علاقة علي بالخلفاء الراشدين

نبذة عن علاقة علي بالخلفاء الراشدين قبله

علاقة علي بالخلفاء الراشدين كانت محل خلاف بين علماء السنة والشيعة، فبينما يرى أهل السنة أن الخلاف

الذي حدث إنما هو خلاف اجتهادي، يراه الشيعة خلافا عقديا.

علي والخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنهم

  • بعد اختيار أبي بكر خليفة للمسلمين في سقيفة بني ساعدة، ومبايعة الناس له في المسجد، تأخر علي وبعض من حوله في البيعة، واجتمعوا في بيت علي ومنهم طلحة بن عبيد الله، الزبير بن العوام وأمه صفية عمة النبي.
  • ولكن السنة يصححون رواية أن علي إنما انشغل بتجهيز النبي ودفنه، ثم تقبل الأمر ورضي بخلافة أبي بكر وبايعه، وقد وافقهم بعض فقهاء الشيعة على هذا الرأي، بينما يرى غالبية الشيعة أن عليا بايع متأخرا ومكرها، ويرى البعض منهم أنه لم يبايع أصلا.
  • كانت علاقة علي بالخلفاء الراشدين قبله في عهد أبي بكر تتمثل في عمله كمستشار لهم ومحل ثقتهم فكان أبو بكر يستشيره في كثير من القضايا منها حرب المرتدين وغزو الروم، وقد شارك علي في الدفاع عن المدينة بعد بعث جيش أسامة.
  • قال في خلافة أبي بكر: رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل قتلا، ولم يمت فجاءة، مكث في مرضه أياما وليالي، يأتيه المؤذن فيؤذنه بالصلاة، فيأمر أبا بكر فيصلي بالناس، هو يرى مكاني، ولقد أرادت امرأة من نسائه أن تصرفه عن أبي بكر فأبى وغضب، وقال: “أنتن صواحب يوسف، مروا أبا بكر يصلي بالناس”. فلما قبض الله نبيه، نظرنا في أمورنا، فاخترنا لدنيانا من رضيه نبي الله لديننا، فبايعنا أبا بكر، وكان لذلك أهلا، لم يختلف عليه منا اثنان، ولم يشهد بعضنا على بعض، ولم نقطع منه البراءة، فأديت إلى أبي بكر حقه، وعرفت له طاعته، وغزوت معه في جنوده، وكنت آخذ إذا أعطاني، وأغزوا إذا أغزاني، وأضرب بين يديه بسوطي.

علي والخليفة عمر رضي الله عنهما

  • يقول علي: فلما قبض أبو بكر، ولاها عمر، فأخذ بسنة صاحبه، وما يعرف من أمره، فبايعنا عمر، ولم يختلف عليه منا اثنان، ولم يشهد بعضنا على بعض، ولم نقطع منه البراءة. فأديت إلى عمر حقه، وعرفت طاعته، وغزوت معه في جيوشه، وكنت آخذ إذا أعطاني، وأغزو إذا أغزاني، وأضرب بين يديه الحدود بسوطي.
  • كان عمر يستشير عليا في الكثير من القضايا، وقد أشار علي عمر في الفقه والسياسة منها استخدام التقويم الهجري، واستلام مدينة بيت المقدس، حتى قال عمر في ذلك: “لولا علي لهلك عمر” وينسب لعمر كذلك أنه قال “أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا الحسن”.
  • تزوج عمر من أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وهذا يدل على طيب العلاقة بينهما. 
  • رشح عمر قبل وفاته ستة للخلافة من بعده ممن توفي الرسول محمد وهو راض عنهم، وكان من بينهم علي بن أبي طالب.

علاقة علي بعثمان بن عفان رضي الله عنهما

  • يقول علي في تولية عثمان: ثم أخذ بيد ابن عفان فضرب بيده على يده، فنظرت في أمري، فإذا طاعتي قد سبقت بيعتي، وإذا ميثاقي قد أخذ لغيري، فبايعنا عثمان فأديت له حقه، وعرفت له طاعته، وغزوت معه في جيوشه، وكنت آخذ إذا أعطاني، وأغزاني، وأضرب بين يديه الحدود بسوطي.
  • ثم قال: فلما أصيب نظرت في أمري، فإذا الخليفتان اللذان أخذاها بعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهما بالصلاة قد مضيا، وهذا الذي قد أخذ له الميثاق، قد أصيب، فبايعني أهل الحرمين، وأهل هذين المصرين.
  • كانت لعلي مكانته الدينية والاجتماعية في عهد عثمان، وكان عثمان يوكله في التحدث إلى الناقمين عليه، فيسمع لشكواهم ويرد عليهم وطلب منهم الرجوع إلى ديارهم وترك المدينة ففعلوا، وينقل ما يراه حقا لعثمان.
  • في حصار الناس لعثمان كان عليا يؤم الناس في الصلاة، وأرسل ولديه الحسن والحسين لمنع الناقمين على عثمان من اقتحام بيت الخليفة.
  • عندما اشتد الحصار على عثمان ذهب علي إلى عثمان معتمرا عمامة محمد ومتقلدا سيفه ومعه نفر من بينهم ابنه الحسن وعرضوا عليه قتال المحاصرين إلا أن عثمان رفض حتى لا يراق الدم.

علي بين الشيعة والسنة

يعتبر الخلاف حول علي السبب الرئيس للخلاف بين السنة والشيعة.

علي عند الشيعة

  • يرى الشيعة أن الله اختاره وصيًّا وإمامًا وخليفةً للمسلمين وهو معصوم، وأنّ محمدًا قد أعلن ذلك في غدير خم، لذلك هم يرون عدم أحقية أبي بكر لخلافة المسلمين وأن ذلك كان مخالفًا لتعاليم النبي محمد.
  • يفسر الشيعة هذه الآية: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}، أنها نزلت في علي الإمام والولي، فالدين كمل به بعد الرسول محمد، وأن جميع المسلمين والمسلمات بايعوه في هذا اليوم على السمع والطاعة.

علي بن أبي طالب عند أهل السنة

  • هو أحد الصحابة، وكتاب الوحي وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ورابع الخلفاء الراشدين.
  • لا يعتقدون بوصايته رغم مكانته في الإسلام فقها وعلما وجهادا.
  • هو أفضل المسلمين مع الخلفاء أبي بكر وعمر وعثمان بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الخلافات التي جرت بين الصحابة ومنها خلافات علي مع الخلفاء الراشدين هي اختلاف في الاجتهاد من صحابة عدول، وليس خلاف على السلطة.

قد يهمك: عمر بن الخطاب

هل بايع علي عمر بن الخطاب

لا لم يبايع علي بن أبي طالب عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأنه ليس هناك دليل تاريخي يشير إلى تلك المبايعة بين الطرفين والسبب أن خلافة عمر بدأت بعد موت الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو أول الخلفاء الراشدين.

 وعمر كان ثاني خليفة من بعده وعندما أراد أبو بكر بعد موت نبي الله محمد أن ينصب عمر ليكون خليفة للمسلمين جاء عنده أعداد كبيرة من الناس وجميع الصحابة, وقال بعضهم أتخلّف علينا هذا الرجل الفظ الغليظ.

 وإذا حدث ذلك وقمنا بمبايعته فماذا سيكون موقفك أمام ربك عندما تلقاه وقد جعلت عمر خليفة علينا؟. وهذا دليل يوضح أن الأكابر من الصحابة أعرضوا عن مبايعته وكان من ضمنهم الصحابي عليّ بن أبي طالب.

 ونفس الأمر ينطبق على تولية عثمان بن عفان خليفة للمسلمين, لأنها تمت بواسطة عبد الرحمن بن عوف.

من هم الخلفاء الراشدين العشرة

الخلفاء الراشدين العشرة يتمثلوا فيما يلي:

  1. الصديق صاحب رسول الله وهو أبو بكر رضي الله عنه أول الخلفاء الراشدين.
  2. الفاروق وهو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني الخلفاء الراشدين.
  3. ذي النورين وهو عثمان بن عفان رضي الله عنه ثالث الخلفاء الراشدين.
  4. أسد الله الغالب وهو علي بن أبي طالب رضي الله عنه رابع الخلفاء الراشدين.
  5. الحواري وهو الزبير بن العوام رضي الله عنه خامس الخلفاء الراشدين.
  6. أسد قريش وهو طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه سادس الخلفاء الراشدين.
  7. تاجر الرحمن وهو عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه سابع الخلفاء الراشدين.
  8. خال النبي وهو سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ثامن الخلفاء الراشدين.
  9. أمير الأمراء وهو أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه تاسع الخلفاء الراشدين.
  10. بركة الإسلام وهو سعيد بن زيد رضي الله عنه عاشر الخلفاء الراشدين.

مدح علي لعمر من كتب الشيعة

في قول الطبري بشأن مدح عمر بن الخطاب أنه نقل على لسان المغيرة بن شعبة أنه عندما قتل عمر  بن الخطاب بكت عليه بنت أبي حثمة.

 وكانت حزينه وتقول تمدحه: وا عمراه، قد أقام المعيشة. وقد أبرأ العمد ، وقضى على الفتن ، وأعاد الحياة إلى السنن . رحل عن الدنيا نقي الثوب ، ومبرئًا من كل عيب.

ثم قال المغيرة: عندما تم دفن عمر جئت إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه وأردت أن أسمع من لسانه قولًا يمتدح فيه عمر, فوجدته قد خرج وهو ينزع بيده التراب عن كلًا من رأسه ولحيته ، ثم هم بالإغتسال وهو في ثوبه.

وقال: اللهم ارحم بن الخطاب ، فقد كانت ابنة أبي حثمة صادقة في جميع ما قالته بشأن عمر ، لأنه رحل ومعه الخير من الدنيا وتركها هي وشرها ناجيًا منها.

قد يهمك: قصة معاوية مع علي بن أبي طالب

مدح علي لعمر من كتب الشيعة

الخلاف بين علي وعمر بن الخطاب

كان قد حدث خلاف مسبقًا بين عمر بن الخطاب وعلي عندما أمر عمر برجم إمرأة زانية لإقامة الحد عليها, وعندما أخذوها ليرجموها وقابلهم علي في الطريق سألهم ما هذه؟ فردوا عليه بأنا إمرأة زنت وذاهبين إلى رجمها.

 وعندما علم بذلك انتزعها منهم وأمرهم بالعودة وألا يكملوا طريقهم لفعل ذلك الأمر, فعادوا إلى خليفة المؤمنين الفاروق, فسألهم ما الذي ردكم فأخبروه أن علي هو من ردهم, فرد قائلًا أن لفعله هذا شيئًا على علم به في السابق.

 فعندما أمر بأن يحضر إليه علي وجاءه وهو يبدوا عليه بعض من الغضب سأله لم طلبت من هؤلاء العودة فذكره بقول نبي الله وهو (رُفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المبتلى حتى يعقل؟) فوافق عمر على كلامه.

 فأوضح له علي ما يعنيه بأن هذه السيدة مبتلاة  وربما رجل قد أتاها فزنى بها ولا يزال المرض بها ورد عمر عليه بأنه لا يعلم وقال علي وأنا  أيضًا لا أدري, وعلى أثره لم ترجم المرأة.

قد يهمك: أبو بكر الصديق

You might also like