رحلة الإسراء والمعراج

رحلة الإسراء والمعراج معجزة عظيمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، رأى رسول الله فيها الكثير من الأحداث، وكانت بالروح والجسد.

ماذا تعني كلمة الإسراء والمعراج

الإسراء: في اللغة من سرى أي سار ليلا، أو سار أول الليل، وفي الاصطلاح: رحلة النبي صلى الله عليه وسلم ليلا بصحبة جبريل على البراق من مكة إلى المسجد الأقصى في زمن قصير من الليل.

والمعراج: من العروج وهو الصعود،  وفي الاصطلاح: صعود النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد إلأقصى إلى ما فوق السماء السابعة ورجوعه في زمن قصير من الليل.

متى الإسراء والمعراج

للجواب على التساؤل ماهو تاريخ رحلة الإسراء والمعراج؟ نقول وقعت معجزة الإسراء والمعراج على الراجح عند العلماء في السابع والعشرين من رجب السنة الثانية عشرة للبعثة.

حديث الإسراء والمعراج

وردت أحاديث صحيحة متواترة رويت عن أكثر من خمس وعشرين صحابيا، تتحدث عن مشاهد الإسراء والمعراج الصحيحة، بعضها جاء مطولا فيها تفاصيل ما رأى رسول الله من أحداث حيث التقى بالأنبياء ، ثم رؤيته لكل نبي في سماء من السموات.

وجاء في الأحاديث وصف الأنبياء في رحلة الإسراء والمعراج كما في حديث مسلم: (ثم عُرِجَ بالنبي صلى الله عليه وسلم بصحبة جبريل إلى السماء الدنيا، فاستفتح جبريل، فسُئِل عمن معه؟ فأخبر أنه محمد صلى الله عليه وسلم، ففُتح لهما.. وهكذا سماء بعد سماء، حتى انتهيا إلى السماء السابعة، فلقيا في السماء الأولى آدم عليه السلام، وفي الثانية يحيى وعيسى عليهما السلام، وفي الثالثة يوسف عليه السلام، وفي الرابعة إدريس عليه السلام، وفي الخامسة هارون عليه السلام، وفي السادسة موسى عليه السلام، وفي السابعة إبراهيم عليه السلام).

ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بالأنبياء كما في حديث مسلم (وقد رَأَيْتُنِي في جماعة من الأنبياء، فإذا موسى قائم يصلي، فإذا رجل ضرْبٌ جعد كأنه من رجال شنوءة – قبيلة مشهورة من صفاتهم أنهم شداد طوال القامة – ، وإذا عيسى ابن مريم عليه السلام قائم يصلي أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعود الثقفي، وإذا إبراهيم عليه السلام قائم يصلي أشبه الناس به صاحبكم ـ يعني نفسه ـ فحانت الصلاة فأممتهم).

فضل ليلة الإسراء والمعراج

من أهم دلالات الإسراء والمعراج التي تدل على فضائل رحلة الإسراء والمعراج، أنها:

  • جاءت مواساة لرسول الله صلى الله عليه وسلم عما لاقاه بعد وفاة زوجته خديجة وعمه أبي طالب، وما لاقاه بعدها من تضييق قريش وتكذيب أهل الطائف، فجاءت رحلة الإسراء والمعراج كأنها تقول أن الأرض إذا ضاقت عليك فإن السماء مفتوحة لك.
  • إثبات صدق النبي صلى الله عليه وسلم في النبوة، فهذه معجزة تؤيد أن الرسول محمد إنما يسير بقدرة فوق قدرة البشر.
  • بيان مكانة النبي صلى الله عليه وسلم بين الأنبياء ، وأنه خيرهم وخاتمهم وإمامهم.
  • بيان درجة إيمان أبي بكر الصديق رضي الله عنه، في تصديقه لرسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج.
  • بيان المكانة الرفيعة للمسجد الأقصى، مهبط الرسالات وأولى القبلتين، وفي ذلك تذكير للامة بواجبها تجاهه.
  • بيان مكانة الصلاة من بين الفرائض حيث فرضت فوق سبع سموات ومشافهة دون واسطة جبريل عليه السلام.

ماذا تفعل ليلة الإسراء والمعراج

يتساءل البعض مالذي يجب علينا فعله في ليلة الإسراء والمعراج، وهل هناك عبادة خاصة بليلة الإسراء والمعراج، وإن وجدت كيف أصلي ليلة الإسراء والمعراج، وأسئلة أخرى نجيب عنها

لم يرد في السنة ما يأمر بتخصيص ليلة رحلة الإسراء والمعراج بشيء من العبادة كالقيام أو الإحياء او القرآن وغيرها من القربات فهذا ليس سنة، إلا أنه إذا أراد أن يقومها كباقي الليالي دون خصوصية لها، فيقومها ويقرآ القرآن فيها أو يدعو بها الله تعالى.

أما دعاء ليلة الإسراء والمعراج:  فليس هناك أيضا دعوة خاصة بهذه الليلة، وللعبد أن يدعو ربه بما شاء، وللإجابة عنها نقول ماذا كان يفعل الرسول في الإسراء والمعراج.

كما أنه لم يرد أن يقرأ بهذه المناسبة سورا معينة من القر،، وذلك جوابا لمن يتساءل،ماذا يقرآ في ليلة الإسراء والمعراج؟.

وما هو فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج: لم يرد حديث أو آية تبين خصوصية لصيام ليلة الإسراء والمعراج، إلا أن بعض العلماء اعتبر صيام يومها مستحب وكذلك الدعاء والذكر وقراءة القرآن وغيرها من القربات من صدقة واستغفار وغيرها، فرحا بماحدث من تأييد للنبي وبالصلاة التي فرضت والتفريج عن رسول الله ثلى الله عليه وسلم.

هل كانت رحلة الإسراء والمعراج بالروح فقط؟

لا شك أن رحلة الإسراء والمعراج كانت بالروح والجسد، وليس رحلة بالروح أو مجرد منام، والدليل على ذلك من القرآن: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الخرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله}، وكذلك ما جاء في سورة النجم، ولو كانت رحلة الإسراء والمعراج بالروح فقط كما يدعي البعض، لما استنكرت قريش على رسول الله دعواه بها، ولما كان لهذه الرحلة أهمية. لكن هذا لم يكن.

قد يهمك الاطلاع على: بحث حول الحديث النبوي

You might also like