إعادة تدوير القمامة

لمحة عن فكرة إعادة تدوير القمامة

في عمليات إعادة التدوير للمواد التالفة والأشياء المهترئة الغير مرغوب بها لكونها قديمة أو غير صالحة للاستعمال مرة أخرى، يتم تغيير الصورة التي عليها إلى صورة أفضل لتصبح جديدة وجذابة كما كانت في البداية قبل الاستعداد لشرائها، ويمكن استغلال هذه العملية ألا وهي إعادة تدوير القمامة للاستفادة بصورة كاملة من الخردة التي تختزنها في منزلك ولا تجلب لك إلا الطاقة السلبية، كما يمكنك عمل منها مقتنيات متنوعة ومطلوبة في مجتمعنا واتخاذها كمشروع جيد للربح منه ببيع المنتجات التي سبق لها إعادة تدويرها، وفي السطور الآتية لهذا المقال سنوضح لكم أهمية إعادة التدوير وأفكار متنوعة لتدوير النفايات في المنزل.

قد يهمك: الفرق بين لغات البرمجة

إعادة تدوير القمامة

كيفية إعادة تدوير القمامة

تهتم المصانع بشراء الزجاجات البلاستيك الفارغة من الزيوت والعصائر وغيرها من العبوات الفارغة والقطع المعدنية وغيرها، ليتم صنع منها المنتجات المتنوعة ومن ثم الاستفادة منها مثل: صنع الأكياس البلاستيك السوداء بعد إذابة القوارير المصنوعة من البلاستيك وتشكيلها، وصهر المعادن وصنع منها الأواني التي تمنع التصاق الأطعمة بها، ومن ضمن أهمية إعادة تدوير النفايات الحفاظ على موارد البيئة الطبيعية، والقضاء على البطالة في البلد بطلب عمالة كبيرة في المصانع العاملة في قسم إعادة تدوير نفايات المنازل، والقضاء على القمامة وتخليص البيئة منها، ورغم مزايا إعادة تدوير القمامة إلا أنه يوجد العديد من العيوب النابعة عنها وهي:

  • المبالغ الكبيرة

 التي يتم صرفها على عملية إعادة التدوير لأنها تتطلب مكان واسع جدًا وتسمى البيئة التي تقام فيها تلك العملية بالمصنع، ويجب أن يكون مجهز بالمعدات الضخمة المستعملة في الفرز والصهر والتكسير والكي، إضافة إلى العمالة التي يجب أن تكون بأعداد هائلة ليتم تقسيمها إلى مجموعات، كل مجموعة لها وظيفة معينة على آلة معينة.

  • لا تكون على درجة عالية من الجودة

في بعض الأحيان حسب طبيعة المواد نفسها، لأنه عند استخدام المادة الأولية التي تتسم بخصائص متوسطة أو منخفضة، يتم تحويلها بعمليات في المجال الصناعي كعملية استرجاع مادة الورق، وهذا بدوره ينتج عنه السليلوز الرديء.

أفكار تدوير النفايات المنزلية

هناك أفكار متنوعة غاية في الروعة تمكنك من الشعور بالتسلية والمتعة وقت الفراغ، واستغلال الوقت في صناعة شيء جديد يناسب بيتك أو مكان عملك، ومن أبرز الأمثلة على إعادة التدوير النفايات المنزلية ما يلي:

  • إعادة تدوير الزجاجة البلاستيك الفارغة من الماء أو المشروبات الغازية وقطعها بأداة حادة، ثم تغليفها بقطع من القماش الناعم وعمل مقلمة مدرسية بها لطفلك، ووضع بها جرار يغلق على الأقلام وبقية أدواته المكتبية.
  • إعادة تدوير عجلات سيارتك التالفة بشراء لها قطعة من الجلد التي تسع محيطها الدوراني، ولفها حولها ثم استعمال دبابيس الضغط أو الدباسة للصقها وتثبيتها من جميع أطرافها، فتبدوا مثل الكرسي الصغير الذي يناسب الجلسات الليلية في المخيمات أو كمقعد مريح لطفلك الصغير.
  • استعمال الجوارب المقطوعة في عمل دمية لطفلتك، عن طريق حياكة الجزء المقطوع من الجورب، ثم حشو الجزء المفتوح منه بالقطن، ثم تشكيل جزء منه على شكل رأس للدمية وحياكته وكذلك الأيدي والأرجل، وإحضار حبات الخرز لتكون العين وحياكة الخيوط الكثيفة في رأس الدمية لتكون شعرها.
  • إعادة تدوير الحصالات المعدنية لتكون علبة رائعة لحفظ المناديل، كل ما عليك فعله هو طلاء الجزء الخارجي من العلبة والرسم عليه ليعطيك مظهرًا جذابًا، ثم قم بنزع الغطاء المثقوب بواسطة سكين أو أي آلة حادة، واستبداله بغطاء من البلاستيك لعلبة مربى أو جبن أو حتى غطاء علبة السمن، وضع المناديل داخل العلبة ثم قم بتغطيتها بالغطاء واثقبه ليتم سحب منه المناديل في أي وقت.

قد يهمك: علاقة علي بالخلفاء الراشدين

أفكار تدوير النفايات المنزلية

أمثلة على إعادة التدوير

يمكنك إعادة تدوير القمامة بأكثر من طريقة وأكثر من فكرة، مثل:

  • إعادة تدوير أغطية الزجاجات لاتخاذها قالب للشمع، إذ يتم سكب بها الشمع الساخن ثم وضع فتيلة صغيرة به من الكتان، وتركه ليبرد على درجة حرارة الغرفة.
  • إعادة تدوير مشابك الغسيل وطلائها باللون الذي يعجبك، ثم لصقها بجوار بعضها البعض حتى تكون لك شكل أسطواني مفرغ من الداخل، يمكنك استعمالها كمزهرية للأزهار.
  • إعادة تدوير الورق المقوى وعمل منه زينة لأعياد الميلاد بقصه على هيئة قلوب أو أشكال فراشات وكائنات حية ثم تعليقه في حبال، أو عمل كروت معايدة من الأوراق المقواة لكتابة بها الكلمات المعبرة عن الحب أو التهنئة في الأفراح والأعياد.

You might also like