ما هي الخرسانة المطبوعة؟- ستامبد كونكريت

هل تعرف ما هي الخرسانة المطبوعة؟، هي عبارة عن ديكورات إنشائية مزخرفة لا تتطلب إجراء أي تركيب للخامات واستعمال المواد اللاصقة لأنها في الأساس يطبق عليها نفس شروط إجراء الخرسانة العادية لكن تضاف لها خطوات أخرى لعمل نسخ للأشكال عليها. ولأجل عمل الباطون المطبوع يتم إحضار اسطمبات خاصة تستخدم بكافة الطرق حسب الطريقة المعتمدة في المصانع وشركات المقاولات التي توفر هذه الخدمة، قد تكون وسيلة نقل المطبوعات من تلك الاسطمبات والقوالب إلى الخرسانة بعمليات الإطباق والضغط أو بواسطة البكرات الملفوفة التي يكون مرفق معها يد طويلة تشبه يد المقشة لسهولة التنفيذ. وفي سطور هذا المقال سنجيب لك على هذا السؤال ما هي الخرسانة المطبوعة؟.

قد يهمك: الخرسانة المطبوعة- ستامب كونكريت

ما هي الخرسانة المطبوعة؟

ما هي الخرسانة المطبوعة؟، هي أسلوب جديد في مجال الصناعة يهدف إلى إحداث طفرة مميزة في مجال تطوير الأسطح وفي تصميم الديكورات الإنشائية، وتعتمد مراحل صناعة الخرسانة المطبوعة على أهم مرحلتين وهما:

1.      مرحلة الصب

 وهنا يجب أن يحدد العميل ما نوع الخرسانة المطبوعة التي يريدها، هل يقصد بها صيانة الأرضيات فقط أم الجدران أم الاثنين معًا، فمثلًا في مرحلة صب خرسانة الأرضيات لابد من تثبيت شبك الحديد بعد تعيين مناسيب سكب الخرسانة، ومن ثم يتم إضافة الخليط الخرساني بسمك مناسب ويجب أن يكون في حدود 10 سم، وفي نفس المرحلة يؤهل العامل الخرسانة للزخرفة لكنه يضيف إليها الألوان الصناعية أولًا قبل تلك الخطوة وهي عملية اختيارية، حيث يقوم باستعمال مسحوق ناعم يشبه الرمل بلون خاضعًا لاختيار العميل لصبغ الأرضيات به.

2.      مرحلة الطباعة على الخرسانة الصلبة

 يتم فيها استعمال أختام ذات نقوش جميلة قبل أن يكتمل جفاف الأرضيات والجدران الخرسانية، لإظهار الأسطح بأشكال خرافية ومنسقة. وقد تكون القوالب المستعملة في هذا العمل كبيرة يتم دكها في الأرضيات أو على الحوائط الخارجية بحرص ومن ثم يتم إزالتها لتترك أثرًا فوريًا على طبقات الأسمنت بالأشكال المنقوشة عليها، لكن قد تكون الاسطمبات منفصلة خصوصًا إذا كانت هناك طيات في الجدران أو فواصل أو مناطق لا يرجى تطبيق هذه الأشكال عليها، أو أن العميل يريد دمج أكثر من شكل في موقعه ليعطيه إطلالة مختلفة حسب توقعاته. لذلك يتم تطبيق كل قالب مستقل على السطح الخرساني وبجوار بعضه البعض بحيث يكون الشكل متناسق وكأن كل القوالب كانت بمثابة كتلة واحدة، يتم استشعار ذلك بمجرد النظر لديكور الأرضيات والحوائط. ولكن تستلزم هذه العملية الدقة والمراجعة بعد التختيم لضمان تسليم العميل عملًا مميزًا ورائعًا.

قد يهمك: الباطون المطبع- سعره وطريقة عمله

توصيف بند الخرسانة المطبوعة

بعد أن عرفت ما هي الخرسانة المطبوعة؟، يبقى عليك الاضطلاع على بند الخرسانة المطبوعة stamped concrete لتحصل على نبذة حول أسعار الخرسانة المنقوشة ودليل الشركات المتميزة في هذا العمل، إلخ. إن الفارق بين طريقة تركيب البلاط أو قوالب البورسلين وبين تنفيذ الخرسانة المختومة يظهر في خطوات العمل، إذ تمر عملية تطبيق السيراميك بعدة مراحل أهمها ( سكب الخرسانة- إضافة الردم بسمك محدد- استعمال المونة في تثبيت البلاط ). بينما تمر مرحلة تختيم الأرضيات الخرسانية بمراحل أسهل لأنها كالتالي: ( تسوية طبقات من الخرسانة ذات سمك عشرة سنتيمترات- إضافة الألوان للمزيج الخرساني الرطب أو الاستغناء عنها- استخدام الأشكال المنقوشة على صفائح من المطاط أو مواد اخرى مناسبة للتختيم لإجراء الطباعة على الخرسانة ).

مزايا الخرسانة المنقوشة

لعلك الآن فهمت ما هي الخرسانة المطبوعة؟، إنها مناسبة جدًا لأكثر من استخدام والغرض الأساسي منها هو تحسين شكل الموقع وشكل العناصر المحيطة به، إن الخرسانة المطبوعة ملائمة للغاية للأحواش المطلة على البيئات السكنية، ومناسبة جدًا في المواقع المزروعة بالخضرة ونباتات الزينة، كما يتم معالجة بها أرضيات الكورنيش لأنه يقبل عليه الكثير من الأفراد بشكل يومي، ومثل هذا العمل مناسب لتطوير جودة الممرات والأرصفة لتوفير ديكورات منعشة للأنظار. ومن أهم المزايا في الخرسانات المنقوشة ما يلي:

  • لا تنخدش ولا تحتاج إلى الترميم والصيانة وعمرها طويل.
  • تنفيذها مختصر للزمن وهو أسرع من عمليات تركيب الرخام والأحجار الطبيعية.
  • لها أشكال متعددة وتقبل الصباغة بأكثر من لون واحد.
  • تكلفتها مقبولة واقتصادية.
  • عالية الصلابة ومقاومة لعوامل للتعرية.

أخيرًا نود أن نخبرك أنه بمعرفتك ما هي الخرسانة المطبوعة أصبح لديك فكرة عن الطرق المثالية الأكثر اقتصادًا وتوفيرًا للأموال في تحسين ديكورات الأسطح، يمكنك البدء بطلب خدمتك الآن على أرقام الشركات المعلن عنها في صفحات الإنترنت أو في وقت لاحق.

أنواع الخرسانة المطبوعة

إذا كنت مغرمًا بأحجار الأردواز والرخام أو أنك ترغب في صنع أرضيات لها نفس مظهر طوب البناء فلابد أنك بحاجة إلى رؤية لمسة الخرسانة المطبوعة على الأسطح المتنوعة، ومن أنواع الخرسانة المطبوعة الآتي:

  • خرسانة الأحجار الكلاسيكية ( القديمة ).
  • خرسانة الأحجار المتموجة.
  • خرسانة الرسوم والأشكال المكملة لبعضها.
  • خرسانة المروحة الأوروبية.
  • خرسانة الحجر المرصوف.
  • خرسانة بمظهر القلف ( الخشب ).

عيوب الخرسانة المختومة

بعد أن عرفت ما هي الخرسانة المطبوعة أصبح ضروريًا أن تعرف عيوبها وهي:

  • الخرسانة المنقوشة ليست خيارك المناسب إذا كنت لا تريد إنفاق المال على عمليات الإصلاح المختلفة وترغب بتنفيذ مثل هذه الأعمال بطريقة ذاتية، هذا لأنه من شروط إعداد الخرسانة وعلاجها بشكل صحيح الخبرة والاتقان.
  • هي متينة وصلبة ولكن بالرغم من هذه الخصائص الإيجابية إلا أنها معرضة للشقوق والصدوع الخفيفة.
  • غسيل الخرسانة بصفة مستمرة قد يؤرق صاحبها فهي دائمًا بحاجة لمرحلة النظافة.
  • الخرسانة المطبوعة تلزم تكرار الختم مرة أخرى.
  • عمليات صيانة الخرسانة المطبوعة غالية السعر.

إيجابيات الخرسانة المختومة

  • توفر تصاميم عملية وأنيقة يسهل تطبيق مثلها على أرض الواقع بأنماط غير محدودة.
  • قابلة للصبغ والتشميع للحصول على قالب خرساني لامع وملون.
  • تطور مظهر الأسطح باستعمال ختامات الخرسانة المطبوعة عليها مع إضافة إليها قيمة.
  • عمرها طويل وصلبة للغاية.
  • أسعارها مناسبة.

سعر الخرسانة المطبوعة في السعودية

إذا كنت تمتلك بهوًا للفيلا الخاصة بك أو لديك مشروع كافيه أو مطعم أو موقف سيارات تريد رصفه بالخرسانة المطبوعة بأشكال توفر قدرة عالية على منع الإنزلاق وفي نفس الوقت تتيح شكلًا مزخرفًا وإبداعيًا للأرضيات والجدران أيضًا، فلابد أن تفكر بالتعامل مع فنيين تنفيذ stamped concrete  في السعودية ذوي خبرة، وتصل تكلفة الخرسانة المطبوعة في الرياض إلى 90 ر.س لكل متر2، ويمكنك أن تسأل عن الأسعار الحديثة في المملكة لمساحات تصل إلى 200- 500 م2.

كتالوج خرسانة مطبوعة        

يمكنك أن تنسج السطح الخاص بك بالطريقة التي تلائم توقعاتك وتخيلك من خلال اختيار التصميم والألوان التي تتوافق مع ذوقك الخاص في عمل خرسانة مطبوعة عالية المقاومة للاحتكاك والبري وأكثر قدرة على الاحتفاظ برونقها تحت أي ظرف، ومن الجيد ان عمليات معالجة هذه الخرسانة متاحة وهذا ما يجعل اختيار هذا النوع من التصاميم مقبولًا وشائعًا عن التطرق لتنفيذ تزيين الأسطح بالأحجار الطبيعية.

You might also like