ما هو الهالوين؟

يتسائل الجماهير ما هو الهالوين؟، الهالوين ( Halloween ) هو احتفال في عدة دول حول العالم في 31 من شهر اكتوبر تشرين الأول من كل عام، وليلة العيد المسيحي الغربي ( عيد جميع القديسين ) ولكن كل عيد منهما يختلف عن الآخر.

ومع أن الاحتفال به في العديد من دول العالم وأشهرها آيرلندا وكندا وبريطانيا وأمريكا إلا أن الاحتفال به حالياً تأثر بصورة واضحة بالنسخة الأمريكية، وكل هذا بسبب الهيمنة التي تفرضها الثقافة الأمريكية على الإعلام في هذا العصر ولكن يبقى الهالوين بعيد كل البعد عن الجذور والثقافة الدينية.

قد يهمك: الاحتفال برأس السنة

ما هو الهالوين؟

تاريخ الهالوين

لمن يتساءل عن عيد الهالوين وما هو الهالوين؟، نقول بأن لجذور الأولى لعيد الهالوين إلى آيرلندا، عندما أقامت مهرجان كلتي في سامهاين ومن باب الصدفة كان هذا الاحتفال متزامناً مع احتفال الطائفة المسيحية بعيد ( يوم جميع القديسين ).

ويعتبر يوم الحادي والثلاثين من شهر اكتوبر من كل عام احتفالاً عالمياً تغلق فيه جميع الدوائر الرسمية في دول الغرب أبوابها للاحتفال به، وتشمل أنشطة عيد الهالوين الخدع وارتداء الملابس والأقنعة الغريبة والمخيفة مع قيام الكثير من الأشخاص بجولات ليلة وهم يرتدون أقنعة وألبسة الأشباح كما وتعرض التلفزيونات ودور السينما بعض أفلام الرعب.

ولابد لنا أن نذكر أن يوم الهالوين كان خاصاً بأقوام السلت ومعتقدتاهم فقد كانوا يعتقدون أن أرواح الأموات تعود في نفس هذا اليوم لزيارة الأرض فالحدود بين الأموات والأحياء تتلاشى في هذا اليوم.

أسباب الاحتفال بعيد الهالوين

بعد أن عرفنا ما هو الهالوين؟ وتاريخ الهالوين لابد من معرفة الأسباب التي تجعل بعض الدول تحتفل بهذا العيد، فكثيرة هي الأسباب التي تدفعهم للاحتفال بالهالوين حتى هذه اللحظة ونذكر أهمها:

  • هو تكريم لموسم الحصاد الذي انتهى وبداية الاستعدادات لبداية فصل الشتاء أو النصف المظلم من العام.
  • هو درء لشر أرواح الأموات التي وباعتقادهم أنها تخرج لزيارتهم في هذا اليوم.
  • يحمون أنفسهم من الوحوش التي يعتقدون أنها تظهر لتؤذيهم في هذه الليلة ويكون بارتداء الأزياء التنكرية.
  • هي أفكار انتقلت من الأيرلنديين إلى الأمريكان فيما يخص الاحتفال بهذا العيد حتى أصبح عيداً سنوياً.

قد يهمك: أزهار الكرز

ما هو الهالوين؟

رموز عيد الهالوين

تحرص كبرى الشركات التجارية في العالم على أن تكون متواجدة قبل البدء بالاحتفال محاولة تأمين الكثير من الرموز التي لها دلالات ومعاني متعددة، ولأنهم يعرفون ما هو الهالوين بالنسبة للمحتفلين به ومن أشهر هذه الرموز:

  • فوانيس اليقطين

والذي بدأ استخدامه قديماً عندما كان قوم السلت ينحتون ثم اللفت لعدم توفر اليقطين عندهم، وعندما يبدأ الاحتفال بالهالوين يضعون مصدر النار بداخلها لأنهم يعتقدون أنها تطرد الأرواح الشريرة عنهم وبعد أن انتقلوا إلى أمريكا بدؤوا يستخدمون اليقطين بدلاً من اللفت.

  • خفاش الهالوين

حسب الثقافة الغربية فإن خفاش الهالوين يمتلك جذوراً ضاربة في القدم، فهم يعتقدون أنه لديه القدرة على أكل جميع الحشرات الطائرة التي تتجمع حول النيران بعد أن يوقدوها، كما ويرتبط رمز الخفاش بمصاصي الدماء وهي شخصيات مرعبة تتحول إليها الخفافيش حسب ما هم يعتقدون.

  • ساحرة الهالوين

عرفنا ما هو الهالوين؟، ولكن من هي ساحرة الهالوين؟، هي من أقدم رموز عيد الهالوين وأكثرها استخداماً من قبل الناس فالساحرة هي الأنثى الخارقة لحدود الطبيعة وهي إلى يومنا هذا تستخدم في احتفالات الهالوين.

  • فزاعة الهالوين

لقد تم استخدام رمز الفزاعة في الكثير من الثقافات على اختلاف معانيها فقد كان يوضع عليها الجماجم الحيوانية، ثم تحرق في منتصف الاحتفال من أجل بث الذعر والخوف في نفوس الأرواح الشريرة التي يعتقدون أنها تحاول أن تتسلل إلى نفوس للضرر بهم، أما في الوقت الحالي فإن رمز الفزاعة للدلالة على موسم الخريف والحصاد وهي تستخدم أيضاً في أعياد أخرى ( عيد الشكر )، لأنها تشير إلى موسم حصاد الأرض والخير الكثير.

  • شبح الهالوين

كان ولازال من الرموز التي يحرص عليها الناس عند احتفالهم بعيد الهالوين في كل عام، لاعتقادهم أن أرواح الموتى تتجول على صورة أشباح في هذه الليلة لزيارة أحبائهم في المنازل القديمة والمهجورة.

  • قطة الهالوين

أو القطة السوداء وهي من الرموز الشائعة في عيد الهالوين لأنهم يعتقدون أن البشر الأشرار كانوا قادرين على تحويل أنفسهم إلى قطط سوداء، أو لاعتقادهم أن بعض السحرة يتحولون إلى قطط سوداء بالإضافة إلى ارتباط هذه الحيوانات ( القطط السوداء ) بالساحرات التي تتجول برفقة قطة سوداء وهي كلها خرافات من نسج الخيال.

  • الهياكل العظمية والجماجم

وهي من الرموز الأساسية في عيد الهالوين من كونها تجسد فكرة الموت، لأنه كثيراً ما اعتبر هذا العيد بمثابة العطلة عند الموتى وأرواحهم من خلال انتقالهم من العالم الأبدي الذي هم فيه إلى عالم الإنسان.

معلومات قد لا تعرفها عن عيد الهالوين

  • الهالوين هو خليط من التقاليد المسيحية والوثنية.
  • منعت ولاية  ألاباما  الأمريكية الاحتفال بعيد الهالوين.
  • استخدام الخدع وارتداء الألبسة المخيفة يعود استخدامها للقرن التاسع عشر من اسكتلندا.
  • الهالوين في أيرلندا يرتبط بكعكة الزبيب والنقود والعيدان.
  • لم تسجل أية حالة وفاة للأطفال في عيد الهالوين بعد تناوله حلوى الهالوين وهي جمجمة مصنوعة من السكر.
  • في الولايات المتحدة الأمريكية يتم إنفاق ملياري دولار على حلوى الهالوين كل عام.

عيد الهالوين في المملكة العربية السعودية

بحسب ما قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في أحد تقاريرها أن الاحتفال بعيد الهالوين في السعودية سوف يؤدي إلى حدوث تغييرات كبيرة، حيث كانت السلطات تعتقل كل من يقوم بالاحتفال بهذا اليوم.

وقد ذكرت الصحيفة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو وراء كافة مشاريع الترفيه والانفتاح في المملكة، وأشارت الصحيفة أنه ومن أهم التغييرات هو جعل عبارة ( يبدو أن هذه المخلوقات قد استولت على المدينة والوحوش والسحرة ولصوص البنوك )، تنطبق تماماً على الوضع العام في السعودية.

كما وأشارت الصحيفة أن هذه التغييرات تركت بعض السعوديين في حالة ذهول والعض الآخر غاضب، حيث أصبحت البلاد للسعوديين والأجانب على حد سواء.

عيد الهالوين في الإسلام

يوم الهالوين هو يوم خليط بين الوثنية والمسيحية يتمسك به عبدة الشيطان، مما ثبت بما لا يدع أي مجال للشك أن الاحتفال بيوم الهالوين ( حرام في الإسلام ).

ولا يجب على المسلمين ألا يشاركوا في هذا العيد وعدم الانجراف خلف مثل الخرافات، لأن المشاركة فيه محرمة وفيها اتباع للغرب وممارساتهم غير الأخلاقية.

لقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من التشبه بالكفرة حيث قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم )، ومن هنا على المسلمين اتباع حديث الرسول الكريم وأن يكفوا عن التشبه بالكفار في احتفالاتهم البعيدة كل البعد عن الإسلام وأخلاقه وتعليماته.

You might also like