أيام التشريق الثلاثة

أيام التشريق الثلاثة هي من الأيام المعلومات التي خضها الله بالذكر في كتابه فقال: { واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون}

ما معنى أيام التشريق

يرد التساؤل ما المقصود بأيام التشريق ولماذا سميت بهذا الاسم؟ فنقول هي أيام التشريق الثلاثة التي تلي يوم النحر وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وهي أيام رمي الجمرات الثلاث في منى. وبالنسبة للتساؤل كم عدد أيام التشريق في عيد الأضحى، فهي ثلاثة أيام  بعد يوم النحر.

وسميت أيام التشريق الثلاثة بهذا الاسم لأن الناس كانوا يشرقون لحم الأضاحي للهدي للشمس حتى تجف، وقيل لأن الأضاحي لا تنحر إلا بعد شروق الشمس وبالنسبة متى تبدأ أيام التشريق فهي تبدأ بعد يوم النحر مباشرة.

فضل أيام التشريق

قد يتساءل البعض ماهي أيام التشريق ثم اذكر حديثا عن استحباب الذكر فيها: أيام التشريق أيام أكل وشرب وبعال

جاء ذكر أيام التشريق الثلاثة في القرآن لبيان فضلها ومكانتها التي تتمثل بأنها أيام ذكر وتكبير يقول تعالى: { واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون}، وهي كذلك وأيام أكل وشرب يقول عليه الصلاة والسلام: (يام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله)، وفيها أداء لمناسك من مناسك الحج من رمي وطواف الوداع وغيره.

أيام التشريق عند المالكية

يعتبر المالكية أن أيام التشريق التي لايصام فيها هي يومين بعد الأضحى، بينما قال الجمهور أنها ثلاثة أيام بعده، وأما صوم اليوم الرابع عند المالكية فمكروه فقط.

ماذا يفعل الحاج في أيام التشريق

هناك ما يستحب فعله في أيام التشريق، فأيام التشريق الثلاثة فيها الكثير من الأعمال التي يقوم بها الحاج نذكر منها:

  • المبيت بمنى في هذه الأيام.
  • رمى الجمرات الثلاث  ويكون ذلك بعد الزوال من اليوم الثاني والثالث، ويكبر مع كل حصاة، مبتدئاً بالجمرة الأولى التي تلي مسجد الخيف، ثم الوسطى، ثم الكبرى جمرة العقبة
  • التكبير أيام التشريق، ومنه الذكر المقيد.
  •  خطبة الإمام في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، وهذه سنة، وهي خطبة واحدة بعد صلاة الظهر، يعلمهم حكم التعجيل والتأخير، وتوديعهم
  • التكبير والتهليل  والحمد والثناء على الله تعالى، والصلاة  على النبي صلّى الله عليه وسلم والدعاء.
  • يسن الغسل لكل يوم من أيام التشريق الثلاثة بعد الزوال للرمي لآثار وردت فيها، ولأنها مواضع اجتماع كغسل الجمعة
  • التضلع من ناء زمزم، وشربه حتى لغير الحاج. وأن يقول عند شربه: (اللهم إنه بلغني عن نبيك صلّى الله عليه وسلم أن ماء زمزم لما شرب له، وأنا أشربه لسعادة الدنيا والآخرة، اللهم فافعل).
  • طواف الوداع عند الخروج من مكة لسفر، حاجاً كان أو لا، والقول الأظهرأنه واجب.
  • كيفية الصلاة أيام التشريق: يقصر الحاج في منى في الصلاة ولا يجمع تأسيا بالرسول صلى الله عليه وسلم لأنه مسافر، وإن جمع فلا حرج.

الذكر المقيد في أيام التشريق

يقصد بالذكر المقيد هو التكبير بعد الصلاوات في أيام التشريق الثلاثة، حيث كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم إذا صلى الصبح من غداة عرفة، أقبل على أصحابه، فيقول: على مكانكم، ويقول: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، فيكبر من غداة عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق).

وهو واجب على الرجال والنساء عقيب الصلوات المفروضات على كل من صلى المكتوبة، ولو منفرداً أو مسافراً أو مقتدياً وسنة عند الحنابلة.

يندب عند المالكية والشافعي التكبير من ظهر يوم النحر إلى صبح اليوم الرابع، لقوله تعالى: {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات}

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج في كل يوم من أيام التشريق؟

يرمي الحاج في يوم النحر جمرة العقبة، وفي الأيام الأخرى يرمي ثلاثة مواضع: عند الجمرة الأولى، والوسطى، والعقبة،

وترمى كل جمرة من الجمرات الثلاث في أيام التشريق بسبع حصيات، فيكون المرمي في كل يوم إحدى وعشرين حصاة، لحديث جابر عند مسلم «أنه صلّى الله عليه وسلم رمى جمرة العقبة بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة منها

وأما عن زمان الرمي فيكون بعد زوال الشمس في كل يوم أي بعد الظهر بالاتفاق، لقول ابن عباس: «رمى رسول الله صلّى الله عليه وسلم الجمار حين زالت الشمس».

صيام أيام التشريق

حكم صيام أيام التشريق، وهل يجوز صيام يوم من أيام التشريق؟

يكره تحريما الصوم في أيام التشريق عند الحنفية، حرام لا يصح عند باقي الأئمة، سواء أكان يصوم فرضاً أم نفلاً، لما روى أبو هريرة: «أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين: يوم فطر، ويوم أضحى، وروى مسلم في صحيحه عن النبي صلّى الله عليه وسلم: «أيام منى أيام أكل وشرب وذكْر الله تعالى،

واستثنى الجمهور (الحنفية والمالكية والحنابلة) حالة الحج للمتمتع والقارن، فأجازوا لهما صيامهما، لقول ابن عمر وعائشة:

«لم يرخص في أيام التشريق أن يُصَمْنَ إلا لمن لم يجد الهدي).

أيام التشريق عند الشيعة

هي الأيام التي تعقب يوم النحر وهي ثلاثة أيام، يحرم صيام أيام التشريق الثلاثة عند الشيعة ، (نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم) عن صيامها بمنى، فأما بغيرها فلا بأس).

قد يهمك الاطلاع على مقال: أحكام الحج والعمرة

You might also like