أسس التوازن البيئي

هناك العديد من أسس التوازن البيئي التي تحقق التوازن مثل العمل والاجتهاد من اجل زيادة الانتاج والمحافظة على البيئة والمحافظة على المال العام والمال الخاص وانتشار الحب والتعاون بين الناس وترشيد الاستهلاك ولكن هناك طرق اخرى للحفاظ على التوازن البيئي ومنها: تنظيم الاسرة والحفاظ على نظافة البيئة والحفاظ على الماء وزراعة المساحات الخضراء.

أسس التوان البيئي

كيف تحافظ على التوازن البيئي؟

من أسس التوازن البيئي:

  • تنظيم الاسرة

كل امر منظم يصبح عظيما فالنظام يعني الدقة وكل امر في ديننا مبني على نظم وقواعد واسس فكل ركن من اركان الاسلام له نظام خاص به ولا نعني بتنظيم الاسرة انه تنظيم للنسل كما يفهم الكثيرين ولكن تنظيم الاسرة هو مفهوم شامل لكل شئون الاسرة الاقتصادية والاجتماعية والصحية وغيرها فمثلا تحسين دخل الاسرة وعمل نظام متوازن بين الدخل وبين ما يتم انفاقه فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز (ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا).

والرعاية الصحية بشكل مستمر تعتبر تنظيما للاسرة من خلال المحافظة على التغذية السليمة لافراد الاسرة وممارسة الرياضة.

نقل خبرات الكبار للاطفال وتعليمهم وتثقيفهم بالعلوم النافعة لهم من علوم دينية ودنيوية كما يجب على رب الاسرة تربية الابناء على الاداب والالتزام والقيام بما عليهم من واجبات.

اما بالنسبة لتحديد النسل فهو جزء صغير من تنظيم الاسرة وهو تقليل لعدد المواليد بما يتناسب مع دخل الفرد ودخل البلدان والعكس في مناطق اخرى بحيث المناطق التي يقل بها الاعداد البشرية يحثوهم على زيادة المواليد.

ان تحديد النسل لا يتعارض مع ديننا فهذا ليس اعتراضا على قدر الله فتنظيم النسل ليس قتلا بل منعا من الحدوث، فكيف لو زاد النسل ولم تجد له مكانا لعلاجه كيف اذا زاد النسل وخرج افراد جهلاء لم يجدوا مكانا في مدرسة ليتعلموا كالبقية ان يخرج نسل صالح سليم البنية قويا متعلما افضل فمن الافضل اتباع هذا النظام الذي يخدم مصلحة الفرد والاسرة بأكملها.

  • نظافة البيئة

ديننا دين النظافة وقد حث الاسلام عليها فهناك نظافة جسدية ونظافة روحية ونظافة مكانية فنظافة الجسد والملابس والاماكن مرتبطة بالجانب الحسي اما عن الجانب الروحي فانها نظافة القلب من الشرور والحقد والكره للاخرين ونظافة العقول من الجهل، فعندما تهتم بجسدك وتنظفه من الاوساخ فانك بذلك اغلقت باب المرض نهائيا فتعيش قويا فالمؤمن القوي احب الى الله من المؤمن الضعيف.

ومن أسس التوازن البيئي انه يجب ان تبقي المكان الذي تتواجد فيه نظيفا لتحافظ على البيئة فتمنع انتشار الاوبئة وتبعد الحشرات عنها وتخليها من القاذورات والفضلات.

قد يهمك: طرق تحسين الانتاج الزراعي

أسس التوازن البيئي
  • المحافظة على الماء

الماء هو سر من اسرار التوازن البيئي وهو سبب في بقاء الانسان فقد خلق الله الماء في باطن الارض وسخره للانسان لاستخدامه وقت حاجته فيجب على الانسان ترشيد استهلاك الماء وحسن استخدامه فقد نهى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن التبرز في الموارد او ان يبول احد في الماء الراكد فلا يجوز للانسان اساءة استخدامه وكأن هذا الماء الجاري مقلب للنفايات فيلقي به الحيوانات الميتة والقاذورات والمخلفات الآدمية فتلوث الماء سيتسبب في انتشار الكثير من الأمراض التي ستضر بجميع الكائنات الحية وخاصة البشر مثل الالتهاب الكبدي والتيفوئيد والكوليرا وغيرها من الامراض الخطيرة التي تهدد حياة البشر بالاضافة الى ان اهدار الماء دون الحاجة هو من ضمن سوء الاستخدام للمياه.

  • الاكثار من المساحات الخضراء

تعتبر زراعة النباتات والاشجار مصفاة طبيعية لتنقي الجو من الغازات السامة وهذه من اهم أسس التوازن البيئي كما ان الاشجار تلطف من حرارة الجو في اوقات الصيف كما انها تحجز الرياح والاتربة والعواصف كما انها توفر الغذاء للانسان والحيوان والطير ايضا.

أسس التوازن البيئي
You might also like