من مؤلف رواية البؤساء

يتسائل الأفراد من مؤلف رواية البؤساء؟، إذ تأثر القراء بالأدب الفرنسي الذي ظهر في كتاب البؤساء والذي أسسه هوغو وهو يصنف على أنه رواية ذات طابع سياسي ولكن لشهرتها تم إعادة نظمها على هيئة فيلمًا تم عرضه للأطفال في القنوات التلفزيونية وكان هادفًا إلى الترفيه مع ترسيخ القيم الإنسانية الهامة الذي يسلط الكتاب الضوء عليها في زمن قلت فيه الصفات الجميلة كالعفو والرحمة، وفي هذا الموضوع سنوضح لكم نبذة عن حياة الكاتب فيكتور هوجو مؤلف كتاب البؤساء وأبرز أعماله وسنخبركم ما الهدف من رواية البؤساء؟.

قد يهمك: تعريف العنصرية

من مؤلف رواية البؤساء

إذا كنت من عشاق الأدب فيجب ألا تغيب عنك الإجابة عن هذا السؤال وهو من مؤلف رواية البؤساء؟، أو يمكن طرح السؤال بطريقة أعمق للتعرف على الكاتب بشكل مفصل وعن تاريخه في الكتابة ولنقُل من فيكتور هوغو؟، إنه أديب قديم في فرنسا وبدأ مسيرته الأدبية بقسم الشعر حيث قام بتأليف مجموعة من الدواوين الشعرية التي ذاع صيتها ومنها التأملات وأسطورة العصر. كان هوجو متأثرًا بالقضايا الاجتماعية السائدة في عصره وكذلك النظام السياسي الفرنسي وتم اعتباره ناشطًا محبًا للتغيير لأنه تحدث في بعض كتبه عن معاناة الأفراد في البيئات الفقيرة بين الجهل والظلم، وكان همه إيقاف حكم الإعدام وربما هذا ما ظهر أكثر في سرده لكتاب Le dernier jour d’un condamné .

من مؤلفات فيكتور هوغو؟

وبعد أن عرفت من مؤلف رواية البؤساء ونبذة عن أفكاره في الكتابة، عليك ان تضطلع على مؤلفات فيكتور هوجو والتي لازالت باقية إلى الآن وتأثرت بها الأجيال على مر العصور ما يلي:

  • البؤساء: وهو عمل روائي صدر في القرن 19 ودون فيه هوغو الأحداث التي كانت تمر بها البلاد والشعوب في فرنسا خصوصًا في الفترة التي سقط فيها نابليون مرورًا بزمن إطلاق الثورة للتخلص من حكم لويس فيليب، وأجمل ما ستلتمسه من هذه الرواية ملامح الحياة في باريس والفرق الشاسع بين الشر وضده ( الخير ) وشيئًا من الفلسفة مع وصف العدالة وأخيرًا الهدف الأساسي وهو الحب والرفق بالآخر.
  • أحدب نوتردام: وهي رواية ذات طابع رومانسي مؤثر أظهر فيها فيكتور شخصية قبيحة من الخارج ولكنها من الداخل تحمل أخلاق حسنة، إنه أحدب هذا الرجل الذي عاش وترعرع داخل كنيسة ولم يكن له وظيفة سوى تنبيه الأشخاص بموعد التعبد من خلال قرع الأجراس، استطاع في النهاية أن يحطم هذا الكابوس ويخرج للناس ليحب فتاة جميلة لا ترى قبحه بل ترى جماله الداخلي ولهذا السبب تغلبت العاطفة.

قد يهمك: اللجوء السياسي

من أي بلد فيكتور هوجو؟

من المفترض أن يكون لديك معلومات عن هوجو الفرنسي صاحب الإنجازات الأدبية التي لا تبلى مع الزمن، ولا يقتصر الأمر على معرفة من مؤلف رواية البؤساء، وقد نشأ فيكتور هوجو في مدينة فرنسية تدعى بيزانسون وكان هذا سنة 1802 وانتهى عمره في العاصمة الفرنسية بعدما عاش عمرًا مديدًا قدر بحوالي 83 عامًا.

ما هو لقب فيكتور هوجو؟

لكثرة المواهب الذي تمتع بها فيكتور هوجو تم تسميته بوحش الأدب في فرنسا فقد نوع أعماله ما بين المسرحيات والأشعار والروايات، وله 50 تحفة في المجال الأدبي منشورة ومعترف بها.

ما هو دين فيكتور هوجو؟

ربما ستندهش إذا عرفت من مؤلف رواية البؤساء وكيف أسلم قبل وفاته؟، لم يكن فيكتور هوجو صاحب كتاب البؤساء مسلمًا في الحقيقة ولكن نال هذا الشرف سنة 1881 وهداه الله تعالى إلى دين الإسلام، وبهذه المناسبة قام بتغيير اسمه ليكون أبو بكر.

ماذا قال جان فالجان؟

من تلخيص رواية البؤساء ستجد الكثير من الاقتباسات الرائعة لجان فالجان بطل الرواية ومنها ( تتأمل الأبصار النجوم أولًا لأنها لامعة وثانيًا لأنها تثير الفضول إلى التعمق والاستكشاف لغموضها ).

العبرة من رواية البؤساء

وأخيرًا بعدما أدركت من مؤلف رواية البؤساء لابد ان يكون لديك تجربة مع هذا الكتاب، فإذا كنت تود معرفة ما المغزى من رواية البؤساء؟ فعليك بقراءة السطور الآتية:

  • إن النفوس لا تخلو من الشر ولكنها كذلك لا تخلو من الخير وهناك أمل دائمًا ما دام الخير موجود.
  • ارتكاب الأخطاء ليس سببًا كافيًا للعقاب فربما هناك أسباب غير معلومة دفعت صاحبها لذلك.

الشخصيات الرئيسية في رواية البؤساء

في تحليل رواية البؤساء ظهرت شخصيات رئيسية كانت سببًا في تغيير القيم وتحسين الخصال في قصة البؤساء وهم:

  1. جان فالجان: البطل الذي استطاع أن ينشر الخير في كل خطوة يخطوها وأهم ما قام به هو تبني كوزيت وحسن رعايتها.
  2. كوزيت: وهي طفلة صغيرة عانت كثيرًا في صغرها، لم تستطع أمها أن تلتقي بها بعدما تدهورت أحوالها الصحية ولم تقدر على العمل، فأوصت جان فالجان بالبحث عنها وأخذها تحت رعايته.
  3. موريس: زوج كوزيت المستقبلي.
  4. جافير: المفتش الذي يعمل بالشرطة.
You might also like