أهم أحداث السيرة في مكة

مقدمة حول أهم أحداث السيرة افي مكة

نلخص لكم في مقالنا هذا أهم أحداث السيرة في مكة، فمع بدء الدعوة في مكة وظهور موقف قريش المعادي للدعوة ومحاربتها، ظهرت أحداث كثيرة بين المسلمين والمشركين والقبائل الوافدة إلى المدينة في التجارة ومواسم الحج، وفي هذا المقال نذكر عددا من أهم أحداث السيرة في مكة وأبرزها مما ذكر في كتب السيرة.

ما هو حصار الشعب؟

يعد حصار الشعب من أهم أحداث السيرة في مكة، والتي تبين معاناة الرسول والمسلمين في سبيل الدعوة.

من أسباب حصار الشعب

أنه لما عجزت قريش عن قتل النبي صلى الله عليه وسلم، أجمعوا على منابذته ومن معه من المسلمين ومن يحميه من بني هاشم وبني المطلب.

فكتبوا بذلك كتابا تعاقدوا فيه على ألا يناكحوهم، ولا يبايعوهم، ولا يدعوا سببا من أسباب الرزق يصل إليهم، ولا يقبلوا منهم صلحا ولا تأخذهم بهم رأفة، حتى يسلم بنو المطلب رسول الله صلّى الله عليه وسلم إليهم للقتل، وعلقوا الكتاب في جوف الكعبة.

كيف واجه الرسول الحصار؟

أهم أحداث السيرة في مكة التي بذل النبي صلّى الله عليه وسلم والمسلمون ومن معهم من بني هاشم من المشركين جهدا شديدا في هذه الأعوام الثلاثة واشتد عليهم البلاء، حتى أنهم كانوا يأكلون الخبط وورق الشجر.

كيف انتهى حصار الشهب؟

أرسل الله على صحيفتهم التي كتب فيها نص المعاهدة الأرضة، فأتت على معظم ما فيها من ميثاق وعهد، ولم يسلم من ذلك إلا الكلمات التي فيها ذكر الله عز وجل.

قصة الأرضة التي أكلت الصحيفة

أخبر رسول الله صلّى الله عليه وسلم عمه أبا طالب بالأرضة التي أكلت الوثيقة، فقال له أبو طالب: «أربك أخبرك بذلك؟ قال: نعم، فمضى في عصابة من قومه إلى قريش، فقال لهم أبو طالب: إن ابن أخي قد أخبرني لم يكذبني قط، أن الله تعالى قد سلط على صحيفتكم التي كتبتم الأرضة فأتت على كل ما كان فيها من جور وقطيعة رحم، فإن كان الحديث كما يقول فأفيقوا وارجعوا عن سوء رأيكم، فو الله لا نسلمه حتى نموت من عند آخرنا، وإن كان الذي يقول باطلا دفعنا إليكم صاحبنا ففعلتم به ما تشاؤون، فقالوا: قد رضينا بالذي تقول. ففتحوا الصحيفة فوجدوا الأمر كما أخبر الصادق المصدوق صلّى الله عليه وسلم، فقالوا: هذا سحر ابن أخيك.

 أول من سعى من المشركين في نقض صحيفة المقاطعة؟

أول من سعى إلى نقضها بصريح الدعوة زهير بن أمية، أقبل على الناس عند الكعبة فقال: “يا أهل مكة، أنأكل الطعام، ونلبس الثياب وبنو هاشم والمطلب هلكى لا يباعون ولا يبتاع منهم؟ والله لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة القاطعة الظالمة”.

من الذي مزق صحيفة الحصار الاقتصادي التي وضعها المشركون على المسلمين؟ ثم قام بعده خمسة من رؤساء المشركين من قريش، مشوا في نقض الصحيفة، وإنهاء هذا الحصار، وهم: هشام بن عمرو بن الحارث، وزهير بن أمية، والمطعم بن عدي، وأبو البختري بن هشام، وزمعة بن الأسود.

كم استمر حصار الشعب؟

حاصرت قريش المسلمين ثلاث سنوات، كانت من أهم أحداث السيرة في مكة، حيث كان حصار الشعب كان في السنة السابعة للبعثة في شهر المحرم سنة واستمر إلى السنة العاشرة منها، وقيل بل استمر ذلك سنتين فقط.

من كان مع النبي في حصار الشعب؟ 

حوصر بنو هاشم وبنو المطلب ومن معهم من المسلمين، ومعهم رسول الله صلّى الله عليه وسلم،

في شعب بني المطلب

عام الحزن

يعد عام الحزن واحد من أهم أحداث السيرة في مكة عام الحزن في أي سنة؟  للجواب عن السؤال متى كان عام الحزن؟ نقول أنه كان في العام العاشر من بعثته صلّى الله عليه وسلم، وفي نهاية حصار الشعب، فقد توفيت فيه زوجته خديجة بنت خويلد

 رضي الله عنها، وتوفي فيه عمه أبو طالب، وكان بين وفاة خديجة وأبي طالب شهر وخمسة أيام.

ما سبب تسمية عام الحزن بهذا الاسم؟  وماذا فعل الرسول في عام الحزن؟ لقد أطلق النبي صلّى الله عليه وسلم على هذا العام اسم (عام الحزن) لشدة ما كابد فيه من الشدائد في سبيل الدعوة، وخاصة بعد أن فقد زوجته خديجة التي كان يشكو إليها فتخفف عنه، وفقده عمه أبو طالب الذي كان عضدا وحرزا في أمره.

عام الحزن والإسراء والمعراج: تأثر رسول الله كباقي البشر بفقده من يدعم الإسلام ويخفف عنه ويدافع، فكان الفرج لضيقه صلى الله عليه وسلم برحلة الإسراء والمعراج.

وبهذا نكون قد ذكرنا اثنين من أهم أحداث السيرة في مكة.

قد يهمك الاطلاع على مقال: مرحلة الدعوة الجهرية

You might also like