التأمل والتفكر في نعمة الإنسان

التأمل والتفكر في نعمة الإنسان مهم جدًا لأنه يجعلنا ندرك مدى روعة صنع الله وإبداعه، خلق الله الإنسان في أحسن تقويم فعند النظر إلى هيئة الإنسان ستجدها تختلف عن بقية الكائنات، فهو يمشي على قدمان ويأكل بيديه، في حين أن الحيوانات تمشي على أربع وتأكل بفمها مباشرة وهي منحنية، قد شرفنا الله وجعل لنا عمود فقري مستقيم يحملنا لنستطيع السير وحمل الأشياء الثقيلة، وفي السطور الآتية سنوضح لكم أهمية التأمل والتفكر في نعمة الإنسان.

قد يهمك: علاقة علي بالخلفاء الراشدين

التأمل والتفكر في نعمة الإنسان

أهمية التأمل والتفكّر

التأمل والتفكر في نعمة الإنسان له أهمية في العبادة وفي الشعور بمتعة الحياة، ولقد حثنا الله على التفكر في خلقه والتأمل في الكون ومراقبة الطبيعة ومعرفة اسرارها، لأن التفكر عبادة تجعل القلب يؤمن بأن الله قادر على كل شيء الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، بيده الأمر كله ومن هنا يأتي اليقين والثقة بالله والتوكل عليه وترك الخوف والهلع من الأمور التافهة بعيدًا، وإليكم أهمية التأمل والتفكر في السطور الآتية:

  • التأمل والتفكر يجعل الضمير يقظ في جميع أحوال الإنسان، ويعم بالنتائج الإيجابية على الفرد في دنياه، ويجعله متفائل برحمة الله في الآخرة، فمن يعرف خالقه بحق يحبه ويتقرب منه بالعبادات والنوافل وفعل الخير طوعًا.
  • يجعل الشخص يؤمن بالإيمان والقدر ولا يجد أي ضيق في صدره عندما يختبره الله بالإبتلاءات، بل أكثر الاشخاص صبرًا وإحتسابًا مهما طال بها الزمن تجدها الإبتسامة على ثغرها لا يمكن أن تمحى، هم الصادقون مع الله الذين يتدبرون ويتفكرون في نعمه.
  • عندما يتفكر الإنسان في كل ما هو مسخر له من حوله من الطعام والشمس والقمر والليل والنهار، سيرى حب الله له وأن الله يرزقه بغير حول منه ولا قوة، وسيكون شاكرًا كثير الحمد وممتنًا لكل ذلك، بما سيعود عليه بالشعور السعيد والتفكير الإيجابي ولن يمسه يأس قط.
  • عند التأمل في كل المصاعب التي واجهتك في حياتك وكيف أن الله أخرجك منها بدون أي سعي منك وجهد، سترى أن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها وأن مع كل بلاء قوة من الله يعينك بها عليه، وهذا سيعلمك عدم الاستسلام للوساوس الشيطانية التي تودي بك إلى الحزن والهلاك.
  • التأمل يجعلك واعيًا عاقلًا لا يمكن أن يهزم، بل سيكون لديه من العلم والحكمة والثقة بالنفس التي تأتي من الثقة بالله، وسيكون فطنًا لا يمكنه أن يقع في فخ المعتدين، وسيجعل قلبه منشرحًا بصيرًا يرى قبل عينه.
  • التفكر في خلق الله يصنع لك عالمًا لا مثيل له ويجعلك زاهدًا بما في يد الناس فيحبك الناس، وراضيًا بما لديك وقنوعًا فيحبك الله وملائكته ومن في الأرض جميعًا، وهذا سيجعلك شخصًا محبوبًا على الجانب الإجتماعي ومستقلًا بنفسك.

قد يهمك: المذاهب الفقهية

التأمل والتفكر في نعمة الإنسان

عبارات عن التأمل في خلق الله

التأمل ليس مجرد رياضة تقوم بها للشعور بالاسترخاء وسلام الروح أو علم نشأ مستقلًا بذاته بل هو جزء من العبادة تم إقتباس كل تلك المصطلحات ووضعت في علم النفس، من قبل فلاسفة كانوا يمارسون التأمل والتفكر في نعمة الإنسان، ونقدم لكم أحلة عبارات عن التأمل في خلق الله فيما يلي:

  • إذا تأملت النبات الذي يتغذى على الماء والأملاح المعدنية الموجودة في التربة، وجسدك الذي يتغذى على الطعام من النباتات ولحوم الحيوانات، ربما ستتسائل وما هو غذاء الروح، فلا يمكن أن نقول أن الروح هي الجسد؟.
  • لا بل هي مستقلة عنه، ستجد أن الروح لا تسعد إلى في جوار ربها إذا قرأت القرآن ستتغذى روحك، وإذا بدأت بإقامة الصلاة ستتغذى روحك، ستجد هناك تغيير في الجانب النفسي هنا يمكن القول أن روحك حصلت على غذائها.
  • تأمل قصص القرآن الكريم والمعجزات التي حدثت للأنبياء والمؤمنين، فقط لأن القلب وثق بأن الله لن يضيعه هذه الثقة في عمق المخاطر، عندما لا يكون هناك سبيلًا للنجاة وكل الطرق تودي إلى الحافة، ولكن الثقة بالله وحدها كانت أقوى من الظروف المحيطة.
  • ففي قصة موسى عليه السلام عندما قاله له المسلمون أن الكفار اقتربوا منهم وإنتهى بهم الطريق عند البحر، فكيف سيعبرونه إنها النهاية، لكنه قال بكل ثبات كلا إن معي ربي سيهدين، فإنشق له البحر وصار طريقًا يابسًا، وغرق فرعون ومن معه.
  • وثقة يعقوب بأن ابنه لايزال حيًا رغم الأدلة التي جاء بها أولاده على قميص ابنه يوسف ليؤكدوا له أنه هلك، لكنه ورغم مضي السنوات كان يتحسس الفرج ويشعر بأن الله سيأتي له بيوسف يومًا ما، وفعلًا رد الله له بصره ورأى ابنه عزيز مصر.
You might also like