ليلة النصف من شعبان

تسمى ليلة ليلة النصف من شعبان ليلة البراءة، وهي الليلة التي تسبق الخامس عشر من شعبان.

ماهي مناسبة ليلة النصف من شعبان؟

تأتي أهمية ليلة النصف من شعـبان من الحدث الذي جرى فيها وهو تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام

حكم ليلة النصف من شعبان

وردت أحاديث كثيرة في ليلة النصف من شعبان تبين فضلها وحكمها، وهذه الأحاديث تتعلق بها أسئلة منها

 ما صح في ليلة النصف من شعـبان ، ومن هذه الأحاديث مايمكن الاعتماد عليه ومنها ماهو ضعيف، ومن الأحاديث التي يؤخذ بها)(يطَّلِعُ اللهُ إلى جميعِ خلقِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ لجميع خلْقِه إلا لمشركٍ، أو مُشاحِنٍ(، وقد ورد أن
بعض السلف كان يقومها نقل ذلك ابن تيمة: وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة”.
 وهل حديث النصف من شعبان هل هو صحيح؟ الأحاديث التي وردت في فضلها صحح بعضها العلماء وردوا غالبها لضعفها، ومن الأحاديث الضعيفة

  • (من أحيا ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان، لم يمت قلبه يوم تموت فيه القلوب).
  • –          (إذا كان ليلة نصف شعبان، فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا مستغفر لي فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر).

 ما حكم صيام ليلة النصف من شعـبان

صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر شعبان، لكن يرد التساؤل هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان، ومتى صيام النصف من شعبان فقد ورد في فضل صيام ليلة النصف من شعبان بعض الأحاديث التي لا تصح، فأهمية صيام ليلة النصف من شعبان أنه يسن ويستحب صيامهه كونه من الأيام البيض لأن ذلك نافلة، أو يصومه لفضيلة أيام شعبان عموما، دون تخصيص صيان النصف من شعبان معتقدا فضله لأنه لم يصح في ذلك شيء.

 أسرار ليلة النصف من شـعبان

لعل أهم ماتحمله هذه الليلة هو مافيها من مغفرة ورحمة لتشمل جميع خلقه إلا لمشرك ومشاحن، وما فيها من تطييب خاطر النبي صلى الله عليه وسلم من تحويل القبلة إلى الكعبة، وإكثار رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصيام في شعبان كما جاء في حديث عائشة.

دعاء ليلة النصف من شعبان

وردت أدعية مأثورة  في ذلك، لكنها لا تصح نسبتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، منها : “اللهم يا ذا المن ولا يُمنّ عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطَول والإنعام، لا إله إلا أنت، ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أمّ الكتاب شقيًا أو محرومًا، أو مطرودًا أو مقتّرًا عليّ في الرزق، فامحُ اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني، وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أمّ الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقًا للخيرات  فإنك قلت وقولك الحق فى كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل “يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب”. وهذا الدعاء ينسب لعمر وفيه إجابة عن التساؤل، ما هو  دعاء سيدنا عمر ليلة النصف من شعبان؟.

هل ليلة النصف من شعـبان لايرد فيها الدعاء؟ نقل عن االشافعي قوله :” بلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال: أوّل ليلة من رجب وليلة نصف شعبان وليلتي العيد وليلة الجمعة” لذا يجتهد العبد في الإكثار منه في هذه الليلة.

حكم قيام ليلة النصف من شـعبان

جاء عن العلماء كلام عن ليلة النصف من شعبان ، فبعضهم جمهور الفقهاء استحباب إحيائها بالأكثار من الطاعات والقربات ويبينون كيفية قيام ليلة النصف من شعبان، وما الذي يجب فعله في ليلة النصف من شعبان من قيام ليلها بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرن، ويتحدثون عن  حكم التسامح في ليلة النصف من شعبان مع الخلق جميعا لما جاء في الأحاديث.

فضل ليلة النصف من شعبان عند المالكية، فالمالكية مع الجمهور فهم يرون استحباب قيام النصف من شعبان وصيام ليلها، للأحاديث الواردة في ذلك ومنها بسند صحيح، فيندب فيه الذكر والعبادة في مسجد أو في غيرة، لكن يكره الاجتماع لذلك عندهم.

وبعضهم لايرى تخصيص هذه الليلة عن باقي الليالي بشيء من العبادات  أو القرب لعدم وردود حديث صحيح في ذلك وفعل ذلك عندهم من قبيل البدعة، ولكن لو قامها كليلة من شعبان بقصد التقرب إلى الله لا بأس في ذلك.

ليلة النصف من شـعبان عند الشيعة

يعطي الشيعة أهمية لليلة النصف من شعبان ويرون أنها من أعظم الليالي بعد ليلة القدر، وتأتي أهميتها عندهم من احتمال ظهور المهدي في هذه الليلة، لذا هم يخصونها بصلوات وأذكار معينة وأدعية.

أجمل ما قيل في ليلة النصف من شعبان

أفضل ما قيل في تلك الليلة هي ما جاء من أحاديث في فضلها وأعمالها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ما ذكره العلماء في فضل شعبان عموما وليلة النصف منه.

قد يهمك البحث في: مفهوم الحديث الصحيح

You might also like