نمر بن عدوان

من هو نمر بن عدوان؟

نمر بن عدوان هو زعيم قبلي وشاعر من شعراء النبطي، وفارس مشهور أيضا ويلقب بأبو عقاب. هو نمر بن قبلان بن نمر بن حمدان بن عدوان العدوان الظفيري، وقد اشتهر نمر بنبل أخلاقه وكرمه وسماته الحميدة.

وهم ينتمي إلى قبيلة عدوان الأردنية ويعتبر نمر بن عدوان شيخ من شيوخ بني عدوان، وتوفي سنة 1300هجري.

كم مرة تزوج نمـر بن عدوان؟

تزوج نمر بن عدوان من أربع نساء، كانت ضحى زوجته الأولى و قد ملكت قلبه وحياته، وعاشت معه 20 سنة وأنجبت منه عقاب وسلطان وسارة، وبعد وفاتها تزوج من أختها وطفا ثم تركها، وبعدها تزوج من قبيلة الشرارات فتاة تسمى صيتة التي سعت لتنال مكان وضحى عند نمر بن عدوان التي كانت كل حياته وكان نمر يناديها رهيفة، ولكن تركتها دون طلاق، ومع ذلك بقي يراعها هي وابنها ربيبه، وأماالرابعة والأخيرة فهي الجازية الصخرية من قبيلة بني صخر، ورغم أنه تزوج بأربع نساء ولكن لم يجمع بين زوجتين في وقت واحد.

هل قصة نمر بن عـدوان حقيقة؟

شخصية بن عدوان شخصية واقعية حقيقة، وسنتعرف عليه وعلى حياته وكيف نشأ؟

ولد نمر بن عدوان في عشيرة العدوان في البداية وسط الأردن سنة1745م، وبعد وفاة والده تولى تربيته عمه بركات التي تزوج من أمه فيمابعد، وفي أحد الأيام التقى نمر بن عدوان بسائحة فرنسية التي أعجبت بشخصيته واهتمت به، وكان لها الفضل في تعليم بن عدوان، حيث قضى 5سنوات بتعليمه في مدارس القدس، و6سنوات في الأزهر، وعندما انتهى من تعليمه وأصبح عمره 18عاما عاد إلى قبيلته.

وكان له الأثر الكبير في تثبيت سلطة عدوان في البلقاء وكان زعيمها إلا أن تنازل لابن عمه حمودبن عدوان.

ثم تزوج نمر من وضحى وأنجب منها أبنائه عقاب وسلطان وغيرهم، وكان يحبها كثيرا، وبعدوفاتها تزوج أختها وطفاثم تركها وتزوجت صيتة تركها ولم يطلقها ثم تزوج جازية، ولم يجمع بين زوجتين في أن واحد.

هل قتل نمـر بن عدوان زوجته؟

ذات يوم خرجت وضحى زوجة نمر بن عدوان لتحلب النوق، بدلا من زوجها، ومن بين النوق ناقة لاتقبل سوى النمرأن يحلبها، وقامت وضحى بخداعهاوارتدت ملابس نمر بن عدوان، وذهبت لتحلب الناقة وفي الوقت التي كانت تحلب الناقة به، شعر النمر بحركة خارج البيت، وعند النوق وعلى الضوء القمر رأى سواد ثيابها فظن أنه رجل من الحنشل فاستل الرمح وأطلقه عليه وإذ أرداه قتيلا، ذهب نمر ليرى ويكشف عن وجهه فانصدم عندما رأى زوجته ضحى،وكاديقتل من الصدمة، وبكى عليها ليلا نهارفهو يحبها حبا جما، وحزن حزنا شديد كاد يقضي عليه، فهي حبيبته وعونه وسنده، وبعدها قصة قتله لزوجته خطأ، اشتهر بالبادية شهرة واسعة، وقال الكثير من القصائد على فراقها التي حفظها ورسخت في عقول أبناء الجزيرة.

 شعر نمر بن عدوان

شعر بن عدوان حظي باهتمام كبير حيث القنصل الروسي في دمشق ترجم له قصائد في عام 1860م، والسيد تسيزتين ترجم إلى للألمانية قصيدة، وكما نشر له قصائد في مجلة الشركة الألماني الشرقية،والمستشرق الأمريكي سبور، وأيضا من الذين اهتموا بشعر وقصائده الأستاذ سيت تمان حيث ترجم أربع من قصائده إلى الألمانية، والكاهن الإيطالي انطوان فرجاللي،وهو نظم اكثير من المدح والغزل ولكن كانت عواطفه وشعره لزوجته وضحى الأثر الأكبر في اهتمام المستشرقين بقصائده.

نمر بن عدوان في الدراما

لقد تم تصوير مسلسل تليفزيوني بدوي يقص حياة الشاعر والفارس وكان المسلسل يحمل اسمه نمر بن عدوان، وذلك عام 1976م وكان عبارة عن 13حلقة، وفي عام 2007م تم تقديم المسلسل ب 30حلقةوبنفس الاسم نمر بن عدوان، وأيضا تم مسلسل إذاعي عبر الإذاعة الأردنية، وكان المسلسل 30 حلقة عام 1975م.

قد يهمك المقال التالي: من هو هولاكو.

You might also like