعيب، ما نفقه كثيراً مما تقول}، قال ابن فارس: وكل علم لشيء فهو فقه.

الفقه هو الفهم لما ظهر أو خفي، سواء كان قولا أو غيره وقال الشيخ أبو إسحاق الشيرازي: الفقه في اللغة إدراك الأشياء الخفية فلذلك تقول: فقهت كلامك ولا تقول فقهت السماء والأرض.

تعريف الفقه اصطلاحا: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية.

لماذا ندرس الفقه الإسلامي؟

فضل علم الفقه على سائر العلوم يكمن في أنه يمثل الجانب العملي من الشريعة المستمدة من الوحي قرآنا وسنة، وسواء ما تعلق منها بالاعتقاد، أو بالعمل، ويختص بها علم الفقه، فحركة المسلم في حياته يومه وليلته كلها متعلقة بأحكام الفقه كما أن الفقه في أول نشأة الفقه الإسلامي كان يشمل العقيدة.

فائدته للناس جميعا على المستوى الفردي بتقديم الحلول لكل مشكلة وحدث يواجه الفرد، وعلى المستوى الرسمي إذ لها قيمة حقوقية تشريعية لا يمارى فيها حيث يستمد منه القوانين الناظمة للمجتمع والدولة لتحقق للجميع سعادة الدنيا والآخرة،

تاريخ الفقه الإسلامي:

غلب معنى الفقه في أول نشأة الفقه الإسلامي، في العصر الأول على استعماله في فهم أحكام الدين جميعها، أي فهم كل ما شرع الله لعباده من الأحكام من عقيدو أو عبادة أو خلق، لذا عرفه أبو حنيفة رحمه الله تعالى بأنه «معرفة النفس مالها وما عليها»: وهذا تعريف عام يشمل أحكام الاعتقاديات والوجدانيات والعمليات وسمي “الفقه الأكبر” وهو المعنى المراد من الكلمات التالية: (شريعة وشرعة وشرع ودين).

ثم أصبح الفقه مقصوراً معناه على معرفة ما للنفس وما عليها من الأحكام العملية فقط لتخرج العقيدة والأخلاق فعرف الشافعي رحمه الله الفقه بالتعريف المشهور بعده عند العلماء بأنه: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية.

ثم ظهرت بعد ذلك المدارس الفقهية، وبعدها المذاهب الأربعة.

أقسام الفقه الإسلامي

ما هي أنواع الفقه الإسلامي؟ يتكلم بعض الفقهاء عن أقسام الفقه الأربعة في نشأة الفقه الإسلامي وهي( العبادات والمعاملات والأخلاق، والعقيدة في مراحل الفقه الأولى)، ويمتاز الفقه في الإسلام عن القوانين بأنه يتناول علاقات الإنسان الثلاث ويشمل أمور الدين والدنيا، الفرد والأسرة والمجتمع والدولة، ولأنه دين ودولة، فالفقه يشمل أحكام 🙁 العبادات، المعاملات، الأخلاق، الجنايات، العلاقات دولية، الأحكام دستورية الأحكام الاقتصادية والمالية..)

مصادر الفقه الإسلامي

منذ نشأة الفقه الإسلامي فإن مصدره الوحي الإلهي في القرآن والسنة، وهو ما يميز الفقه عن القوانين الوضعية التي مصدرها تجار البشر ومعارفهم، وبقية مصادر التشريع أساسها القرآن والسنة، ولا يجوز لمجتهد أن يقول قولا إلا مستندا لدليل.

ماهي خصائص الفقه الإسلامي؟

من أهم ميزات الفقه في الإسلام أنه:

مصدره الوحي، ويمثل الجانب الحركي والعملي في الحياة.

الشمول لكل متطلبات الحياة: حيث ينظم علاقة المسلم بنفسه وعلاقته بربه وعلاقته بالناس وهو ما يمتاز به الفقه الإسلامي عن القوانين.

فيه صفة الحل والحرمة: فجميع أحكامه مرتبطة بحكم الحلال والحرام لذا يصبح المسلم في جميع معاملاته تتصف بحكمين:

– حكم قضائي: دنيوي يبنى على ظاهر الفعل.

– حكم دياني: أخروي يبنى على حقيقة الشيء والواقع تنظمه علاقة المراقبة بين العبد وربه.

ارتباط الفقه بالأخلاق: على خلاف القوانين الوضعية التي لا علاقة لها بالأخلاق.

النزعة جماعية: أي أن الفقه فيه مراعاة لمصلحة الفرد والجماعة معاً، دون طغيان إحداهما على الأخرى، ومع تقديم مصلحة الجماعة على مصلحة الفرد عند التعارض، ويصار إلى النظر للمصلحة الأعم ويصار إلى الترجيح لدفع المفسدة وجلب المصلحة، مراعاة وتطبيقاً لقاعدة (لا ضرر ولا ضرار) و (يدفع أكبر الضررين بالأخف منهما).

خلوده وصلاحيته: خلوده بخلود مصادره، وصلاحيته لثبات مبادئه الخالدة التي لا تتغير، واتساع مساحة الاجتهاد فيه ضمن دائرة الثوابت من القواعد العامة والمقاصد الكلية للشريعة مثل الأحكام المبنية على القياس ومراعاة المصالح والأعراف، فهذه تقبل التغيير والتطور بحسب الحاجة والمصلحة، وهو المراد بقاعدة (تتغير الأحكام بتغير الأزمان)

من هو أول من ألف في تاريخ الفقه الإسلامي؟

أول من دون في الفقه في نشأة الفقه الإسلامي هو الأمام أبو حنيفة النعمان، وألفت في مذهبه مؤلفات كثيرة لتلميذه محمد بن الحسن الشيباني،، وقد شهد لأبي حنيفة بذلك الإمام الشافعي، فقال: الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة، مع العلم أن الفقه موجود مع بدء نزول آيات الأحكام في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وتدوين الفقه قد سبق تدوين علم الأصول، وينسب الكثير الأسبقية في تدوين الفقه وأصوله للإمام الشافعي حيث يعتبر كتابه الأم هو أول كتاب في الفقه.

قد يهمك الاطلاع على مقال: الإمام الشافعي

You might also like