الاحتفال بعيد الهالوين

مقدمة حول الهالوين

كثيرة هي الأعياد التي يحتفل بها الناس في عالمنا اليوم، منها أعياد دينية ومنها أعياد وطنية، ومنها أعياد تتعلق بمعتقدات وثنية، من بين هذه الأعياد الاحتفال بعيد الهالوين، نتعرف في هذا المقال على هذا العيد، أصله وتاريخه وحكمه عند المسلمين.

ما هو عيد الهالوين

هو مناسبة ثقافية واحتفال يقام في عدد من الدول في كل عام ويسمى أيضا عيد جميع القديسين، وهو احتفال مسيحي متأثر او له جذور بعادات وثنية تقلد فيها مهرجانات الحصاد، وقيل أن جذوره مسيحية.

 ويبدو أن الهالوين كلمة مشتقة من ذلك ومعنى الهالوين بالعربي عشية القديسين، وهو عيد له طقوس معينة، وله ارتباط بالموتى، وطريقة الاحتفال به تختلف من بلد لآخر إلا أن الطريقة الامريكية في الاحتفال الأكثر انتشارا في البلدان التي تحتفل بهذا العيد، وذلك لسيطرة الثقافة الأمريكية.

ما سبب الاحتفال بعيد الهالوين

عندما يكون الحديث عن عيد من الأعياد يأتي التساؤل ومنها الهالوين، كيف بدأ عيد الهالوين، وهل عيد الهالوين هو عيد الشيطان كما يظهر من صور المحتفلين؟

أصل هذا العيد كما تذكر الموسوعات بدأ كاحتفالية وثنية، احتفلت به شعوب قديمة كثيرة منها في بريطانيا وإيرلندا، وكان الاحتفال باسم ساهوين، وانطلق في وقتها على أنه بداية عام حيث كانوا يقسمون العام إلى مواسم النور والظلام.

وهم يعتقدون أن حاجزا يكون بين عالم الأحياء وعالم الأموات يفصلها عن بعض، لكن هذا الحاجز يزول في ليلة الاحتفال هذه.

ومتى يكون الاحتفال بعيد الهالوين؟ يتم الاحتفال بهذا العيد بشكل سنوي ويكون بتاريخ محدد هو يوم الواحد والثلاثين من تشرين الأول، ويضم عدد من الطقوس، اما متى يبدأ الهالوين ومتى ينتهي؟ فيبدأ في ذات اليوم 31 تشرين الأول، وينتهي في ذات اليوم

حكم عيد الهالوين

انتشرت هذه الاحتفالية حتى وصت بلاد المسلمين، حتى رأينا عيد الهالوين في السعودية، البلد الذي يحارب ويحرم جميع المناسبات والتبريكات حتى في المناسبات الدينية الإسلامية، ولذلك ظهرت مجموعة من الأسئلة يبحث أصحابها عن إجابات من مثل: هل عيد الهالوين حرام؟  إلى ماذا يرمز عيد الهالوين؟

ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين؟ يرى علماء المسلمين جميعا أن الهالوين عيد وثني وإن كان ينسب للمسيحية، إلا أن المتمسكين بعقيدتهم من النصارى ينكرونه ولا يمارسونه، ولذا فالمشاركة بالاحتفال بعيد الهالوين رغم أنها وثنية حرام شرعا، ولأنه يوم يعتد به عبد الشيطان ويهتمون به إلى اليوم وهو اليوم الواحد والثلاثين من تشرين الأول.

واستدل العلماء على حرمة الاحتفال بالهالوين والمشاركة فيه بعدد من الأدلة، من أهمها الأحاديث التي تتحدث عن حرمة التشبه باليهود والنصارى، ومنها قوله: (من تشبه بقوم فهو منهم)، ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليصبن الله عليكم العذاب صبا، ولئن دعوتم فلن يستجاب لكم)، وقد ذم الله التشبه بغير المسلمين من الأمم وحذر منه وقال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)، وهذا من البدع المحرمة الي لم تأت بها السنة بل نهت عنها، ثم إن هذه المعاصي تنذر بعذاب يصيب الأمة المسلمة.

لذا كان على المسلمين أن يحذروا من المشاركة في الاحتفال بعيد الهالوين التي لا تنتمي لديننا ولا لثقافتنا، وعليهم أن يحذروا أولادهم منها أيضا ويبينوا لهم أصول هذه العادات الوثنية أو غير الإسلامية وخطورتها على أجيالنا وقيمنا.

ويرمز الهالوين إلى يوم الموتى الذين ماتوا في هذه السنة حيث يزول الحاجز بين حياتهم وحياة الأحياء ويكون لهم فرصة العودة إلى أرض الأحياء، ويعتقد المحتفلون أن أرواح الموتى في هذه الليلة تسير بينهم وتكون فوقهم السحرة لذا يظهر المحتفلون بمظاهر ترمز للأرواح الشريرة والتي تمثل أرواح سهمين التي كان يظن أنها شريرة ومتوحشة.

ما هي طقوس الاحتفال بعيد الهالوين

يقيم المحتفلون في هذا العيد مختلف الفعاليات، تشمل هذه الطقوس:

  • توزيع الحلوى على الأطفال.
  • الظهور في الشوارع بألبسة تنكرية ترمز للشر والأرواح الشريرة والسحرة.
  • الظهور بصور شخصيات تاريخية قديمة.
  • سرد قصص عن الأرواح الشريرة أو الأشباح والوحوش.
  • تزيين البيوت أزقة الاحتفالات بتعليق الفوانيس وبحبات اليقطين التي تنحت على شكل وجوه، والتي تبين العلاقة في قصة الهالوين واليقطين.

1قد يهمك الاطلاع على مقال: صلاة الكسوف والخسوف

You might also like