زراعة العنب مائيًا

هل جربت زراعة العنب مائيًا؟، إذا كنت مهتمًا بالزراعة بدون تربة وبتكلفة اقتصادية بدون الحاجة إلى الإسراف في استعمال المبيدات القاتلة للآفات الزراعية والتي على الجانب الآخر لها آثار جانبية على تراكيب التربة والنبات، فعليك أن تعلم أن الزراعة المائية ستغنيك عن استعمال مثل هذه المركبات كما ستعود عليك بالنفع لأنك ستكون قادرًا على رفع سعرك في السوق بفضل خروج الثمار بأفضل جودة. إن الزراعة المائية لها الكثير من المنافع ويمكن لأي شخص القيام بهذا النشاط خصوصًا أنه لا يلزمه مساحة كبيرة كالزراعة في الحدائق والبساتين، وفيم يلي سنذكر لكم طريقة زراعة العنب مائيًا.

قد يهمك: زراعة الشاي في تركيا

زراعة العنب مائيًا

سيكون من السهل أن تحضر السطح الخاص بك أو فناء منزلك لأجل زراعة العنب مائيًا حيث يمكن استغلال الجدران في الزراعات الأفقية بدون أي مشاكل تذكر، وهذا بدوره يعد مشروع مثمر لربات المنازل وهواة الزراعة الداخلية ويساعد على الاستفادة القصوى من المساحة المتاحة حتى وإن كانت صغيرة، وفيم يلي سنوضح لكم خطوات زراعة عقل العنب في الماء:

  • قم بقص عقلة من غصن شجرة العنب يمكنك الحصول عليها من أي مشتل أو حقل الفاكهة، ولكن احرص على أن تكون سليمة خالية من الحشرات والأمراض ويفضل القيام بهذا العمل في بداية فصل الشتاء.
  • استعمل نوعًا من التربة النظيفة المناسبة لتجذير تلك العقل أو بدائل التربة المعروفة والتي ينصح بها على شرط أن تكون ذات تصريف جيد، وضع الكؤوس المحتوية على التربة والعقل بالقرب من الضوء الطبيعي وليكن غير مباشر.
  • راقب نمو الجذور وفور خروجها عليك بنزع العقل برفق من الكؤوس لإعادة زراعتها بطريقة أخرى وهي الزراعة في الماء.
  • سيتعين عليك نقل العقل ذات المجموع الجذري لوعاء يحتوي على محلول مغذي مناسب يتم إذابته في الماء، ولابد أن تقوم بتغيير هذا السائل المغذي من 1-9 يوم حتى يتم نمو المجموع الخضري ومن ثم الإثمار.

قد يهمك: معلومات عن زراعة القهوة

مواعيد زراعة عقل العنب

لعلك تتسائل في أي شهر يزرع العنب؟، يفضل زراعة العنب من الأغصان خلال أواخر شهر مارس أي في موسم الربيع المعتدل، وهذا لا يشترط أن يكون مع أسلوب زراعة العنب مائيًا بل يعتبر هذا الموعد مثالي لزراعة العنب بأي طريقة كانت، لأنه طقس يشجع على عملية تجذير العقل بسرعة.

ما الذي يؤثر في نمو نبات العنب؟

إن زراعة العنب مائيًا تتطلب وجود ظروف معينة تمامًا كالظروف اللازم توافرها مع نباتات الحدائق حتى ينمو في حالة جيدة، ويمكنك العناية بالعنب المزروع مائيًا كالتالي:

  • الإضاءة المرشحة والأجواء الدافئة ويحتاج العنب إلى درجة حرارة لا تقل عن 72 درجة.
  • إتاحة مصدر تهوية لتحسين حركة الهواء حول العنب.
  • تقليم المحاليق الإضافية لكي لا تعيق نمو الثمار ونضجها.

فوائد زراعة العنب في المنزل

وأخيرًا بعدما عرفت كيف يتم زراعة العنب بدون بذور والظروف الجوية المطلوبة عند زراعة العنب مائيًا، سنخبرك بفوائد زراعة العنب في المنزل وهي كالتالي:

  1. يقوم العنب باستقبال الموجات التي تطلقها الشمس على أسطح البيوت ويخفف من حدتها بمعدل 8 م، حيث يحصل منها على الجرعات التي تناسبه ومن ثم يوزع البقية لتلطيف الأجواء على الأسطح.
  2. زراعة العنب على سطح المنزل تساعد على زيادة إنتاج غاز الأكسجين، هذا لأنه يقوم بعملية البناء الضوئي وينتج الأكسجين في حين يستهلك غاز ثاني أكسيد الكربون وهذا يساعد على تنظيف البيئة من الغازات الضارة للرئتين.
  3. توفير جوًا ظليلًا على الأسطح بدلًا من إقامة الستائر أو وضع المظلات إضافة إلى أن المكان سيصبح رائع الطلة.
  4. الاكتفاء الذاتي من هذا النوع من الثمار ويمكن الاستفادة منها باكثر من طريقة مثل: عمل محشي ورق العنب، وتسويقه وكسب المال، وعمل شاي من أوراق العنب مناسب لتهدئة السعال ولتخفيف أعراض البرد، إلخ.

كم من الوقت تحتاج شجرة العنب لتثمر؟

لا يمكن تحديد في أي عام يمكن أن تطرح لك الشجرة الثمار على العناقيد ولكن في أغلب الأحيان يمكن جني ثمار العنب من على الأشجار بعد الزراعة بحوالي 1-3 سنوات، أما إذا تم الجني بعد عام فهذا لن تكون أفضل حصيلة من العنب لأنه سيكون صغير الحجم قليل الكمية، ولكن بعد 3 أعوام يمكنك أن تستفيد من الطرح لأن الثمرة ستكون المطلوبة فتأخر نضج الثمار قد يعني أنها تقوم بتخزين الكثير من الغذاء المتمثل في السكر لتعطيك أفضل إنتاج وأحلى طعم.

You might also like